الخطة الدرسية

 

الخطة الدرسية لمقررات السنة الرابعة – اختصاص الهندسة الريفية:

 

الفصل الأول

الفصل الثاني

اسم المقرر

عدد الساعات

اسم المقرر

عدد الساعات

النظرية

العملية

النظرية

العملية

فيزياء وميكانيك التربة

2

3

المساحة

2

3

الهيدروليك والمضخات

2

2

أنظمة الري والمقننات المائية

2

3

الموارد المائية

2

2

مقاومة المواد

2

2

الجرارات والسيارات

2

2

آلات الخدمة الزراعية

2

2

المنشآت الزراعية والرسم الهندسي

2

3

الصرف الزراعي

2

2

آلات تحضير التربة

2

2

الأسس  الكهربائية

2

3

المجموع

12

14

المجموع

12

15

 

توصيف المقررات:


فيزياء وميكانيك  التربة:
يهدف إلى التعريف بالمفردات العلمية المتعلقة بفيزياء وميكانيك التربة وعلاقة الماء بالوسط المسامي وحركته ضمن التربة وتأثير الأثقال في قوام وبناء التربة والانضغاط وعلاقته بالبناء، وطرائق الإنجراف وتأثير ذلك في البيئة وكيفية حماية التربة منه.

الهديدروليك والمضخات:
يهدف إلى التعريف بالمفردات العلمية كافة المتعلقة بعالم الهيدروليك والمضخات من خلال دراسة الخواص الفيزيائية للسوائل وحركة المياه ضمن الانابيب والتربة والأنهار والأقتية والضغط وقانون باسكال للضغط عند نقطة والضغط في مستوى أفقي واحد من سائل ساكن وتغير الضغط في السائل مع العمق والمعدلات الأساسية لتوازن السوائل وقياس الضغط وانضغاط السائل وتوازن السائل تحت تأثير ثقله والضاغط البيزومتري وقوى الضغط المؤثرة في مستوى أفقي وقوى الضغط المؤثرة في مستوى مائل وتوازن الأجسام في السوائل وعلاقة الاستمرار في حالة الجريان وحيد البعد وشبكة الجريان والجريان بالفتحات ومعادلة الطاقة وتطبيقاتها والهدّارات واستعمالاتها والمطرقة المائية والجريان غير المستقر في الأنابيب وأنواع الجريانات في الأقنية المكشوفة والجريان المنتظم في الأقنية المكشوف وأنواع المضخات وطرق استعمالها.

الموارد المائية:
يهدف إلى التعريف بالمفردات العلمية كافة المتعلقة بالموارد المائية والدورة المائية والحياة والمياه ومصادر المياه في الوطن العربي وسورية، والمناخ وتأثيره على المصادر المائية وأنواع مصادر المياه التقليدية وغير التقليدية محلياً وعربياً والعوامل المؤثرة فيها، وعلاقة المياه بالتربة والأحواض المائية في سورية ودراسة العواصف المطرية وإنشاء منحنيات الشدة المطرية وتمثيل نتائج القياسات المطرية والاستمطار والأنهار وأنواعها والينابيع واستخدام المياه غير التقليدية وتحلية المياه والأمن المائي العربي وترشيد استخدام المياه.

الجرارات والسيارات:
يهدف إلى التعريف بأهم وأحدات القياس المستخدمة للتعبير عن الكميات الفيزيائية، والجررات وأجزائها ومكوناتها والتوازن الاستطاعي ومصادر القدرة في الجرار وطريقة ربطها مع الآلة الزراعية، وأهم إجراءات الصيانة في الجررات، طرائق اختبار الجرارات، والحسابات اللازمة لاختيار الجرار المناسب للعملية الزراعية وللآلة المناسبة.

المنشآت الزراعية والرسم الهندسي:
يهدف إلى التعرف على مبادئ الرسم الهندسي وطرائق إسقاط الأجسام الفراغية وتحويلها إلى الشكل المستوي وإسقاط الأجسام الفراغية في مستويات ثلاث وإعادة رسم المساقط على شكل منظور والتدريب على عمل القطاعات في الأجسام وطرائق الكتابة على الرسومات الهندسية، والتعرف على المنشآت الزراعية من حيث الأسس الهندسية ومبادئ رسم وتصمييم منشآت الإنتاج الزراعي وورش صيانتها، والمزرعة، وأهمية استخدام الحاسب في مجال الرسم الهندسي.

آلات تحضير التربة:
يهدف إلى التعريف بالآلات والمعدات المستخدمة في تحضير التربة لزراعتها والتعمق بمبدأ عملها ومعايرتها وتطوير المهارات لاختيار الآلة المناسبة لنوعية التربة والمحصول المراد زراعته.

المساحة: 
يهدف إلى التعريف بكيفية رسم المخططات الطبوغرافية مختلفة الأهداف والمقاييس لمختلف الأجهزة المساحية، والقياسات على المخططات الطبوغرافية واستخداماتها، وحساب المساحات على الواقع بالمتر وبالأجهزة المساحية، وحساب المساحات على المخططات وأيضاً دراسة الأخطاء المختلفة في القياسات المساحية، وحساب الإحداثيات التربيعية ومناسيب النقاط المختلفة للمراصد وربط إحداثيات المراصد بالإحداثيات والمناسيب العامة.

أنظمة الري والمقننات المائية:
يهدف إلى التعريف بأنظمة الري المختلفة ومزايا وسلبيات كل منها، وتحديد صلاحية المياه للري، وتحديد كفاءة الري، إضافة إلى تطوير المهارات في حساب الاحتياج المائي للمحاصيل الزراعية باستخدام طرائق مختلفة، وتحديد الفترة بين الريات، وحساب مقنن الري الصافي والكلي، وجدولة الري.

