لمحة عن القسم
قسم الإنتاج الحيواني
Animal Production Department
 
مبررات القسم:
1- الحاجة إلى تخريج كوادر فنية بمعايير ومواصفات دولية تكون قادرة على ملئ الفراغ والاستفادة من الفرص المتاحة والميزات النسبية في الأسواق المحلية والإقليمية والدولية خاصة في ضوء التكتلات الاقتصادية للدول وازدياد معايير وشروط انتاج المنتجات الزراعية وتسويقها.
2- تحقيق ما تصبو اليه رسالة الكلية في اعداد خريجين يتمتعون بالمعرفة والمهارات اللازمة لزيادة الإنتاج الحيواني والتغلب على المخاطر التي تهدد الموارد الحيوانية وتعيق تنميتها لتوفير الغذاء الآمن والمستدام.

علاقة القسم بالأقسام الأخرى في الكلية:
يتكامل قسم الإنتاج الحيواني مع بقية الأقسامالأخرى ويشترك معها في المقررات التي تدرس إلى الخريجين من قبل الأقسام المختلفة، والمقررات التي يدرسها قسم الإنتاج الحيواني لخريجي الأقسام الأخرى، وذلك بما يساعد في اعداد قسم لخريجي الإنتاج الحيواني ذو نوعية عالية يزود الطالب بالمعارف والمهارات التكنولوجية الحديثة في مجال الإنتاج الحيواني

رؤية القسم:
يعد قسم الإنتاج الحيواني مركزاً علمياً رفيع المستوى في التعليم والبحث العلمي وخدمة المجتمع في مجالات الإنتاج الحيواني، وبالتالي تتركز رؤية القسم بالآتي:
§        نقل المعرفة والتعليم في ميادين علوم الإنتاج الحيواني والتقانات الحيوية ذات العلاقة بشكل يمكن الخريج من الإحاطة بالمبادئ العلمية والجوانب التقنية والإدارية والاقتصادية والاجتماعية والقانونية لقضايا الإنتاج الحيواني، ومراقبة المخاطر التي تهدد الثروة الحيوانية وتعيق تنميتها والاستفادة المثلى منها في توفير الغذاء الآمن للأعداد المتزايدة من السكان وحاجاتها المتنامية.
§        تطوير قدرات الطالب:
1.     المخبرية والمهنية لعلوم وتقانات الإنتاج الحيواني.
2.     التدرب على البحث عن مصادر المعلومات بصورة عملية.
3.     تطوير مهارات الاتصالوالتخاطب وكفاءة استخدام البرامج المتنوعة للحاسب الآلي.
4.     تنمية روح التعاون في حل المشاكل وكيفية التعامل معها.
5.     تنظيم الوقت وضبطه ومعايشة واقع المشاكل المتعلقة بإدارة الموارد الحيوانية ونظم الإنتاج التقليدي والحديث في البيئة المحلية.
6.      توفير فرص للتعامل مع طيف واسع من التخصصات والمواضيع التي تعنى بإدارة النظم الطبيعية والزراعية ذات العلاقة بالإنتاج الحيواني، ووسائل وأدوات الإنتاج الحديثة، ومختلف القضايا البيئيــة المرتبطة بالإنتاج الحيواني وتصنيع منتجاته وتسويقها.
رسالة القسم:
تأهيل مهندسين زراعيين وباحثين متخصصين في مجال الإنتاج الحيواني قادرين على استيعاب العلوم الأساسية والتكنولوجيا المعاصرة في مجال التخصص تبعاً للمستويات العالمية المعترف بها، ومؤهلين لتلبية متطلبات التنمية المستدامة والحفاظ على البيئة، وإجراء بحوث أكاديمية وتطبيقيةتسهم في المعارف العلمية وحل مشكلات المجتمع.وبالتالي المساهمة في تخريج الكفاءات العلمية وإثراء العلم والمعرفة وإجراء البحوث العلمية وخدمة المجتمع في مجالات الإنتاج الحيواني وذلك للمساهمة في تطوير الثروة الحيوانية، من خلال تحقيق الأهداف التالية:
1.     إعداد كوادر متخصصة في الإنتاج الحيواني ووسائله وأدواته لتلبية متطلبات سوق العمل.
2.     امتلاك الخريجين للمعارف الزراعية والمهارات الأساسية ضمن منظور وإمكانات بحثية وتطبيقية.
3.     تعميق وترسيخ التفكير العلمي وتدريب الطلبة على الأسلوب العلمي في وصف القضايا المتعلقة بالموارد الحيوانية وآثارها، وتحدياتها، واختيار أفضل الحلول اللازمة للمحافظة عليها وتطويرها.
4.     توفير الفرصة لإجراء دراسات ميدانية مستقلة أو مشتركة في القطاعات المختلفة للإنتاج الحيواني وتطبيق المعارف النظرية المكتسبة على ارض الواقع.
5.     توفير نظام أكاديمي فعال في التدريس والإشراف على التعليم النظري والمخبري والحقلي.
6.     تحليل وتقويم الأطر البيئية والاجتماعية والاقتصادية للإنتاج الحيواني.
7.     توفير فرص التعليم المستمر وصقل المواهب في مجال التقانات الحيوية الحيوانية المختلفة وتقديم الاستشارات للجهات المستفيدة.

مواصفات خريج قسم الإنتاج الحيواني:
إضافة إلى المواصفات العامة لخريج كليات الزراعة المبينة في وثيقة المعايير المرجعية الأكاديمية الوطنية يجب أن يكون خريج قسم الإنتاج الحيواني قادراً على:
ـ الاهتمام بالموارد الوراثية الحيوانية المحلية والحفاظ عليها وتطوير أداءها ضمن مفهوم التنمية الزراعية المستدامة.
ـ التحسين الوراثي للأنواع الحيوانية الزراعية المحلية بما يتوافق والأولويات الوطنية.
ـ تحديد الاحتياجات الغذائية للثروة الحيوانية المحلية وتأمينها ضمن مفهوم المخزون العلفي الأمن.
ـ الإدارة الناجحة للقطعان الحيوانية حسب أنواعها تحت نظم الإنتاج المختلفة.
ـ الإدارة المتكاملة للمراعي الطبيعية وصيانتها بصورة مستدامة.
ـ الإدارة الفعالة للمنشآت الحيوانية وإنتاج منتجات حيوانية آمنة وسليمة.
ـ تطبيق التقانات الحديثة في مجالات الإنتاج الحيواني المختلفة لمعالجة المشاكل الفنية والاقتصادية وتطوير الإنتاج الحيواني.
ـ تطبيق برامج وقائية لمنع انتشار الأمراض الوبائية والمستوطنة والمشتركة.

- مناقشة مشاكل وقضايا الإنتاج الحيواني واختيار أفضل البدائل استنادا ًإلى حقائق علمية 



عداد الزوار / 2326560 /