أبحاث ورسائل الماجستير

 

عناوين أطروحات رسائل ماجستير قسم تعليم اللغة العربية

الرقم

عنوان البحث

اسم الطالب

المشرف

تاريخ المناقشة

1

بناء محتوى إلكتروني لتعليم اللغة العربية عن بعد للناطقين بغيرها – مهارة التفاعل الشفوي للمستوى المتوسط نموذجاً

ابراهيم المحمد المنصور

د. منيرة فاعور

2015/08/19

2

معايير اختبار المفردات في مناهج تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها وفق نظرية الكفاءة اللغوية -دراسة تحليلية و تصور مقترح

أحمد شيخ مصطفى

د.منيرة فاعور

2016/03/14

3

تصور مقترح لبناء اختبار معياري لقبول الطلاب في برامج الدراسات العليا المختصة باللغة العربية في جامعة دمشق

آلاء حوارة

د. حسن الأحمد

لم يناقش بعد

4

تحليل احتياجات متعلمي اللغة العربية للغرض الإعلامي من الناطقين بلغات اخرى وتصميم وحدات تعليمية "المستوى المتقدم نموذجاً"

آلاء عيسى

أ.د. فرح المطلق

2017/08/08

5

تحليل الحاجات اللغوية لدى متعلمي اللغة العربية لغير الناطقين بها في مواقف الاتصال اللغوي "المعهد العالي للغات بدمشق نموذجاً"

بسام غانم

د. حسن الأحمد

2012/08/08

6

واقع قوائم المفردات والتراكيب في سلاسل تعليم العربية للناطقين بغيرها ومقترحات لتطويرها


هبة شعبان

د.منى طعمة

ناقشت

7

مشكلة الأوزان الصرفية في مهارة الكتابة _ المستوى المتوسط الأعلى: توصيفها، أسبابها، حلولها

خلود سقباني

د. وائل بركات

2015/10/19

8

برنامج مقترح لتدريس استراتيجيات تعلم مهارة الاستماع لدى الطلاب غير الناطقين بالعربية في المستوى المتوسط

راوية المحني

د. حسن الأحمد

2014/03/18

9

استراتيجيات تقديم المادة الثقافية في مناهج تعليم اللغة العربية بوصفها لغة ثانية، المستوى المنتوسط نموذجاً

ربى الحايك

د. حسن الأحمد

2012/10/24

10

مشكلات الكتابة لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها ، المستوى المتوسط

رفاه برهوم

د. غسان السيد

2014/12/03

11

فاعلية المنهج الوظيفي في تعليم مهارة التعبير الكتابي لطلاب المستوى الرابع- دراسة تجريبية في معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها

ريم عطا الله

د. غسان السيد

2016/04/26

12

استراتيجيات مهارة القراءة لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى - دراسة ميدانية في معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها في دمشق للعام الدراسي 2010-2011

زينب حسين

د. أحمد كنعان

2012/04/19

13

الجموع العربية عند الطلاب الأجانب - دراسة تحليلية للطلاب الدارسين في المستوى المتوسط في المعهد العالي للغات - دمشق للعام الدراسي 2010-2011

سماح فندي

د. وائل بركات

2011/09/26

14

الروابط اللفظية في لغة الإعلام لمتعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها -المستوى المتقدم- دراسة تحليلية و برنامج مقترح

سمر العمري

د.حسن الأحمد

2017/01/11

15

تحليل الحاجات اللغوية للطلاب غير المختصين في اللغة العربية ف ي مواقف الاتصال اللغوي و بناء وحدات مقترحة

سوسن المقداد

أ. د. فرح المطلق

2016/06/07

16

تعليم اللغة العربية لأغراض الإعلام السياسي لمتعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها : دراسة نظرية وتصميم وحدات تعليمية

صبا حيدر

د. حسن الأحمد

2016/06/29

17

تعليم اللغة العربية للأغراض الطبية لمتعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها، - دراسة نظرية وتصميم وحدات تعليمية

عبدالباقي الزعيل العبد

د. سكينة موعد

2016/09/21

18

تدريس القواعد ضمنياً من خلال مهارة التعبير الكتابي – دراسة تجريبية لطلاب اللغة العربية الناطقين بغيرها في جامعة تكساس {المستوى المتوسط} أنموذجاً

