نبذة عن المعهد

تأسس المعهد العالي لبحوث الليزر وتطبيقاته بناء على المرسوم رقم 33 لعام 2001

المادة 1- يحدث في جامعة دمشق معهد عالي لبحوث الليزر باسم المعهد العالي لبحوث الليزر وتطبيقاته.

المادة2-يمارس المعهد نشاطاته البحثية في كل ما يتعلق بعلوم الليزر وتطبيقاته في شتى المجالات في الجمهورية العربية السورية ويهدف على الأخص إلى مايلي:

آ- رفد مسيرة البحث العلمي في الجمهورية العربية السورية بالبحوث والدراسات المختلفة المتعلقة بشؤون الليزر واستخداماته العلمية والتطبيقية،

ب- التعاون مع المراكز الوطنية والهيئات الحكومية المختلفة وغيرها العاملة ببحوث الليزر وتطبيقاته واستقطاب الملاكات العلمية بهدف إعداد الباحثين العلميين وإجراء الدراسات والبحوث وإيجاد الحلول لمختلف القضايا التي تواجه التطور الاقتصادي والتنمية في مجالات علوم الليزر واستخداماته في التطبيقات المختلفة في الجمهورية العربية السورية.

ج-دراسة الموضوعات التي تحال إلى المعهد من الهيئات الحكومية المختلفة وغيرها والتعاون مع هذه الهيئات في الأبحاث التي تقوم بها، وإقامة الدورات التدريبية للعاملين فيها وذلك من خلال تقديم الخبرة والمشورة وإجراء الدراسات الأساسية المتعلقة بعلوم الليزر وتطبيقاته. بموجب عقود واتفاقيات تعاون ثنائية وفق الأنظمة المرعية.

د-المساعدة على التوسع في استخدام الليزر في التطبيقات الطبية والزراعية والصناعية والبيئية والاتصالات وغيرها مما يسهم في دعم التنمية الشاملة في الجمهورية العربية السورية.

هـ- منح الدرجات العلمية في مجال الدراسات العليا في علوم الليزر وتطبيقاته.

و-تتبع نشاطات المنظمات العربية والإقليمية والدولية في مجال الليزر وتطبيقاته والتعاون والتنسيق معها.

 



عداد الزوار / 260595 /