لمحة عن القسم
يعود تاريخ تأسيس قسم الهندسة الطبية إلى عهد الرئيس الخالد حافظ الاسد عام 1986. وقد حصل هذا القسم على دعم كبير في عام 1997 من السيد الدكتور بشار الأسد عندما زار القسم ووجه بتقديم جميع مايلزم لاستكمال بنائه وتطويره، مما سيلعب  دوراً كبيراً في دعم القطاع الصحي وفي دفع عجلة التطور العلمي في الجمهورية العربية السورية
يعتبر قسم الهندسة الطبية من أهم الاقسام الهندسية في جامعة دمشق انطلاقاً من أنه الاختصاص الوحيد الذي يربط بين جميع التخصصات الهندسية المختلفة والتخصصات الطبية في سبيل تقديم أفضل الحلول والدراسات التي يمكن أن تخدم القطاع الصحي في المجتمع. 
  
تعريف الهندسة الطبية:  
 
في اسم الهندسة الطبية الحيوية Biomedical engineering – بادئة Bio  تدل على شيء متصل مع الحياة، والهندسة الطبية medical engineering مصطلح يشير إلى إشراك الهندسة والطب لخدمة الإنسان في مجال الصحة، وبالتالي يهدف إلى رفع مستوى العناية الصحية بجسم الإنسان وحمايته من الأمراض الخطيرة والحفاظ على صحته وتوفير بديل للأعضاء أو الهياكل التالفة من جسمه.  وذلك من خلال تطوير التقانات الطبية وأساليب المعالجة للوصول إلى تحليل دقيق وتفسير لكافة الأمراض والآفات وما يتعرض له جسم الإنسان الذي يعتبر أغلى شيء في الدنيا.  فهو العلم المتعدد التخصصات الذي يعتمد إلى حد كبير على الهندسة والطب، فهو الذي يجمع بين العلوم الهندسية (الميكانيكية والكهربائية والالكترونية والحاسوبية وغيرها) وبين العلوم الطبية الحيوية والفيزيولوجية, حيث تطبق النظريات والتقنيات الهندسية المتقدمة للتعامل وتحليل وحل المشكلات الطبية الحيوية. وذلك من خلال تصميم أدوات وأجهزة مناسبة لقياس المنظومات الفيزيولوجية والحيوية وفهمها وتطوير أجهزة قادرة على معالجة الأمراض والتعامل معها، مما يتطلب دراسة مبادئ وطريقة عمل هذه الأجهزة وصيانتها ونمذجتها بالإضافة إلى دراسة فيزيولوجية جسم الإنسان والطاقات التي تصدر منه. والإشراف على بناء وتجهيز المنشآت الصحية والطبية لتقديم أفضل التصاميم الوظيفية وإدارتها للعمل بكفاءة. 
وباختصار فان الهندسة الطبية: هو العلم الذي يهتم بدراسة وتجديد وتطوير وتصميم وصناعة وبرمجة وصيانة التجهيزات الطبية والمنشآت الصحية والطبية وإدارتها.
المهندس الطبي هو المهندس الذي يحمل مؤهلاً جامعياً معتمداً (إجازة - دبلوم – ماجستير- دكتوراه) باختصاص الهندسة الطبية.
 
يقوم القسم على تأهيل مهندسين طبيين بالشهادات التالية:
 
1-درجة إجازة في الهندسة الطبية (مدة الدراسة 5 سنوات).
2-شهادة الماجستير.
3-شهادة الدكتوراه.
4-شهادة ماجستير تأهيل وتخصص في السمعيات يتم في هذا الماجستير قبول خريجي الهندسة الطبية-هندسة الأتصالات والالكترون-الطب البشري-الفيزياء (مدة الدراسة سنتان)
 
 
 قام القسم بتخريج ما يناهز عن 2100 مهندس طبي حتى تاريخه (2017) حيث يعمل هؤلاء المهندسون في القطاعات الصحية الحكومية والخاصة ومنهم من يعمل خارج القطر كباحثين في الجامعات الدولية أو كمهندسين في القطاعات الصحية العربية والعالمية.
قام القسم بتخريج 8 طلاب دكتوراه وهناك 8 أطروحات دكتوراه قيد التحضير، تم إنجاز 50 رسالة ماجستير وهناك 40 رسالة ماجستير قيد الانجاز.
 يحوي القسم على 15 عضو هيئة تدريسية من اختصاصات مختلفة و15 مهندس عضو هيئة فنية، و 5 مهندسين المفرزين و6 متسلمي المخابر، وهناك عدد من المعيدين الذين يحضرون درجة الدكتوراه في دول مختلفة.
 
  
مجالات عمل المهندس الطبي:
  
1. التجهيزات الطبية بمختلف مجالاتها من حيث مبدأ العمل والاستثمار والصيانة الوقائية.  
 
2. وضع دفاتر الشروط الفنية لشراء تجهيزات جديدة.  
 
3. استلام التجهيزات الطبية ومطابقتها مع الشروط الفنية المحددة.  
 
4. معايرة التجهيزات الطبية والتأكد من سلامة عملها.  
 
5. تطوير التجهيزات الحالية حسب رؤية طبية جديدة.  
 
6. معالجة الصور الطبية وأنظمة التصوير الطبي.  
 
7. تصميم وتطوير تجهيزات جديدة لحاجة لم تكن مطروحة سابقاً.  
 
8. إدارة التجهيزات الطبية في المشفى من حيث تدريب الكوادر الطبية والفنية وإنشاء ملفات خاصة بالتجهيزات الطبية بما يخدم العملية الادارية للمشفى.  
 
9. الاشراف والمشاركة في تصميم المشافي ومراكز الرعاية الصحية مع باقي الفريق الهندسي من باقي الاختصاصات لتلبية الاحتياجات المعيارية الدولية بما يخدم رفع مستوى الرعاية الطبية.
 
10. تأهيل الكادر الهندسي بالشكل الامثل ليكون عنصر فعال في إدارة المشفى ولجان جودة الرعاية الصحية.  
 
11.كافة الدراسات والبحوث المتعلقة بالميكانيك الحيوي وتحليل مشية الانسان.  
 
12. العمل في مجال تطوير الأطراف الصناعية والاشراف على تصنيعها.  
 
13. كافة الاعمال والدراسات المتعلقة بهندسة إعادة التأهيل لذوي الاحتياجات الخاصة.  
 
14. العمل في مجال المعلوماتية الطبية وتطوير التقنيات المعلوماتية والتطبيب عن بعد بما يخدم القطاع الصحي.  
 
15. إدارة النفايات الطبية والمخلفات الناتجة عن المراكز الصحية والمشافي.  
 

 



عداد الزوار / 209110 /