ماجستير تعليم اللّغة الفرنسية

 

 

الخطة الدراسية السنوية لقسم تعليم اللغة الفرنسية

 

ماجستير تعليم اللغة الفرنسية (غير مفتتح)

 

السنة الأولى

 

 

 

اسم المقرر

 

عدد الساعات الأسبوعية

 

النظري

 

العملي

 

المجموع

 

1

نظريات تعلم اللغة وأساليب تدريسها

2

1

 

3

 

2

البحث العلمي

1

1

 

2

 

3

 

الفرنسية لأغراض تخصصية (FOS)

2

2

 

4

 

4

التقويم والقياس

2

2

 

4

 

5

التقانات في تعليم اللغة

2

2

 

4

 

6

دراسات ميدانية

-

4

 

4

 

7

الأدب في تعليم اللغة

2

1

 

2

 

 

 

المجموع

11

13

 

24







 

مجموع المواد 7

 

عدد الساعات الكلي 24 ساعة عملي ونظري اسبوعيا

 

 

 

توصيف مقررات ماجستير تعليم اللغة الفرنسية

 

 

 

1.     نظريات تعلم اللغة وأساليب تدريسها

لعب تطور أسس اللسانيات وتطبيقاتها خلال السنوات الماضية  دورا كبيرا في تطوير أساليب تدريس اللغة. وهذا المقرر يهدف  إلى تسليط الضوء على هذه التغيرات ضمن إطار تطور قدرات الاستيعاب والتعبير الشفهي والكتابي للطالب.

 

2.     البحث العلمي  

يتطرق هذا المقرر إلى عرض الخطوات الأساسية الواجب إتباعها للقيام ببحث علمي من إيجاد فكرة البحث واشكاليته وأهدافه والمنهجية المتبعة وتحديد مراحل البحث وكذلك المراجع و الوثائق المختارة الملائمة لموضوع البحث بحيث يتمكن المتعلم في نهاية المطاف من إنتاج النص العلمي المطلوب وفق القواعد المدروسة. يتدرب الطلاب فيه  كل أنواع المواضيع الكتابية ( الجدلي- عرض وتحليل إشكالية ما- المقارن- التعدادي- شرح وتفسير مقولة- المقترح  أو المفروض في نص السؤال). يتدرب الطلاب على تلخيص النصوص المكتوبة واستخلاص النتائج من مجموعة نصوص بعد مقارنتها ببعضها.

 

 

3.    الفرنسية لأغراض تخصصية (FOS)

يهدف هذا المقـرر  إلى  إكساب الطلاب المعرفة والقدرة على دراسة وتحليل مضمون الكتب المدرسية لتعليم اللغة  الفرنسية كلغة أجنبية وذلك بالاعتماد علـى المعايير العالمية المحددة في الإطار الأوروبي لتعليـم اللغـات الأجنبية.  تزويدهم بطرائق تحضير البطاقات التربوية الخاصة بتنفيذ الأنشطة التي تتضمنها المناهج وتحديد الوسـائل المعينـة وأهداف الأنشطة ومقارنتها مع أنشطة المناهج اللغوية العالمية. تمكين الطلاب من دراسة الوثائـق التي يتم تحضيرها قبل البدء بتأليف الكتـاب المدرسي بغية التعرف على المعايير المعتمدة في بناء المناهج اللغويـة والعمل علـى ابتكار أنشطة صفية ولا صفية.

 

يميز الطالب ما بين تعليـم اللغـة لغير المختصين (FLE )  وتعليـم اللغـة لأغـراض خاصـة  

( FOS ) ويتعرف على منهجية تحديد متطلبات متعلم اللغة المختصة واحتياجاته ، وبناء برنامـج تعليمي للمختصين عـن بعـد باستخدام التقانات  TICESالمعلومات والاتصالات في التعـلم الجماعي.