غاده حسين

د. وائل بركات

2016/07/20

19

أثر الصورة الصوتية والصورة السمعية في الإملاء لدى طلاب المستوى الأول الناطقين الأصليين باللغة الإنكليزية

محمد ماهر وهاب

د. منى طعمة

2013/08/21

20

فاعلية برنامج تعليمي مصمم بواسطة الفيديو في إكساب مهارتي الاستماع والمحادثة في مقرر اللغة العربية لغير الناطقين بها – دراسة تجريبية على طلبة الصف الثامن في المدارس الأجنبية بمدينة دمشق

ناردين سليمان

د. أوصاف علي ديب

2017/09/18

21

اتجاهات معلمي اللغة العربية للناطقين بغيرها نحو دور التعلم التعاوني و الألعاب اللغوية في تنمية مهارة الكلام لطلاب المستوى المتوسط

نجد عرسان الشديد

د. رويدا حمدان

2017/07/11

22

المصاحبات اللفظية و الأمثال المتداولة لمتعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها- المستوى المتقدم- دراسة تحليلية و برنامج مقترح

نعيم الديات

د.منيرة فاعور

2016/08/03

23

اتجاهات معلمي اللغة العربية للناطقين بلغات اخرى نحو استخدام مدخل الذكاء متعدد الأوجه في بناء الانشطة التعليمية للمستوى المتقدم

نهى حسين

أ.د. فرح المطلق

2017/05/16

24

تصور مقترح لبرنامج تعليمي لتدريس المصادر و الجمع باستخدام الألعاب التعليمية لمتعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها- المستوى المتوسط

نور قهوه جي

د.سكينة موعد

2017/02/22

25

فاعلية استخدام المدخل الاتصالي في تنمية مهارة التعبير الشفوي- دراسة تجريبية لدى طلاب المستوى الرابع في معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها

هيام العليوي

د. فرح المطلق

2013/01/22

26

معايير مقترحة ونماذج تطبيقية لصناعة معجم عربي أحادي اللغة لمتعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها

ابراهيم علوش

د. محمد موعد

لم يناقش بعد

27

واقع تدريس اللغة العربية لغير المختصين في الجامعات الخاصة السورية

آلاء الزايد

أ.د. منيرة فاعور

2019/05/27

28

برنامج مقترح داعم لتنمية مهارة الاستيعاب الشفوي للغة العربية للطلاب الناطقين بغيرها في ضوء النظرية التداولية – المستوى المتوسط أنموذجاً

آلاء السلامه

د. منى طعمة

2018/10/10

29

 تحليل كتب تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها في ضوء مهارات الاستماع - {سلسلة العربية بين يديك - المستوى المبتدئ أنموذجاً}

 

إخلاص الجهماني

 

د. غسان العدوي

 

2019/04/24

30

 

تدريس بنية الجملة العربية وفق برنامج الحد الأدنى لمتعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها في المستوى المتوسط -دراسة نظرية و برنامج مقترح

حلا الجاسم

 

د.يوحنا اللاطي

 

لم يناقش بعد

 

31

تدريس البلاغة لمتعلمي اللغة العربية لأغراض خاصة من وجهة نظر المعلمين - دراسة نظرية وتصميم نماذج للمستوى المتقدم

ربا قباني الديري

أ.د. منيرة فاعور

لم يناقش بعد

32

اتجاهات المدرسين نحو تعليم النحو باستخدام الدراما للناطقين بغير اللغة العربية من المستوى المتقدم الأوسط

رهف الجماس

د. حسن الأحمد

2018/04/09

33

العلاقة بين الذكاء العاطفي والتعبير الكتابي الإبداعي لدى طلاب الصف الثامن من التعليم الأساسي

ساره النحاس

د. ياسر جاموس

2019/05/13

34

الكفايات اللغوية لطلبة قسم اللغة العربية من وجهة نظر مدرسيها-دراسة ميدانية في قسم اللغة العربية  جامعة دمشق

 

عبد المنعم الجاسم

 

د. غسان العدوي

 

2019/04/30

35

دراسة تحليلية تقويمية للاختبارات التحصيلية في قسم تعليم اللغة العربية- المعهد العالي للغات

 

 

علي الجارالله

د.ياسر جاموس

 

 