مقاومة المواد:
يهدف إلى التعريف بالقوى الداخلية والانفعالات التي تنشأ نتيجة لتأثير قوى خارجية والتي على أساسها يتم تصميم الجزء (أي جزء من أي إنشاء هندسي) بحيث يقوم بعمله على أكمل وجه دون أن ينهار أو يتحطم، ودراسة متانة وصلابة عناصر الإنشاءات الهندسية، وحساب الأبعاد الآمنة لعناصر الإنشاءات وأجزاء الآلات التي تؤثر أو ستؤثر فيها حمولات خارجية مختلفة.

آلات الخدمة الزراعية: 
يهدف إلى التعريف بالآلات والمعدات المستخدمة في تسميد التربة، وخدمة المحاصيل الزراعية والتعمق بمبدأ عملها ومعايرتها، واختيار الآلات المناسبة لنوعية التربة والمحصول المراد زراعته للحصول على أفضل خدمة زراعية بأقل جهد.

الصرف الزراعي:
يهدف إلى التعريف بطرائق الصرف الزراعي والمناطق المناخية المناسبة لذلك، إضافة إلى آلية تصميم شبكات الصرف والحسابات الضرورية لأبعاد شبكات الصرف.

الخطة الدرسية لمقررات السنة الخامسة – اختصاص الهندسة الريفية :

 

الفصل الأول

الفصل الثاني

اسم المقرر

عدد الساعات

اسم المقرر

عدد الساعات

النظرية

العملية

النظرية

العملية

تصميم أجزاء الآلات

2

2

الهيدرولوجيا

2

2

التحكم الألي للمزارع

2

2

الطاقات المتجددة

2

2

تخطيط وتصميم شبكات الري والصرف

2

3

آلات الجني

2

2

استصلاح الأراضي

2

2

آلات خدمة الحيوان

2

2

أسس معالجات المياه

2

2

هندسة التصنيع  الزراعي

2

2

التدريب العملي ومشروع التخرج

-

6

التدريب العملي ومشروع التخرج

-

10

المجموع

10

17

المجموع

10

20

 

توصيف المقررات:


تصميم أجزاء الآلات:
يهدف إلى التعريف بطرائق وقوانين تصميم أجزاء الآلات انطلاقاً من ظروف عملها في الآلة، متضمنة أكثر الأجزاء فائدة وأنسب المقاييس، واختيار مادة التصنيع المناسبة، ونوعية تشغيل سطوحها، وتحديد الشروط الفنية لإعدادها.

تخطيط وتصميم شبكات الري والصرف:
يهدف إلى التعريف بالعناصر الرئيسية لشبكا ت الري بالرذاذ والتنقيط  والري السطحي  وتصميم كل منها وتقييمها وحساب كفاءة الري لكل منها.

استصلاح الأراضي:
يهدف إلى التعريف بأساسيات علم استصلاح التربة وأقسامه وأنواع التدهور والعوامل المناخية المؤثرة بها من خلال دراسة عناصرالاستصلاح الأساسية وكيفية استصلاح كل نوع من أنواع الترب والخطوات التي يجب القيام بها حتى يتم الاستصلاح من ناحية الغسيل وطرائق الصرف المناسبه لكل نوع من أنواع الترب وكذلك  طرق الاستزراع وإعادة الترب إلى الاستثمار من جديد.

أسس معالجات المياه
: يهدف إلى التعريف بطرائق معالجة المياه العادمة ومياه الشرب وإدارة المياه بشكل عام والمياه العادمة ومياه الشرب بشكل خاص ومهارات تتعلق بطرائق تحليل المياه.

الهيدرولوجيا:
يهدف إلى التعريف بأساسيات علم المياه وأقسامه ودورة الماء والعوامل المناخية المؤثرة، وعناصرها والهطول وأنواعه وعناصره الأساسية، والهيدرولوجيا الوصفية للأنهار وللأحواض الساكبة والينابيع وشرط تشكل الينابيع وتصريفها وتصنيفها، والمياه الجوفية والطبقات المائية الجوفية وأنواعها وخواصها وحركة المياه الجوفية والآبار وأنواعها وطرائق حفرها واستثمارها وقياس المناسيب المائية والتحري عن المياه الجوفية وقياس مناسيبها واقتحام مياه البحر للمياه الجوفية.

الطاقات المتجددة:
يهدف إلى التعريف بالطاقات البديلة (طاقة الكتلة الحيوية والطاقة الشمسية وطاقة الرياح) ومجال تطبيقاتها في الزراعة.

آلات الجني:
يهدف إلى التعريف بالآلات المستخدمة في مختلف مجالات الجني والتعمق بمبدأ عملها وتطوير المهارات واختيار الآلات المناسبة للحصول على أفضل عملية جني و بأقل جهد.

هندسة التصنيع الزراعي:
يهدف إلى التعريف بالمفاهيم الهندسية الأساسية من خلال دراسة المبادئ الأساسية والتعريف بالخصائص الطبيعية للمواد الزراعية وأسس اتزان الكتلة وحركة الموائع وعمليات انتقال الحرارة وأنظمة التبادل الحراي وعمليات التصنيع الميكانيكية مثل وحدات تنظيف المواد الأولية ونقل وتداول المواد غير السائلة وفرز وتدريج المواد الزراعية وتصغير الأحجام وخلط المواد والتصنيع الحراري كعمليات البسترة والتعقيم والتبريد والتجميد والتجفيف وما يرتبط بها من أسس هندسية وعمليات تصنيع الأعلاف وعمليات ما بعد التصنيع وهندسة التحكم في التصنيع الزراعي.



عداد الزوار / 2326657 /