الخطة الدرسية

 

الخطة الدرسية لمقررات السنة الرابعة – اختصاص وقاية النبات:

 

الفصل الأول

الفصل الثاني

اسم المقرر

عدد الساعات

اسم المقرر

عدد الساعات

النظرية

العملية

النظرية

العملية

مورفولوجيا الحشرات وتصنيفها

2

3

الآفات غير الحشرية

2

3

 الأمراض البكتيرية والفيروسية

2

3

فزيولوجيا الحشرات

2

2

حشرات البساتين والغابات

2

3

أمراض البساتين والغابات

2

3

أسس المكافحة

2

3

تربية النحل ودود القز

2

3

علم الفطريات

2

3

الأعشاب الضارة ومكافحتها

2

3

النيماتودا ومكافحتها

2

3

حشرات المحاصيل الحقلية

2

3

المجموع

12

18

المجموع

12

17

 

توصيف المقررات:


مورفولوجيا الحشرات وتصنيفها:
يهدف إلى التعريف بالحشرات الضارة وتصنيفها ورتبها العديدة، والتوصيف المورفولوجي للحشرات وأجزائها المختلفة.

الأمراض البكتيرية والفيروسية:
يهدف إلى التعريف ببنية البكتريا والفيروسات، من حيث بنيتها، مصادرها وعوامل انتشارها، وكيفية دخولها النبات، وطرائق تشخيص الأمراض (عزل المسبب المرضي، وتعريف المسبب بالطرق الكيميائية والمصلية والجزيئية)، ووسائل الوقاية وطرائق المكافحة.

حشرات البساتين والغابات:
يهدف إلى التعريف بالحشرات من حيث الأهمية الاقتصادية والتصنيف، والتعريف بأنواع الحشرات التي تصيب المحاصيل المختلفة، والتعرف على طرق مكافحة الحشرات الضارة.

أسس المكافحة:
يهدف إلى التعريف بأنواع الآفات الزراعية المختلفة، وأهم الأضرار التي تحدثها للمحاصيل الزراعية، وطرائق المكافحة (التقليدية، الحيوية، الزراعية، الحديثة بما فيها طرق التحور الوراثي) وعلاقتها ببعضها البعض، ومبادئ استخدام المكافحة الكيميائية وتعريف مفعهوم المكافحة المتكاملة للآفات.

علم الفطريات:
يهدف إلى التعريف بأهمية الفطريات الاقتصادية في الصناعات الغذائية والطب والصيدلة، والتعرف على الفطريات من الناحية الشكلية والبيئية والبيولوجية والفيزيولوجية والتطبيقية، وطبيعة نمو الفطريات وطرائق تكاثرها الجنسي واللاجنسي، وبيئة الفطريات وعلالاقتها مع الكائنات الأخرى (النيماتودا والحشرات....إلخ).

النيماتودا ومكافحتها:
يھدف إلى التعريف بالنيماتودا كمرض يسبب خسائر اقتصادية خطيرة على النباتات الزراعية المختلفة وفي جميع أنحاء العالم من خلال التعريف بالنيماتودا مورفولوجياً وفيزيولوجياً وحياتياً، استخلاصها من التربة أو من الأجزاء النياتية، والأعراض التي تسببھا سواءً كانت ظاھرية أو تشريحية على الأجزاء النباتية فوق أو تحت سطح التربة، ودراسة كل جنس نيماتودي ممرض من حيث دورة الحياة والأعراض والأهمية الاقتصادية والانتشار والمكافحة.

الآفات غير الحشرية:
التعريف بالآفات النباتية غير الحشرية كالقوارض والطيور والرخويات والخفاشيات والأكاروسات والحَلم، ومظاهر الإصابة التي يسببها كل نوع وأهم طرق المكافحة الوقائية والعلاجية.

فيزيولوجيا الحشرات:
يهدف إلى التعريف بأجزاء جسم الحشرة وجدارها الخارجي وأجهزتها الداخلية وفيزيولوجيتها.

أمراض البساتين والغابات:
يهدف إلى دراسة الأمراض وتباين تأثير كل مرض باختلاف العوائل النباتية وتأثير الظروف البيئية على انتشار الأمراض وفهم العلاقة بين العوائل الممرضة والنواقل الحيوية، وبناء تسلسل زمني لدروات حياة العوائل الممرضة وتحديد شدة الإصابة وضبط العدوى ومعالجتها.

تربية النحل ودود القز:
يهدف إلى التعريف بأهمية النحل ودودة الحرير في البيئة ومنتجاتها للإنسان وكيفية الحصول عليها، والطرائق الحديثة في تربية دودة القز، والوسائل الحديثة في حل الحرير، والأمراض والآفات التي تصيبها، والمبادئ الأساسية لإنشاء أي مشروع وإدارته بنجاح.