2019/04/23

36

دور الأنشطة غير الصفية في تعزيز مهارة المحادثة من وجهة نظر مدرسي اللغة العربية للناطقين بغيرها

 

 

فراس حسين

د. غسان العدوي

 

لم يناقش بعد

 

37

بناء معايير لتعليم القراءة في ضوء مفهوم الكفاءة اللغوية للناطقين بغير اللغة العربية المستوى المتوسط أنموذجاُ

 

مها قطنا

 

د. حسن الاحمد

 

2018/03/26

 

38

تصميم أداة موضوعية لقياس مقروئية نصوص لتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها

 

ندى القاق

 

د. ياسر جاموس

 

2018/11/14

 

39

 

فاعلية تطبيق النظرية التوليدية في تعليم الجملة الإسمية للطلاب الناطقين بغير العربية- دراسة تجريبية - المستوى المتوسط أنموذجاً

 

نسرين قدره

 

د. يوحنا اللاطي

2018/11/29

 

40

اتجاهات طلبة كلية الإعلام في جامعة دمشق نحو ظاهرة العربي - إنكليزي (العربيزي)

 

نيفين الجابر

 

أ.د. منيرة فاعور

 

 

لم يناقش بعد

41

سيميائية الصورة في كتب تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها في المستوى المبتدئ – دراسة تحليلية تقويمية

 

هند عباس

 

د. منى كشيك

 

 

لم يناقش بعد

42

تصور مقترح لإعداد معلمي اللغة العربية للناطقين بغيرها في ضوء تجارب بعض الدول

 

 

ولاء محملجي

 

د. أمل كحيل

 

لم يناقش بعد

43

تقويم كتاب المتوسط الأعلى لتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها في جامعة دمشق وفق إرشادات  " أكتفل /ACTFLE" واقتراح وحدات تعليمية بديلة

 

 

زينة حمشو

د.وفاء العيسى

 

 

لم يناقش بعد

44

 

تقويم كتاب المتوسط الأوسط لتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها في جامعة دمشق وفق إرشادات  " أكتفل /ACTFLE" واقتراح وحدات تعليمية بديلة

 

اسماء الموسى

 

د.وفاء العيسى

 

لم يناقش بعد

45

 

تقويم كتاب المبتدئ الأدنى لتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها في جامعة دمشق وفق إرشادات  " أكتفل /ACTFIL" واقتراح وحدات تعليمية بديلة

 

كنانة زعرور

أ.د. علي سعود حسن

 

 

لم يناقش بعد

46

توظيف مدخل الذكاءات المتعددة في تعليم العروض لطلاب قسم اللغة العربية بجامعة دمشق

 

 

ماهر الحسن

د. محمد خير الفوال

لم يناقش بعد

 

47

تقويم كتاب المبتدئ المتوسط لتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها في جامعة دمشق وفق إرشادات  " أكتفل  واقتراح وحدات تعليمية بديلة

 

غنانم غنام

 

 

د.منى طعمة

 

لم يناقش بعد

48

 

بناء اسس لاختيار نصوص مسرحية لمتعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها وتقديم نماذج مقترحة

هيفاء جريده

 

 

د.نور الهدى حناوي

 

لم يناقش بعد

49

دراسة تحليلية للأخطاء الكتابية في اختبارات متعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها من المستوى المتوسط في جامعة دمشق

 

فاتن بوحمدان

 

 

د.حسن الأحمد

لم يناقش بعد

 

50

تقويم كتاب المبتدئ الأعلى لتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها في جامعة دمشق في ضوء إرشادات  " أكتفل ACTFL واقتراح وحدات تعليمية بديلة

 

 

صفاء البيطار

 

د.سام عمار

 

لم يناقش بعد

51

 

تكملات الاسم في اللغتين العربية والانكليزية - دراسة تحليلية تقابلية

 

منير ضاهر

 

د.محمد موعد

لم يناقش بعد

 

52

 

تقويم المقابلات الشفوية لمتعلمي اللغة  العربية الناطقين بغيرها في ضوء إرشادات أكتفل للكفاءة اللغوية

 

مها العيسى

 

د.سام عمار

 

لم يناقش بعد

53

برنامج مقترح لتعليم اللغة العربية للأطفال الناطقين بغيرها وفقاً لاستراتيجية التعلم باللعب

 

 

