كيف تقدم شكوى فعالة

الشكوى هي تواصل مع الآخر كما بقية أفعال الحوار الإنساني، ولكي يكون للسؤال جواب واضح يجب أن يكون السؤال بحد ذاته واضحاً، والشكوى كذلك.

لكي تصل إلى نتيجة في الشكوى، نقترح عليك الخطوات التالية:

- شكواك شخصيتك فقدم الرسالة كما تحب أن تقدم نفسك ويراك الآخرون
- الإيجاز فالشكوى الطويلة والكثيرة التفاصيل تفقد القارئ الاهتمام والتركيز
- تجاوز المقدمات والخواتيم الإنشائية، ادخل في صلب الشكوى مباشرة مع عنوان أساسي يمكّن القارئ من معرفة هدفك الأساسي من الشكوى.
- الدليل، فالشكوى التي تخلو من أي دليل أو مستمسك يساعد على متابعتها ستسجل في ملف الرسائل الكيدية، وبالتالي لن يتم الأخذ بها.
- تستثنى بعض الحالات التي يصعب تقديم دليل عليها، ويتم دراستها والتحقق منها حسب طبيعة الشكوى المقدمة بالطرق والوسائل التي يراها المكتب مناسبة ومجدية.( مثال : الشكاوى التي تتعلق بسوء المعاملة من موظف)
- حافظ على شكوى راقية وموضوعية، عليك التفكير برد فعل قارئ الرسالة وصورته عنك وعن شخصيتك وهو يقرأ الرسالة.
تذكر: أسس المكتب من أجل سماع شكواك، وأخذك بهذه المقترحات وعملك بها، يساعدنا كعاملين في هذا المكتب كي نقوم بواجبنا الكامل تجاهك.



عداد الزوار / 21722 /