الخطة الدرسية

 

الخطة الدرسية لمقررات السنة الرابعة – اختصاص علوم التربة:

 

الفصل الأول

الفصل الثاني

اسم المقرر

عدد الساعات

اسم المقرر

عدد الساعات

النظرية

العملية

النظرية

العملية

نشأة الترب وتكوينها

2

3

مورفولوجيا التربة وتركيبها

2

3

مينرالوجيا التربة

2

3

الأسمدة والتسميد

2

3

كيمياء التربة

2

3

صيانة التربة واستصلاحها

2

3

بيولوجيا التربة

2

3

علاقة التربة بالماء والنبات

2

3

خصوبة التربة وتغذية النبات

2

3

الاستشعار عن بعد وتطبيقاته

2

3

استصلاح الأراضي (1)

2

3

النظائر المشعة والمستقرة في الزراعة

2

3

المجموع

12

18

المجموع

12

18

 

توصيف المقررات:


نشأة الترب وتكوينها:
يھدف إلى إعطاء فكرة عن عوامل تكوين وسلوك بعض العناصر الھامة في التربة، من حیث أشكالھا وحركتھا، إضافة إلى بعض العملیات المنشئیة الھامة مثل انتقال وتراكم المادة العضوية وھجرة الطین وتكوين بعض الآفاق المنشئیة وبعض الترب الھامة، ولا سيما المنتشرة في المناطق ذات المناخ الجاف وشبه الجاف، وكذلك أھم التغیرات التي تطرأ على المكونات المعدنیة المختلفة للتربة.

مينرالوجيا التربة:
يھدف إلى إعطاء فكرة عن خواص المعادن الھامة في التربة وسلوكھا وعلاقتھا مع خواص التربة متضمناً مفاھیم عامة عن المعادن الأولیة والثانوية وطرائق تكوينھا، إضافة إلى الأسس العامة لبناء سیلیكات الطین وأنواعھا المختلفة الثانوية والأولیة المتبلورة منھا وغیر المتبلورة، إضافة إلى المعادن اللیفیة وطرائق التعرف عليها وخصائصھا المختلفة.

كيمياء التربة:
يهدف إلى التعريف بالجزء الكیمیائي المعدني والعضوي في التربة، ومعظم التفاعلات الكیمیائیة التي تتعرض لھا المكونات الصلبة والسائلة والمعدنیة والعضوية والتفاعل فیما بینھا من خلال التعرف على التركیب الكیمیائي المعدني للتربة وأنواعھا وخصائص الماء، وغرويات التربة وعملیات التبادل الأيوني وتفاعل وسط التربة والمحلول الأرضي، والتعرف على  كیمیاء التربة العضوية متضمنة الدبال والحموض الھیومیة والفولفیة وكیمیاء التأثر بین التربة والمادة العضوية وتكوين المعقدات، وطرائق تعیین الدبال وتركيبه.

بيولوجيا التربة:
يتضمن مفاھیم عن الأحیاء الدقیقة في التربة (بكتريا، فطريات، طحالب، فیروسات)، بالإضافة إلى حیوانات التربة (أولیات، ديدان الأرض، نیماتودا، مفصلیات الأرجل، حشرات)، والمكونات الحیوية في التربة (إنزيمات، بريونات، مبیدات)، بالإضافة إلى دراسة المحیط الجذري والمیكورايزا والطرائق الحديثة في دراسة الأحیاء الدقیقة.

خصوبة التربة وتغذية النبات:
يھدف إلى التعريف بالاحتیاجات الأساسية لنمو النبات، إضافة لحركیة وانتشار المغذيات في محلول التربة، وامتصاص النبات لھا واستقلابھا، ودورة الآزوت والفوسفور والعناصر الأخرى في البیئة الزراعیة، والتعرف على حركیة العناصر المغذية في الترب الكلسیة والحامضیة والجبسیة والمالحة. إضافة إلى الإدارة السلیمة للمغذيات في التربة.

استصلاح الأراضي:
يتضمن المقرر مفاھیم عامة عن استصلاح الأراضي، والإعداد للاستصلاح وأشكاله، وأھم الأراضي التي تحتاج إلى استصلاح (الرملیة، الغدقة، السبخات والمستنقعات الطینیة، الصخرية والمحجرة، السفوح والمنحدرات، الأراضي الكلسیة والجبسیة والحامضیة).