 

4.     التقويم والقياس

يهدف هذا المقرر إلى التركيز على أهمية نوعي التقويم والقيـاس في العمليــة التدريسية : التقويم والقيـاس المرحـلي والنهائي. للوصـول إلى هـذا الهدف يتم  عرض أعمـال مجلس التعــاون الأوربي الذي أولى هـذا الجانب مـن العملية التعليمية أهمية كبرى بحيث أنـه قدم توصيفاً دقيقاً لعملية التقويم والقياس لكافة المهارات (الاستيعـاب والتعبير والتفـاعل الشـفهي والكتابي) إضـافة إلى المهارة القواعدية المتعلقة ببنية الجملة في اللغة الفرنسية.تطبق المبادئ المدروسة عند تحليل العديد مـن المناهج التي تتبع معطيـات مجلس التعاون الأوروبي.

 

 

 

5.     التقانات في تعليم اللغة

يهدف هذا المقرر إلى معرفة تقنيات المعلومات والاتصالات وتطبيقاتها واستخدامها الأمثل في تعليم اللغات باستخدام النماذج التفاعلية المعتمدة على الوسائط المتعددة.

 

 

 

 

6.     دراسات ميدانية

تعد الدراسة الاستبيانية مكونا أساســيا لمنهجية البحث العلمي و تدخل في جميـع العلوم الإنسانية المعاصرة. يتقن الطالـب وسائل الاستبيان فيحدد موضوع الدراسة ذات الصلة بمشاكل تعليم اللغة الفرنسـية، والمشـكلات وخواص المستبين اللغويــة و الاجتماعية، و يحلل معطيـات بحثــه فيستنتج و يطرح الحلول . كما يتم التعمق في التقنيات والوسائل التعليمية واستخدام البرامج التعليمية.

 

 

7.      الأدب في تعليم اللغات

يهدف هذا المقرر إلى تعليم الطالب كيفية الاستفادة من النصوص الأدبية في تعليم اللغة الفرنسية من خلال دراسة كتب تعليميـة وإظهار خصائص النص الأدبي ومفهـوم النوع مع أمثلة.

 

 

 

 

 

 

ماجستير التأهيل والتخصص في تعليم اللغة الفرنسية

 

السنة الأولى

 

الفصل الثاني

الفصل الأول

عدد الساعات

المقرر

عدد الساعات

المقرر

2

1 - التقويم والقياس

2

1- المهارات اللغوية

2

2- اللسانيات وتدريس اللغة

4

2 - تدريب عملي و دراسات ميدانية

2

3- الأخطاء اللغوية

2

3- الحضارة وتدريس اللغة

2

4- المناهج اللغوية

2

4- الأدب وتدريس اللغة

4

5- تدريب عملي ودراسات ميدانية

2

5- نظريات تدريس اللغة  وطرائقها

 

 

عدد الساعات الكلي للسنة الأولى  في الفصلين 24 ساعة

 

 

 

 

 

السنة الثانية

 

الفصل الثاني

الفصل الأول

عدد الساعات

المقرر

عدد الساعات

المقرر

4

1 – تقرير دراسي

4

1- التدريب على الكتابة

4

2- دراسات ميدانية

3

2 - تعليم اللغة لأغراض تخصصية

4

3- التدريب على التدريس

2

3- التقنيات و الوسائل التعليمية

4

4- لغة أجنبية ( لغة انكليزية )

4

4-لغة أجنبية ( لغة انكليزية )

 

 

3

5- تحليل الخطاب و النص

 

 

 

عدد الساعات الكلية في الفصلين للسنة الثانية 32 ساعة تدريسية

 

 

 

توصيف مقررات مواد السنة الأولى

 

المهارات اللغوية

يهدف هذا  المقرر إلى تدعيم وتطوير المهارات اللغوية الشفهية منها والكتابية لدى متعلم اللغة الفرنسية من خلال تطوير تعلّم وتعليم الاستيعاب  والتعبير والتفاعل الشفهي ومهارات الفهم والاستيعاب والتفاعل الكتابي، بمنهجية التعلم وبالتركيز على مهارات محددة .

يتم تدعيم وتطوير هذه المهارات عن طريق عرض وشرح استراتيجيات المتعلم المختلفة من جهة و منهجيات المعلّم المتعددة ضمن الإطار التدريسي المعتمد. نقترح العديد من الأنشطة العملية التي تربط الإطار النظري للمقرر بالجانب العملي الميداني الأكثر أهمية لطلاب ماجستير التأهيل والتخصص.

