الأعمال التي تمّ تنفيذها من قبل مكتب ممارسة المهنة

 الأعمال التي تم تنفيذها من قبل مكتب ممارسة المهنة في كلية الهندسة الميكانيكية والكهربائية قسم الحواسيب والأتمتة:

يقوم السادة أعضاء الهيئة التدريسية في مكتب ممارسة المهنة في كلية الهندسة الميكانيكية والكهربائية (ولا سيما في قسم الحواسيب والأتمتة) بدور هام في ربط الجامعة بالمجتمع بشكل فعلي من خلال تنفيذ العديد من الأنشطة العلمية المميزة التي يقدمها المكتب للعديد من الجهات العامة حيث يقوم أعضاء المكتب بتنفيذ أكبر مشاريع الأتمتة نذكر منها:
1.    تنفيذ مشروع أتمتة أعمال مديريات النقل بالقطر والتابعة لوزارة النقل بشكل مركزي منذ عام 2016 ولتاريخه حيث يعتبر واحد من أكبر مشاريع الأتمتة بالقطر حيث يقدم المشروع كافة الخدمات المتعلقة بالمركبات والآليات للأخوة المواطنين مع تسهيل كافة الإجراءات المتعلقة بتسجيل المركبات.
 إن أهم ما يميز هذا المشروع هو تنفيذ منظومة برمجيات الدفع الالكتروني لكافة المعاملات التي تجريها مديريات النقل بالقطر على مدار الساعة.
 كما يجري الآن متابعة تنفيذ خطوات متقدمة ستسمح للأخوة المواطنين مالكي المركبات من تسجيل مركباتهم وإجراء كافة المعاملات المسموح بها من خلال استخدام الانترنيت والهواتف المحمولة الذكية باستخدام تطبيقات الموبايل.
2.    تنفيذ مشروع أتمتة أعمال السجل التجاري في وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك للشركات العامة والخاصة والمشتركة (المرحلة الثانية) في كافة مديريات السجل التجاري بالقطر.
3.    تنفيذ مشروع أتمتة وإصدار وأرشفة الوكالات العدلية في وزارة العدل حيث يعتبر هذا المشروع من أهم مشاريع الأتمتة المعلوماتية بالقطر حيث تم تنفيذ المشروع ووضع قيد التنفيذ بشكل مركزي في كل من عدلية دمشق (الدائرة الأولى) وعدلية محافظة ريف دمشق وعدلية حمص وعدلية حماه، وسيتم متابعة تنفيذ هذا المشروع خلال العام الحالي.
إن أهم ما يميز هذا المشروع هو منع عمليات تزوير الوكالات العدلية الصادرة عن النظام البرمجي بشكل مطلق في الدوائر العدليةالتي تم وضع النظام بها.
4.    مشروع أتمتة أعمال المؤسسة العامة للاسكان حيث تم تقديم كافة برمجيات (ERP) بشكل متكامل، ويجري الآن متابعة العمل في تنفيذ البرمجيات التخصصية.
5.    تم تنفيذ مجموعة نظم برمجية لصالح مصرف التوفير وفروعه بالقطر برمجيات (ERP) بشكل متكامل.
6.    تم تقديم وتنفيذ مجموعة برمجيات لصالح المؤسسة العامة للطيران المدني.
7.    تم تقديم وتنفيذ مجموعة برمجيات لصالح هيئة الأوراق والأسواق المالية السورية برمجيات (ERP) بشكل متكامل.
8.    الجدير بالذكر أن هذه البرمجيات منفذة باستخدام أحدث تقنيات هندسة البرمجيات ولغات البرمجة الحديثة.


عداد الزوار / 739430 /