كلمة السيد عميد المعهد

 

 يشرفني ويسعدني أن أنضم إلى أسرة عمادة المعهد العالي للتنمية الإدارية بجامعة دمشق عبر الموقع الالكتروني للمعهد لإكمال ما بدأه زملائي العمداء السابقين في إدارة وتطوير هذا المعهد ودعمه بالعلم والمعرفة لرفع جودة مخرجاته من الطلاب لرفد مؤسساتنا العامة والخاصة والمشتركة بالكوادر البشرية المؤهلة لإدارتها بشكل علمي ومنهجي وفق أسس ومبادئ الإدارة العلمية وفنونها وأساليبها المعتمدة في العالم.

إحدث المعهد العالي للتنمية الإدارية بموجب المرسوم رقم /1283/ تاريخ 1979/10/9 ليكون معهداً متخصصاً في التنمية الإدارية بجامعة دمشق وتم العمل فيه عام 1987 وتضمن آنذاك برنامج دراسي واحد في الإدارة بالإضافة إلى احتوائه على أقسام علمية نوعية ومتميزة في حينها حيث ساهم في تأهيل وتدريب الكوادر العاملة في أغلب مؤسسات الدولة وكذلك القيام بإجراء العديد من الدراسات والبحوث الإدارية والتنموية.

إن المعرفة الإدارية خطوة في الفهم الإداري والفهم الإداري خطوة في طريق الحكمة الإدارية في اتخاذ القرار الإداري السليم.

ومن هذا المنطلق يهدف المعهد لتطوير اللبنات الأساسية الإدارية التي تتكون منها حقول المعرفة لإعداد المجازين من جميع الاختصاصات إعداداً علمياً وعملياً بفلسفة نظرية وتطبيقية بما يرتبط بفهم الواقع الإداري لمؤسساتنا بشكل عميق وباستمرار للتعامل مع الواقع الإداري بحكمة لمعالجة المشكلات والتحديات الإدارية والتنموية في مختلف المؤسسات بما ينسجم مع سوق العمل.

وبجهود القائمين من أعضاء هيئة تدريسية وموظفين وبدعم من جامعة دمشق الأم للمعهد العالي للتنمية الإدارية تم العمل على تطوير تخصصات المعهد العالي للتنمية الإدارية ليأخذ دوره حالياً كمؤسسة علمية أكاديمية ومهنية بتقديم مجموعة كبيرة من البرامج الأكاديمية في الدراسات العليا (درجة الماجستير في اختصاصات متنوعة في إدارة الأعمال) بالإضافة إلى برامج ماجستير التأهيل والتخصص في اختصاصات تنسجم مع سوق العمل الحالي وغير موجودة في الكليات والمعاهد المحلية المختلفة.

نتابع جهودنا في المعهد العالي للتنمية الإدارية لضمان إجراء بحوث علمية في مجال التنمية الإدارية وتقديم الاستشارات في القضايا الإدارية والإنتاجية وتنظيم الدورات التدريبية للعاملين في مختلف الجهات العامة والخاصة والمشتركة بما يواكب سوق العمل بصورة مستمرة وتأمين حاجته من الكوادر الإدارية المؤهلة في مجالات إدارة الأعمال المتنوعة. كما تم إحداث درجة الدكتوراه بالقرار 78/و تاريخ 2020/12/9 في مجالات تخصصية في إدارة الأعمال (إدارة الموارد البشرية - الريادة والإبداع - اقتصاد الأعمال وإدارة الأعمال الدولية). ونطمح حالياً لتطوير برامج الأقسام  العلمية وافتتاح درجة الدكتوراه بعد أن يتم توفير المستلزمات البشرية والمادية في المعهد العالي للتنمية الإدارية.

وأخيراً إن أهم ما نفتخر به في المعهد العالي للتنمية الإدارية بجامعة دمشق هو أساتذته المتميزين بالكفاءة العالية والخبرة في مجال الإدارة. كما يفتخر المعهد العالي للتنمية الإدارية بخريجيه المتميزين في مختلف المؤسسات.

                                                                                                                                                     عميد المعهد العالي للتنمية الإدارية

                                                                                                                                                        الأستاذ الدكتور سامر المصطفى

 

إقرأ المزيد
الأخبار




عداد الزوار / 369489 /