 

نظريات تدريس اللغة وطرائقها

يهدف هذا المقرر إلى تقديم دراسة تحليلية وتقييمية لمختلف نظريات تدريس اللغة وذلك بتسليط الضوء على نقاط قوتها ونقاط ضعفها وتأثيرها وتطورها الزمني.

 

دراسات ميدانية+تدريب عملي ودراسات ميدانية

تعد الدراسة الاستبيانية مكونا أساسيا لمنهجية البحث العلمي و تدخل في جميع العلوم الإنسانية المعاصرة. يتقن الطالب وسائل الاستبيان فيحدد موضوع الدراسة ذات الصلة بمشاكل تعليم اللغة الفرنسية، والمشكلات وخواص المستبين اللغوية و الاجتماعية، و يحلل معطيات بحثه فيستنتج و يطرح الحلول .

 

الحضارة وتدريس اللغة

يهدف هذا المقرر إلى التعريف بمفهوم الحضارة والثقافة والعلاقة  بينهما انطلاقا من نصوص مختارة . كما يعنى هذا المقرر  بالتعريف بسيكولوجية التعليم  ويطلب من كل طالب  شرح بعض المشاكل النوعية المتعلقة بتعلم لغة أجنبية من خلال عرض تقديمي للمشكلة  داخل الصف.

 

الأدب وتدريس اللغة

يهدف هذا المقرر إلى تعليم الطالب كيفية الاستفادة من النصوص الأدبية في تعليم اللغة الفرنسية من خلال دراسة كتب تعليمية وإظهار خصائص النص الأدبي ومفهوم النوع مع أمثلة.

 

التقويم والقياس

يهدف هذا المقرر إلى التركيز على أهمية نوعي التقويم والقياس في العملية التدريسية : التقويم والقياس المرحلي والنهائي. للوصول إلى هذا الهدف يتم  عرض أعمال مجلس التعاون الأوربي الذي أولى هذا الجانب من العملية التعليمية أهمية كبرى بحيث أنه قدم توصيفاً دقيقاً لعملية التقويم والقياس لكافة المهارات ( الاستيعاب والتعبير والتفاعل الشفهي والكتابي إضافة إلى المهارة القواعدية المتعلقة ببنية الجملة في اللغة الفرنسية).  تطبق المبادئ المدروسة عند تحليل العديد من المناهج التي تتبع معطيات مجلس التعاون الأوروبي.

 

 

اللسانيات وتدريس اللغة

لعب تطور أسس اللسانيات وتطبيقاتها خلال السنوات الماضية  دورا كبيرا في تطوير مناهج تدريس اللغة. وهذا المقرر يهدف  إلى تسليط الضوء على هذه التغيرات ضمن إطار تطور قدرات الاستيعاب والتعبير الشفهي والكتابي للطالب.

 

الأخطاء اللغوية

يهدف هذا المقرر إلى  تزويد الطلاب بتقنيات معالجة الأخطاء اللغوية الفرنسية للناطقين  باللغة العربية  وإكسابهم القدرة على تحديد الأخطاء الشفهية والكتابية والعمل على تصنيفها لفظية كانت أم  ثقافية  أم اجتماعية مع تحديد أسبابها والوسائل المناسبة لمعالجتها. وتمكينهم  من تطبيق طرائق تصحيح الأخطاء اللفظية، وابتكار تمارين لمعالجة أخطاء التعبير الكتابي.

 

المناهج اللغوية

 يهدف هذا المقرر إلى  إكساب الطلاب المعرفة والقدرة على دراسة وتحليل مضمون الكتب المدرسية لتعليم اللغة الفرنسية كلغة أجنبية وذلك بالاعتماد على المعايير العالمية المحددة في الإطار الأوروبي لتعليم اللغات الأجنبية. تزويدهم بطرائق تحضير البطاقات التربوية الخاصة بتنفيذ الأنشطة التي تتضمنها المناهج وتحديد الوسائل المعينة وأهداف الأنشطة ومقارنتها مع أنشطة المناهج اللغوية العالمية. تمكين الطلاب من دراسة الوثائق التي يتم تحضيرها قبل البدء بتأليف الكتاب المدرسي بغية التعرف على المعايير المعتمدة في بناء المناهج اللغوية والعمل على ابتكار أنشطة صفية ولا صفية.

