إعــلان إلى حملة الماجستير والدكتوراه من الأكاديمية العربية للعلوم المالية والمصرفية


إعــلان إلى حملة الماجستير والدكتوراه من الأكاديمية العربية للعلوم المالية والمصرفية

أولاً- تعلن جامعة دمشق للطلاب الحاصلين على شهادة الماجستير من الأكاديمية العربية للعلوم المالية والمصرفية في دمشق والراغبين بمعادلة شهاداتهم عن بدء تقديم طلباتهم في جامعة دمشق من أجل إعداد بحث علمي في موضوع يحدده مجلس الجامعة، إذا توافرت الشروط

الآتية:

1- أن تكون درجة الإجازة التي سجل الطالب على أساسها في الأكاديمية العربية للعلوم المالية والمصرفية ممنوحة من إحدى الجامعات الحكومية في الجمهورية العربية السورية, أو على درجة معادلة لها من كلية أو معهد عال معترف بهما، وبدرجة جيد على الأقل.

2- أن يكون اختصاص الإجازة الدقيق متوافقاً مع الاختصاص الدقيق للماجستير حسب ما يقره مجلس كلية الاقتصاد.

3- أن يقوم الطالب بإعداد بحث علمي أكاديمي في موضوع يقره مجلس جامعة دمشق، بناء على اقتراح من المجالس الجامعية المختصة، بإشراف أحد أعضاء الهيئة التدريسية على ألا تقل مدة إعداد البحث عن سنة من تاريخ موافقة مجلس الجامعة عليه وأن يقدم بنتائج بحثه

رسالة تقبلها لجنة الحكم بعد مناقشة علنية وفق الأسس المعتمدة في اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات.

ثانياً – تعلن جامعة دمشق للطلاب الحاصلين على شهادة الدكتوراه من الأكاديمية العربية للعلوم المالية والمصرفية في دمشق والراغبين بمعادلة شهاداتهم عن بدء تقديم طلباتهم في جامعة دمشق من أجل إعداد بحث علمي في موضوع يحدده مجلس الجامعة، إذا توافرت الشروط

الآتية:

1-أن تكون درجة الإجازة التي سجل الطالب على أساسها في الأكاديمية ممنوحة من إحدى الجامعات الحكومية في الجمهورية العربية السورية, أو على درجة معادلة لها من كلية أو معهد عال معترف بهما، وبدرجة جيد على الأقل.

2- أن تكون درجة الماجستير التي سجل الطالب على أساسها في الأكاديمية ممنوحة من إحدى الجامعات الحكومية في الجمهورية العربية السورية, أو على درجة معادلة لها من كلية أو معهد عال معترف بهما، وبدرجة جيد على الأقل.

3- أن يكون الاختصاص الدقيق لدرجة الدكتوراه متوافقاً مع الاختصاص الدقيق للماجستير.

4- أ - أن يقوم الطالب بإعداد بحث علمي أكاديمي في موضوع يقره مجلس جامعة دمشق، بناء على اقتراح من المجالس الجامعية المختصة، بإشراف أحد أعضاء الهيئة التدريسية على ألا تقل مدة إعداد البحث عن سنة من تاريخ موافقة مجلس الجامعة عليه وأن يقدم بنتائج

بحثه رسالة تقبلها لجنة الحكم بعد مناقشة علنية وفق الأسس المعتمدة في اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات.

ب- أن يقوم بنشر بحثين في مجال اختصاصه في مجلة علمية محكمة أو يحصل على موافقة المجلة على نشرهما، بشرط أن يكون أحدهما بعد تاريخ تسجيل البحث المشار إليه في الفقرة (4) من (أ).

ثالثاً – إذا كانت شهادة الدكتوراه الصادرة من الأكاديمية مسبوقة بدرجة ماجستير من الأكاديمية ذاتها، فلا ينظر في تعادلها إلا بعد معادلة شهادة الماجستير استنادا إلى البند أولا من هذا الإعلان.

رابعاً – يسدد الطلاب المذكورون في البندين (أولا وثانيا) من هذا القرار رسماً سنوياً مقداره 120.000 ل.س مئة وعشرون ألف ليرة سورية لا غير.

-على الطلاب الراغبين في التقدم للإعلان دفع سلفة مالية قدرها 25000 ل.س خمس وعشرون ألف ليرة سورية لا غير ولا تعاد السلفة للمقبولين في حال الاستنكاف عن التسجيل.

خامساً – تقوم لجنة برئاسة السيد نائب رئيس جامعة دمشق لشؤون البحث العلمي والدراسات العليا بدراسة الطلبات المقدمة وتحديد الآلية المناسبة لقبول الطلاب المتقدمين ممن تتوافر فيهم الشروط مع مراعاة الآتي:

- وضع آلية مفاضلة في حال كانت طلبات المتقدمين كثيرة.

- منح المتقدمين فرصة محددة بعد انتهاء تقديم الطلبات من أجل القيد (إنجاز مخطط البحث والسيمنار والمجالس الجامعية وكل من لا يلتزم بالمدة لا يستفيد من آلية التسوية).

سادساَ – الجهة التي تقدم إليها الطلبات ومواعيد تقديمها:

- تقدم الطلبات من قبل صاحب العلاقة شخصياً الى مديرية النظم والمعلومات في جامعة دمشق.

- تقدم الطلبات اعتباراً من صباح يوم الأحد الواقع في 1/ 6/2014 حتى نهاية الدوام الرسمي من يوم الخميس الواقع 29/ 6/2014.

على جميع الطلاب الراغبين بالتقدم إلى هذا الإعلان التقيد بمواعيد تقديم الطلبات المحددة أعلاه.

سابعاً - الأوراق المطلوبة:

- طلب تسجيل يحصل عليه الطالب من مديرية النظم والمعلومات ملصق عليه الطوابع المطلوبة (طابع مالي بقيمة 25 ل.س + طابع البحث العلمي + طابع مجهود حربي).

- صورة مصدقة عن الإجازة الجامعية الأولى تتضمن المعدل والتقدير للمتقدمين الحاصلين على درجة الماجستير.

- صورة مصدقة عن الإجازة الجامعية الأولى وشهادة الماجستير تتضمنان المعدل والتقدير للمتقدمين الحاصلين على درجة الدكتوراه.

- صورة عن البطاقة الشخصية (الهوية) أو صورة عن قيد السجل المدني مستخرجة حديثاً.

- على الطلاب الحاصلين على درجة الإجازة الجامعية الأولى أو درجة الماجستير غير سورية أن يتقدموا بصورة عن قرار مجلس الجامعة المتضمن معادلة الشهادة.

ثامناً – يحق للطلاب الحائزين على درجة الماجستير من الأكاديمية والراغبين بالترميم لدرجة الدكتوراه، وفق أحكام هذا الإعلان، التقدم إلى إعلان سيصدر لاحقاً بعد إنجاز المطلوب منهم.

 
دمشق في 14/ 5/2014


رئيس جامعة دمشق

الأستاذ الدكتور محمد عامر المارديني