آلاء ابو جهجاه

د.رويدا حمدان

 

لم يناقش بعد

 

54

تصور مقثرح لاستخدام "التعليم المتمايز" في تعليم القراءة لغير الناطقين باللغة العربية

 

 

رهام السهوي

د.آصف يوسف

 

 

لم يناقش بعد

55

فاعلية برنامج تدريبي مقترح في تنمية مهارة استخدام أسلوب التغير المفاهيمي " لدى معلمي اللغة العربية للناطقين بغيرها

 

وئام الشيخ

 

د.جمال سليمان

 

لم يناقش بعد

 

56

تقويم كتاب المتوسط الأدنى لتعليم العربية للناطقين بغيرها في جامعة دمشق وفق ارشادات أكتفل  ACTFL  واقتراح وحدات تعليمية بديلة

 

اسماء الحسن

 

 

د.سكينة موعد

 

لم يناقش بعد

57

 

 

 

 

 

 

لم يناقش بعد

 

58

 

 

 

 

59

 

 

 

 

60

 

 

 

 

61

 

 

 

 

عناوين أطروحات رسائل ماجستير قسم تعليم اللغة العربية

الرقم

 

اسم الطالب

المشرف

تاريخ المناقشة

 

 

 

 

 

2

معايير اختبار المفردات في مناهج تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها وفق نظرية الكفاءة اللغوية -دراسة تحليلية و تصور مقترح

أحمد شيخ مصطفى

د.منيرة فاعور

14/03/2016

3

تحليل احتياجات متعلمي اللغة العربية للغرض الإعلامي من الناطقين بلغات اخرى وتصميم وحدات تعليمية "المستوى المتقدم نموذجاً"

آلاء عيسى

أ.د. فرح المطلق

08/08/2017

4

تحليل الحاجات اللغوية لدى متعلمي اللغة العربية لغير الناطقين بها في مواقف الاتصال اللغوي "المعهد العالي للغات بدمشق نموذجاً"

بسام غانم

د. حسن الأحمد

08/08/2012

5

اتجاهات معلمي اللغة العربية للناطقين بغيرها نحو استخدام استراتيجيات ما وراء المعرفة في تدريس النصوص الادبية للمستوى المتقدم

حلا طوبال علي

أ. د. طاهر سلوم

13/11/2017

6

مشكلة الأوزان الصرفية في مهارة الكتابة _ المستوى المتوسط الأعلى: توصيفها، أسبابها، حلولها

خلود سقباني

د. وائل بركات

19/10/2015

7

برنامج مقترح لتدريس استراتيجيات تعلم مهارة الاستماع لدى الطلاب غير الناطقين بالعربية في المستوى المتوسط

راوية المحني

د. حسن الأحمد

18/03/2014

8

استراتيجيات تقديم المادة الثقافية في مناهج تعليم اللغة العربية بوصفها لغة ثانية، المستوى المنتوسط نموذجاً

ربى الحايك

د. حسن الأحمد

24/10/2012

9

مشكلات الكتابة لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها ، المستوى المتوسط

رفاه برهوم

د. غسان السيد

03/12/2014

10

فاعلية المنهج الوظيفي في تعليم مهارة التعبير الكتابي لطلاب المستوى الرابع- دراسة تجريبية في معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها

ريم عطا الله

د. غسان السيد

26/04/2016

11

استراتيجيات مهارة القراءة لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى - دراسة ميدانية في معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها في دمشق للعام الدراسي 2010-2011

زينب حسين

د. أحمد كنعان

19/04/2012

12

الجموع العربية عند الطلاب الأجانب - دراسة تحليلية للطلاب الدارسين في المستوى المتوسط في المعهد العالي للغات - دمشق للعام الدراسي 2010-2011

سماح فندي

د. وائل بركات

26/09/2011

13

الروابط اللفظية في لغة الإعلام لمتعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها -المستوى المتقدم- دراسة تحليلية و برنامج مقترح

سمر العمري

د.حسن الأحمد

11/01/2017

14

تحليل الحاجات اللغوية للطلاب غير المختصين في اللغة العربية ف ي مواقف الاتصال اللغوي و بناء وحدات مقترحة

سوسن المقداد

أ. د. فرح المطلق

07/06/2016

15

تعليم اللغة العربية لأغراض الإعلام السياسي لمتعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها : دراسة نظرية وتصميم وحدات تعليمية