 

مواد السنة الثانية

 

التدريب على الكتابة

يتناول هذا المقرر كافة أنواع الكتابة الأكاديمية بحيث يتمكن المتعلم في نهاية المطاف من انتاج النص العلمي المطلوب وفق القواعد المدروسة. يتدرب الطلاب فيه  كل أنواع المواضيع الكتابية ( الجدلي- عرض وتحليل اشكالية ما- المقارن- التعدادي- شرح وتفسير مقولة- المقترح  أو المفروض في نص السؤال). يتدرب الطلاب على تلخيص النصوص المكتوبة واستخلاص النتائج من مجموعة نصوص بعد مقارنتها ببعضها. ويتطرق هذا المقرر إلى عرض الخطوات الأساسية الواجب اتباعها للقيام ببحث علمي من ايجاد فكرة البحث واشكاليته وأهدافه والمنهجية المتبعة وتحديد مراحل البحث وكذلك المراجع و الوثائق المختارة الملائمة لموضوع البحث.

 

تعليم اللغة لأغراض تخصصية

 

يميز الطالب مابين تعليم اللغة لغير المختصين (FLE) و تعليم اللغة لأغراض تخصصية (FOS).ويتعرف على منهجية تحديد متطلبات  متعلم اللغة المختصة واحتياجاته، وبناء برنامج تعليمي للمختصين عن بعد باستخدام تقانات المعلومات والاتصالات (TICES  ) في التعلم الجماعي.

 

تقرير دراسي

يختار الطالب في هذا المقرر بين نوعين من التقارير الدراسية : تقرير ناتج عن مراقبة العملية التعلمية/التعليمية، وآخر يصف منهجية الباحث (طالب ماجستير التأهيل والتخصص المهني). يختار الطالب في كلا الحالتين موضوعاً معيناً ولكتابة التقرير المتعلق بهذا الموضوع عليه اتباع المراحل التالية:

-          توصيف الإطار المؤسساتي للبحث : اسم المؤسسة- موقعها الجغرافي- عدد العاملين فيها- إحصاء أعداد المدرسين ومؤهلاتهم العلمية- إحصاء المقررات المدرّسة في المؤسسة المذكورة.

-          تحديد وعرض الإطار النظري للبحث.

-          اجراء دراسة عملية متوافقة مع الإطار النظري : القيام باستبيانات وحوارات مع كافة المعنيين بموضوع البحث من طلاب ومدرسين واداريين.

التدريب على التدريس

يهدف هذا المقرر إلى إغناء خبرة المدرسين العملية من خلال دراسة عدة أمثلة ونشاطات ديناميكية ضرورية في عملية التعليم لخلق تفاعل متبادل بين المعلم والمتعلم. ويهدف كذلك إلى تشخيص عدد من المشكلات (لغوية أو نحوية) عند المتعلم واقتراح الحلول الأنسب لمعالجتها.

 

تحليل الخطاب والنص

دراسة علم تحليل الخطاب تمكن الطالب تعريف المعايير الخطابية التي تميز أنواع الخطاب العلمي و تتحكم في تكوين محيطه. فبتعريف المرسل والمستقبل و مستوى اختصاص لغة تبادل المعلومات في كل خطاب يحلل الطالب خطابه أو أي خطاب آخر، و تتضح المشاكل ليصنع الحلول.

التقنيات والوسائل التعليمية

يهدف هذا المقرر إلى معرفة  تقنيات المعلومات والاتصالات وتطبيقاتها واستخدامها الأمثل في تعليم اللغات باستخدام النماذج التفاعلية المعتمدة على الوسائط المتعددة.

 

تدريب عملي ودراسات ميدانية

يهدف هذا المقرر إلى إضافة التعمق في التقنيات والوسائل التعليمية المذكورة في السنة الأولى، ويتعلم الطالب المهارات المتقدمة إضافة إلى التفاعل مع المجموعات باستخدام نماذج متكاملة وبرامج تعليمية شاملة لكل النشاطات المطلوبة.

 

اللغة الأجنبية

يهدف هذا المقرر إلى تعليم الطالب قواعد اللغة واختيار التمارين المناسبة التي تكسبه مهارات التعبير الشفهي والكتابي وبناء اللغة.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 



عداد الزوار / 95844238547 /