حشرات المحاصيل الحقلية:
يهدف إلى دراسة أهم الآفات الحشرية المسببة للآفات الزراعية المسؤولة عن إحداث الضرر بالمحاصيل الزراعية، والإحاطة بأنواعها وطرائق مكافحتها والسيطرة عليها.

الخطة الدرسية لمقررات السنة الخامسة – اختصاص وقاية النبات :

 

الفصل الأول

الفصل الثاني

اسم المقرر

عدد الساعات

اسم المقرر

عدد الساعات

النظرية

العملية

النظرية

العملية

أمراض المحاصيل الحقلية

2

2

سمية المبيدات واختباراتها

2

3

وقاية المواد المخزونة

2

3

المكافحة الحيوية والمتكاملة

2

3

مبيدات الآفات

2

3

إدارة الآفات

2

3

المكافحة الحيوية للأمراض والأعشاب

2

3

البيولوجيا الجزيئية في وقاية النبات

2

3

بيئة الحشرات

2

3

الأمراض  البيئية والفيزيولوجية

2

2

التدريب العملي ومشروع التخرج

-

6

التدريب العملي ومشروع التخرج

-

10

المجموع

10

20

المجموع

10

24

 

توصيف المقررات:

أمراض المحاصيل الحقلية: يهدف إلى التعريف بالآفات الزراعية التي تعد مسؤولة عن إحداث الضرر بالمحاصيل الزراعية وطرائق مكافحتها.

وقاية المواد المخزونة:
يهدف إلى التعريف بالنظام البيئي للمخزن ومحتوياته، وتفاعل مكونات هذا النظام فيما بينها وبين عوامل الوسط المحيط، وطرائق السيطرة الخاصة بمكوناته الحيوية وذلك لتحقيق أفضل الشروط للحفاظ على المخزون لأطول فترة ممكنة.

مبيدات الآفات:
يهدف إلى التعريف بالجوانب النظرية والتطبيقية وكيفية التعامل مع المبيدات الزراعية، واستخدامها لمكافحة الآفات الزراعية من خلال التعرف على المبيدات وتصنيفها وطرائق استخدامها في القطاع الزراعي.

المكافحة الحيوية للأمراض والأعشاب: يهدف إلى التعريف بأهم عناصر المكافحة الحيوية للأمراض والأعشاب وآليات عملها وأساليب تطبيقها وإيجابيات وسلبيات كل منها، وعلى أهم الاختبارات البيوكيماوية والحيوية للتعرف على عناصر المكافحة الحيوية والايجابيات والسلبيات المتوقعة تجاه العوامل الممرضة للنبات والأعشاب الضارة.

بيئة الحشرات:
يهدف إلى التعريف ببيئة الحشرات وأهمية الحشرات في البيئة والعلاقات بين الحشرات فيما بينها وبين عناصر النظام البيئي الذي تعيش به من علاقات تنافس وتطفل وافتراس أو تعايش، ودراسة المجتمعات الحشرية وكل ما يتعلق بتأثير العوامل الفيزيائية والعوامل الحيوية في تكاثرها.

سمية المبيدات واختباراتها:
يهدف إلى التعريف بالتأثير السام لمبيدات الآفات على مسببات الآفات الزراعية والكائنات الحية الأخرى، وخصائصها السمية وسلوكها في التربة ومصيرها مع الأثار المتبقية لها في البيئة والأغذية، وكذلك طرائق تنفيذ الاختبارات الحيوية وانتخابية مبيدات الأعشاب وآلية عمل المبيدات الفطرية، وتقديم المعلومة بشكل مبسط وسهل للباحث عن تصنيف المبيدات ومجال استخدامها.

البيولوجيا الجزيئية في وقاية النبات:
يهدف إلى التعريف بالتفاعلات بين النباتات العائلة والعوامل الممرضة، بهدف إنتاج نباتات مقاومة سواء بالطرائق الوراثية التقليدية أو بواسطة الهندسة الوراثية.

الأمراض البيئية والفيزيولوجية
: يهدف إلى التعريف بالأهمية الاقتصادية للعوامل البيئية التي تسبب أمراضاً للنبات، وحالات العوز للعناصر الغذائية، وأعراضها، وأضرار المعادن الثقيلة في الترب ومياه الري والتلوث، وأضرار المبيدات الكيميائية ولا سيما مبيدات الأعشاب وأضرارها على المحاصيل الزراعية.



عداد الزوار / 2320841 /