مورفولوجيا التربة وتركيبها:
يهدف إلى التعريف بكیفیة تنفیذ الدراسة المورفولوجیة (الشكلیة) للتربة بشقیھا الدقیق المجھري والحقلي، متضمناً معلومات عن المجھر الاستقطابي المستخدم وكیفیة تحضیر الشرائح الترابیة والتعرف على بعض العملیات المنشئیة التي تحدث في التربة إضافة إلى اللون والبنیة والنسیج والتراص وبعض التشكلات الثانوية، كالأكسدة والإرجاع والتبرقش وغیرھا.

الأسمدة والتسميد:
يھدف إلى التعريف بدور العناصر المعدنیة في النبات إضافة إلى المقررات والاحتیاجات السمادية، الأسمدة العضوية والمركبات الكلسیة ودورھا في تخصیب الترب وتحسین خواصھا، وأھم الأسمدة البسیطة والمركبة، والخطوات الأساسية لتصنیع وتحضیر الأسمدة الآزوتیة والفوسفاتیة والبوتاسیة واستخدامھا، وأسمدة العناصر الصغرى واستخدامھا.

صيانة التربة واستصلاحها:
يهدف إلى التعريف بالأسباب الرئیسة المؤدية إلى تدھور التربة والسبل المتبعة لصیانتها والحفاظ على مقدرتها الإنتاجية من خلال دراسة عوامل تدھور الترب الزراعیة وتأثیرھا في خواص التربة والطرق المتبعة في دراسة التربة المتدھورة والوسائل والأسالیب المتبعة في مكافحة التعرية وحفظ التربة، وكیفیة تحديد المؤشرات الحقلیة والمخبرية التي تدل على تدھور التربة وكذلك كیفیة حساب الفقد النوعي والكمي للتربة وذلك من خلال القیاسات الحقلیة والمخبرية إضافة للمعادلات الرياضیة التجريبیة وصولا إلى التدابیر والإجراءات الواجب اتخاذھا للحد من تدھور التربة بمختلف أشكاله.

علاقة التربة بالماء والنبات:
يهدف إلى التعريف بالعلاقات الفیزيائیة والفیزيا- مائیة التي تربط بین التربة والنبات والجو في الوسط الذي ينمو فیه النبات، والتأثیر المتبادل بین عناصر ھذه المنظومة الثلاثیة عبر المكون الأساسي وھو الماء، ودراسة الوسط الذي ينمو فیه النبات والاحتیاجات المائیة للنباتات والميزان المائي والطاقي من خلال العلاقات والمعادلات والبرامج الرياضیة المختلفة وتأثیر خواص التربة في معدلات الامتصاص المائي وامتصاص الذائبات.

الاستشعار عن بعد وتطبيقاته:
يهدف إلى التعريف بعلم الاستشعار عن بعد واهميته في مجالات العلوم الزراعية المختلفة من خلال معرفة أساسية عن مفھوم الاستشعار عن بعد ومكوناته وأنواعه ومعطیاته وأسس تحلیلها وتفسیرها مع بعض البرامج الحاسوبیة التي تفید في ھذا المجال.

النظائر المشعة والمستقرة في الزراعة:
يهدف إلى التعريف ببنیة الذرة وقوانین التفكك الإشعاعي ووحدات قیاس الاشعاع والاجھزة المستخدمة لقیاس الاشعاع من خلال معرفة أسس استخدام النظائر تطبیقیاً في الزراعة وخصوبة التربة وكیمیاء الأراضي. التعرف على جھاز قیاس الرطوبة (جھاز النیوترون) وتقانات التنشیط النیوتروني وتطبیقات النظائر الثابتة في علوم التربة والمیاه، إضافة إلى أسس الوقاية من الإشعاع والتعامل بالنظائر المشعة.

