لمحة عامة

أنشئت كلية الهندسة الميكانيكية والكهربائية عام / 1963/ كمعهد عال صناعي استناداً إلى القرار الجمهوري رقم/ 99/ لعام 1963 وتحولت إلى كلية الهندسة الميكانيكية والكهربائية عام 1972 استناداً إلى المرسوم التشريعي رقم /38/ لعام 1972 وألحقت بجامعة دمشق . 
كلية الهندسة الميكانيكية والكهربائية بجامعة دمشق إحدى المؤسسات التعليمية و البحثية في قطاع التعليم العالي ، تطورت الكلية و قفزت قفزات نوعية خلال السنوات القليلة الماضية وهي ترفد ميادين الإنتاج الصناعي المختلفة و الاتصالات و الحوسبة و الهندسة الطبية و الطاقات المتجددة بمختصين من ذوي المؤهلات العلمية والعملية لمواكبة التطور والتقدم التقني العالمي .  
تعتبر كلية الهندسة الميكانيكية والكهربائية بجامعة دمشق من الكليات الجامعية المتميزة في سوريا من حيث تنوع وتميز التخصصات وأعداد ونوعية الطلاب. يوجد بالكلية الآن 9 أقسام علمية تتوزع على 14 شعبة تخصصية مختلفة داخل الأقسام العلمية، يوجد بالكلية أيضا 18 برنامج للدراسات العليا في مختلف التخصصات.
تهدف الخطة العلمية لكلية الهندسة الميكانيكية والكهربائية إلى إعداد مهندسين في مختلف ميادين الهندسة الميكانيكية والكهربائية والالكترونية والحواسيب والأتمتة والهندسة الطبية والصناعات النسيجية وتقاناتها والهندسة النووية والطاقات المتجددة والآليات وتأهيلهم بمستوى عال من المعرفة والمهارات بما يواكب التطور العلمي والثقافي العالمي، وكما يعمل الطاقم التعليمي والمخبري والإداري في الكلية على تنمية وتفعيل روح الإبداع والتميز والعمل الجماعي لدى خريجي الكلية وحسن تطبيقهم واستخدامهم للمعارف العلمية المختلفة .
 
 رؤيا الكلية (Our Vision):   

 

  • أن تصبح الكلية رائدة في التعليم العالي والبحث العلمي النظري والتطبيقي الذي يوظف لخدمة المجتمع وأن تخدم سوق العمل في سوريا و الدول الأخرى .
  •   أن تصبح كلية الهندسة الميكانيكية والكهربائية بجامعة دمشق مصدراً للاستشارات والخدمات الهندسية في مختلف التخصصات التقنية.  

 



عداد الزوار / 507632 /