صبا حيدر

د. حسن الأحمد

29/06/2016

16

تعليم اللغة العربية للأغراض الطبية لمتعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها، - دراسة نظرية وتصميم وحدات تعليمية

عبدالباقي الزعيل العبد

د. سكينة موعد

21/09/2016

17

تدريس القواعد ضمنياً من خلال مهارة التعبير الكتابي – دراسة تجريبية لطلاب اللغة العربية الناطقين بغيرها في جامعة تكساس {المستوى المتوسط} أنموذجاً

غاده حسين

د. وائل بركات

20/07/2016

18

أثر الصورة الصوتية والصورة السمعية في الإملاء لدى طلاب المستوى الأول الناطقين الأصليين باللغة الإنكليزية

محمد ماهر وهاب

د. منى طعمة

21/08/2013

19

فاعلية برنامج تعليمي مصمم بواسطة الفيديو في إكساب مهارتي الاستماع والمحادثة في مقرر اللغة العربية لغير الناطقين بها – دراسة تجريبية على طلبة الصف الثامن في المدارس الأجنبية بمدينة دمشق

ناردين سليمان

د. أوصاف علي ديب

18/09/2017

20

اتجاهات معلمي اللغة العربية للناطقين بغيرها نحو دور التعلم التعاوني و الألعاب اللغوية في تنمية مهارة الكلام لطلاب المستوى المتوسط

نجد عرسان الشديد

د. رويدا حمدان

11/07/2017

21

المصاحبات اللفظية و الأمثال المتداولة لمتعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها- المستوى المتقدم- دراسة تحليلية و برنامج مقترح

نعيم الديات

د.منيرة فاعور

03/08/2016

22

اتجاهات معلمي اللغة العربية للناطقين بلغات اخرى نحو استخدام مدخل الذكاء متعدد الأوجه في بناء الانشطة التعليمية للمستوى المتقدم

نهى حسين

أ.د. فرح المطلق

16/05/2017

23

تصور مقترح لبرنامج تعليمي لتدريس المصادر و الجمع باستخدام الألعاب التعليمية لمتعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها- المستوى المتوسط

نور قهوه جي

د.سكينة موعد

22/02/2017

24

فاعلية استخدام المدخل الاتصالي في تنمية مهارة التعبير الشفوي- دراسة تجريبية لدى طلاب المستوى الرابع في معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها

هيام العليوي

د. فرح المطلق

22/01/2013

25

معايير مقترحة ونماذج تطبيقية لصناعة معجم عربي أحادي اللغة لمتعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها

ابراهيم علوش

د. محمد موعد

لم يناقش

26

واقع تدريس اللغة العربية لغير المختصين في الجامعات الخاصة السورية

آلاء الزايد

أ.د. منيرة فاعور

لم يناقش

27

برنامج مقترح داعم لتنمية مهارة الاستيعاب الشفوي للغة العربية للطلاب الناطقين بغيرها في ضوء النظرية التداولية – المستوى المتوسط أنموذجاً

آلاء السلامه

د. منى طعمة

لم يناقش

28

اتجاهات معلمي اللغة العربية للناطقين بغيرها نحو تدريس المشتقات وفق طريقة العصف الذهني

أنس مصلح

د.منيرة فاعور

لم يناقش

29

تحليل كتب تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها في ضوء مهارات الاستماع - {سلسلة العربية بين يديك - المستوى المبتدئ أنموذجاً}

إخلاص الجهماني

د. غسان العدوي

لم يناقش

30

تدريس بنية الجملة العربية وفق برنامج الحد الأدنى لمتعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها في المستوى المتوسط -دراسة نظرية و برنامج مقترح

حلا الجاسم

د.يوحنا اللاطي

لم يناقش

31

تدريس البلاغة لمتعلمي اللغة العربية لأغراض خاصة من وجهة نظر المعلمين - دراسة نظرية وتصميم نماذج للمستوى المتقدم

ربا قباني الديري

أ.د. منيرة فاعور

لم يناقش

32

اتجاهات المدرسين نحو تعليم النحو باستخدام الدراما للناطقين بغير اللغة العربية من المستوى المتقدم الأوسط

رهف الجماس

 



عداد الزوار / 95843538529 /