ماجستير تعليم اللغة الانكليزية

 

 

ماجستير تعليم اللغة الانكليزية

 

السنة الأولى

 

 

اسم المقرر

 

عدد الساعات الاسبوعية

 

النظري

 

العملي

 

 المجموع

1. نظريات تعلم اللغة وأساليب تدريسها

2

1

 

3

2. البحث العلمي

1

1

 

2

3. الانكليزية لأغراض تخصصية ESP) )

2

2

 

4

4. التقويم والقياس

2

2

 

4

5. التقانات في تعليم اللغة

2

2

 

4

6. دراسات ميدانية

-

4

 

4

7. الأدب في تدريس اللغة

2

1

 

3

 

المجموع

11

13

 

24

 

 

 

مجموع المواد 7

 

عدد الساعات الكلي 24 ساعة عملي ونظري أسبوعياً

 

ملاحظة: في الخطة الدرسية السنوية لا يوجد مواد اخنيارية

 

 

 

توصيف مقررات ماجستير تعليم اللغة الانكليزية

 

·       نظريات تعلم اللغة و أساليب تدريسها :

يتطرق المقـرر إلى أهم طرائق التدريس بدءاً مـن الطريقة التقليدية وصولاً إلى الطرق الحديثة بالإضافة إلى أهم نظريات اكتساب اللغة . كما ويُعنى هذا المقرر بتدريس المهارات اللغويـة الأربع: الاستماع والقــراءة والمحادثـة والكتابة بوصفها مهارات أساسية إضافة إلى المادة الفرعية المتعلقة بتعليم المفردات والقواعـد واللفظ. تخصص ساعة عملية واحدة لتدريب الطلبة على مشاهدة درس بواسطة الفيديو تتعلق بتدريس الجوانب النظرية آنفة الذكر وكيفية دمج المهــارات في الدروس التي تجري داخل غرفة الصف .

·       البحث العلمي:

يرمي هذا المقرر إلى تعريف المتعلّمـين بالمفاهيـم الأساسية لعملية البحث، مثل ماهيته وأنماطه وأهميته،كما يتناول المراحل الرئيسة لإجراء البحث بدءاً من اختيار موضـوع البحـث وانتهاءاً بإعداد مسـرد بالمراجع؛ ويعرّفهم بتقانات البحث، مثـل تسجيل الملاحظات، وإعادة الصياغة، والتلخيص وتوثيـق المراجع.كما يهدف هذا المقرر إلى تمكين الطلاب مــن ممارسة المهارات التي يحتاجونها في كتابة الأبحاث ومـن ثـم كتابة أطروحة الماجستير والدكتوراه، وذلـك مـن خلال تعريف الطلاب على أنواع المقالات الوصفية، والسردية، والتصنيفية، والمقارنة، والسجالية، وتقديم الأسباب والنتائج،كما يتعرف الطلاب على كيفية كتابة الملخص وإعادة الصياغة .

 

·       الانكليزية لأغراض تخصصية(ESP ) :

يهدف المقرر إلى تعريف المتعلمين باللغة الانكليزية لأغراض تخصصية في مواقف وبيئات مختلفة لتعليم اللغة في مجال العلوم أو التربية أو ما شابه. يعنى المقـرر بكيفية تصميم مناهج خاصة لتدريس اللغة في هذه البيئات المختلفة على غرار ما يجري وفق الخطوات المتبعة لتصميم المناهج مـن تحديد لحاجات المتعلمين وتصميم المحتـوى والمواد التعليمية والطرائق الخاصة بها لتدريسها ثم إجراء عملية التقويم. ويجري ذلك كلـه في ضوء النظريات اللغوية ونظريات التعلم التي يستند إليها المنهج المقترح. كما يهدف المقرر إلى تعريف المتعلمين بأهم المواضيع البحثية في مجال تعليم  اللغة الانكليزية لأغراض تخصصية و ما يميز هذا الاختصاص عن تعليم اللغة الانكليزية لأغراض عامة بالإضافة إلى تمييز دور المدرّس في تعليم اللغة الإنكليزية لأغراض خاصة في مؤسسات تعليمية تعتمد في سياستها اللغوية على تدريس اللغة الانكليزية كلغة أجنبية. يخصص للمقرر ساعتان عملية لتدريب الطلبة على تحليل النصوص اللغويـة التي أُعدَّت لأغراض خاصة في مجالات متعددة مـن أصناف العلوم الأدبية والعلمية، وكذلك إعداد مناهج تدريسية خاصة تتناسب مع هذه الفروع من العلم . بالإضافة إلى  تحليل أوراق بحثية ومقالات علمية تتناول أهم المواضيع التي تطبق فيها الأبحاث في هذا المجال.

 

·       التقويم والقياس:

يهدف مقرر التقويم والقيـاس إلى تزويـد طلاب الماجستير بالمفاهيم والقضايا الأساسية المتعلقة بعملية تقويم وقياس تعليم (تعلّم) اللغـة الإنكليزية  بوصفها لغة أجنبية. ويسعى المقرر إلى تعريف طلاب الماجستير بأدوات التقويم والقياس وكيفية استخدامها بشكل عملي وفعال. كما يعطي الطلاب الفرصة لإدراك المشاكل المرتبطة بعمليات التقويم والقياس واقتـراح الاستراتيجيات التي تساعد المدرّسين علـى تطوير خبراتهم المتعلقة بتقويم وقياس تعليم (تعلّم) اللغـة الإنكليزية بوصفها لغة أجنبية .

 

·       التقانات في تعليم اللغات :

يستكشف هذا المقرر المبادئ والقضايا المختلفة المتعلقة باستعمال التقانات، خصوصاً تقانـة المعلومات والاتصالات في التدريس والتعلّم. ويهدف إلى تمكين الطالب من فهم المبادئ الناظمة لاستعمال التقانات، ومضامين ذلك بالنسبة للعملية التعليمية، وعلاقة استعمـال التقانات بنظريات التعلّم والأبحاث في مجال تعليم اللغة الإنكليزية بوصفها لغة أجنبية.

·       دراسات علمية:

يركز هذا المقرر على تطبيق النظريات المتعلقة بالتدريس والتعلّم التي يدرسـها الطلاب في المقررات الأخرى. يتكون الجزء الأول من المقرر مـن تطبيق إجراء الملاحظة على مدرّسين في غرف صف حقيقية و وضع تقارير وصفية وتقييميه لما يجري في غرفة الصـف. أما الجزء الثاني فتُعطى فيـه الفرصة للطلاب للتدريس فـي قاعات درسية تُشكَّل لهذا الغرض وكتابة تقارير عن تجربتهم في التدريس .

 

 

·       الأدب في تدريس اللغة:

يهدف هذا المقرر إلى تعليم الطالب كيفية الاستفادة من النصوص الأدبية في تعليم اللغة الانكليزية من خلال دراسة كتب تعليميـة وإظهار خصائص النص الأدبي و شرح مفهـوم النوع مع أمثلة.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 



عداد الزوار / 95844238566 /