الخطة الدرسية لمقررات السنة الخامسة – اختصاص علوم التربة :

 

الفصل الأول

الفصل الثاني

اسم المقرر

عدد الساعات

اسم المقرر

عدد الساعات

النظرية

العملية

النظرية

العملية

تلوث التربة والمياه ومعالجتها

2

3

حصر الترب وتصنيفها

2

2

استصلاح الأراضي (2)

2

3

الزراعة العضوية

2

3

الزراعة دون تربة

2

3

تصنيف الترب السورية

2

2

الزراعة المحمية

2

3

تقويم الأراضي واستعمالاتها

2

2

التصحر ومكافحته

2

2

نظم التسميد بالري

2

3

التدريب العملي ومشروع التخرج

-

6

التدريب العملي ومشروع التخرج

-

10

المجموع

10

20

المجموع

10

22

 

توصيف المقررات:


تلوث التربة والمياه ومعالجتها:
يھدف إلى تعمیق مفھوم التلوث وأنواع ملوثات التربة (الأسمدة والمبیدات والنفط والنفايات والعناصر الثقیلة والتلوث الاشعاعي والمركبات ذات الأثر المتبقي) ودرجات التلوث وحركیتها في التربة والماء، وطرائق معالجتها وأسس تقییم الأثر البیئي والمراقبة والرصد لملوثات التربة، وأھمیة الماء ودورته في الطبیعة وأنواع الملوثات المائیة والمواصفات القیاسیة لمیاه الشرب وطرائق تنقیة المیاه ومعالجتھا.

استصلاح الأراضي (2):
يهدف إلى التعريف بمفاھیم عامة عن أھم الأملاح في الترب والماء وتأثیرها في التربة والنبات، ونشوء وتشكل الأراضي المتأثرة بالأملاح وخواصھا الكیمیائیة والفیزيائیة، وطرائق استصلاح الأراضي، وتوزع وانتشار الأراضي المتأثره بالأملاح في سورية وأسباب تشكلھا، ونوعیة وتصنیف میاه الري، ومحلول التربة وأھمیته وطرائق استخلاصه، واستصلاح الأراضي الخثیة.

الزراعة دون تربة:
يهدف إلى التعريف بأهم التقنيات الحديثة المستخدمة في الزراعة المائية باستخدام أوساط صلبة، وكيفية تحضير المحاليل المغذية وضبطها وإدارتها، وطرائق وتقنيات جديدة في الزراعة.

الزراعة المحمية
: يهدف المقرر إلى التعريف بالزراعة المحمية وأنواعها وأهميتها، من حيث تصميم البيوت المحمية والأغطية المستعملة فيها، وتأثير العوامل البيئية في النمو داخلها، والتجهيزات المستخدمة للتحكم، بها وأهم أنواع محاصيل الخضر المنتجة فيها، وطرائق إكثارها وزراعتها وعمليات الخدمة اللازمة لنجاحها.

التصحر ومكافحته:
يهدف إلى التعريف بالتصحر (أسبابه ومظاھره)، وطرائق مراقبته والإجراءات المتبعة لمكافحته.

الزراعة العضوية:
يهدف إلى التعريف بمضمون الزراعة العضوية والوضع الحالي والمستقبلي لها في سورية، والأسس التعلیمیة والإرشادية لتنشیط اتباع أسلوب الزراعة المستدامة والزراعة العضوية، التربة وخصائصھا المناسبة لنمو النبات إضافة إلى المصادر الطبیعیة للعناصر المغذية والتعرف على المخلفات النباتیة والحیوانیة ومصادرھا وأھمیتھا والإستفادة منھا، والتعرف على المخصبات الحیوية وتقدير الاحتیاجات من العناصر المغذية، إضافة إلى التعرف على الخدمة المناسبة لإنتاجیة مستدامة ومكافحة الآفات والحشائش والتعرف على قواعد وقوانین الزراعة.

تقويم الأراضي واستعمالاتها: يھدف إلى التعريف بكیفیة تقییم الأراضي والترب بهدف دراسة واقع استعمالات الأراضي الراھنة، ومن ثم التوصل إلى دراسة استعمالات الأراضي المقترحة مستخدمین الطرائق التقلیدية والحديثة في ھذا المجال، والتوصل إلى إنشاء خرائط استعمالات الأراضي التي تفید أصحاب القرارفي اتخاذا لقرار الصائب والتخطیط للاستثمار الأمثل لھذه الأرض، وكيفیةالتعامل مع تحالیل التربة الفیزيائیة والكیمیائیة والوصفیة كافة بغیة استخدامھا في معادلات خاصة بتقییم الأراضي، وكیفیة استخدام كافة النتائج في رسم خرائط استعمالات الأراضي المختلفة بكافة التقنیات.



عداد الزوار / 2319657 /