أساليب توثيق المعلومات باعتماد أسلوب APA طباعة

التوثيق هو حفظ وتثمين مجهود الغير والمحافظة عليه والمقصود به إشارة الباحث إلى مصدر المعلومات وإذا ارجع ما يأخذ من بحوث سابقة إلى مصدرها فهو يساعد في تحقيق :


-  تراكم العلوم والمعرفة .
-  يزيد من ثقة النتائج التي توصل إليها الباحث.
-  ممارسة وتعزيز أخلاقيات البحث العلمي.


وهناك عدة طرق للتوثيق منها الاقتباس وهو على نوعين الاقتباس الحرفي والاقتباس الغير حرفي. والهوامش وهي ما يسمى أحيانا بالحواشي والمراجع وتتضمن جميع المصادر التي استعان بها الباحث في بحثه. ومن الضروري أن تكون المعلومات عن كل مصدر كاملة وصحيحة .وهناك مدارس تعتمد طرق مختلفة في توثيق البحث و لكنها تهدف جميعاً إلى تعزيز مصداقية وعلمية البحث. ولتوحيد عملية التوثيق التي تسمى عملية اعداد الببليوغرافيا تنصح المكتبة المركزية باستخدام أسلوب APA في التوثيق:

طريقة توثيق ال (APA)

  • يتم توثيق الحواشي فورياً بعد توثيقها في جسم البحث بذكر اسم المؤلف الأخير ورقم الصفحة.
  • في الفهرس يتم وضع الطبعة بعد اسم المؤلف متبوعة باسم ومكان النشر والناشر (إن وجدت).
  • يجب ذكر كل المراجع ويجب تخصيص أو توضيح تاريخ يوم المقابلة ومكان الاجتماع والاسم الكامل للأفراد أو الجماعات الذين تم الاجتماع بهم .
  • عند توثيق المجلات والدوريات يجب ذكر اسم المقال بين علامتي اقتباس واسم المجلة الدورية تحته سطر ورقم النسخة والشهر والسنة والمرجع الأصلي وتضمين أرقام الصفحات والمراجع المذكورة .

التوثيق ضمن النص:

توثق المراجع داخل النص وفق نظام (APA) كما يأتي:
يشار إلى المصادر في بداية متن الفقرة بذكر الاسم الأخير ثم سنة النشر بين قوسين {مثال: أشار العلي (2005) إلى ................}. أما التوثيق في نهاية الفقرة فيكتب الاسم الأخير وسنة النشر داخل قوسين }...............(العلي والعطية، 2005) وتذكر أرقام الصفحات في حال الاقتباس الحرفي فقط مثل (العلي والعطية، 2005، ص 20).

الترتيب النهائي لقائمة المراجع:

  • ترتب جميع المداخل هجائيا في قائمة واحدة سواء كان بالمؤلف أو العنوان، وبحيث لا يفصل الكتاب عن المقال
  • إهمال ال التعريف عند الترتيب الهجائي للمصادر باللغة العربية.
  • يترك مسافة ( سطر فراغ ) بين كل مدخل وآخر.
  • توضع قائمة المراجع في صفحة مستقلة عن المقال أو البحث.
  • إذا كانت القائمة تحتوي على مصادر باللغتين العربية والإنجليزية، تكتب قائمة منفصلة بكل لغة، على أن تبدأ القائمة بالمصادر وباللغة التي كتب بها البحث.

أمثلة
كتاب:
دانيلسون، شارلوتي. (2001). "مهنة التدريس : ممارستها وتعزيزها"،  ترجمة عبدالعزيز بن سعود العمر، مكتب التربية العربي بدول الخليج العربي : الرياض، السعودية.

رسالة ماجستير:
أبو عيشة، زاهدة جميل. (1997)." مستوى التوتر النفسي ومصادره لدى المشرفين التربويين ومديري المدارس الحكومية في الضفة الغربية" ، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة النجاح الوطنية، فلسطين، الضفة الغربية.

مقال من دورية
جبر، محمد. (1996). "بعض المتغيرات الديموغرافية المرتبطة بالأمن النفس"ي. مجلة علم النفس (39) ،  80-93.

مصدر إلكتروني:

النصار، صالح.(2001). "دراسة مقياس فون (Vaughan) المطور لقياس اتجاهات المعلمين نحو تدريس القراءة في المواد الدراسية". بحث مقدم إلى مؤتمر جمعية القراءة والمعرفة. القاهرة. تم استرجاعه في 1/11/2011 على الرابط http://www.arabicl.org/ seerah/Vaughan1.php

Book
Weinstein, C. S., & Mignano, A. (1993). "Organizing the elementary school classroom: Lessons from research and practice". New York: McGraw-Hill.

Journal Article
Gage, N. L. (1989). "The paradigm wars and their aftermath: A “historical” sketch of research on teaching since 1989". Educational Research, 18, 4-10.

Newspaper
Gage, N. L. (1989). "New drug cuts risk of heart failure". (1993, July 15). The Washington Post, p. A12.

Electronic Media
Weinstein, C. S (1999). "Electronic reference formats recommended by the American Psychological Association". (2000, August 22). Washington, DC: American Psychological Association. Retrieved August 29, 2000, http://www.apa.org/journals/webref.html

 
© 2011 damascusuniversity.edu.sy. جميع الحقوق محفوظة
/33923486 - 33923487/** /srd@scs-net.org/