ميتروبول دمشق

 نحو ميثاق دمشق الكبرى 

مخرجات المعهد العالي للتخطيط الاقليمي - جامعة دمشق 2019
يفخر المعهد العالي للتخطيط الإقليمي في جامعة دمشق بتقديم المسودة الأولى للمشروع العلمي بعنوان "دمشق ميتروبول، نحو ميثاق دمشق الكبرى"، الذي تم بجهود كبيرة من مجموعة من الطلاب الباحثين في برامج الدراسات العليا للتخطيط الإقليمي واختصاص الهيكلي الحضري وبإشراف مميز من الأساتذة والمختصين في موضوع الميتروبول وتطور المدن الكبرى.

يقدم هذا العمل مقاربة علمية وتطبيقية معاصرة كونه في يأتي مرحلة حساسة ودقيقة من تاريخ دمشق، ليكون أحد أهم المحاولات البحثية التي تحاكي دمشق ومستقبلها. لقد زادت الأزمة من تحديات المدن السورية عموماً ودمشق خصوصاً لنكون أمام مشهد مركب ومعقد يتطلب مقاربات استراتيجية ينبثق عنها برامج عمل تنفيذية واضحة ومحددة.

أردنا أن نضع هذه المقترح بين أيادي صناع القرار المحليين كقراءة تحليلية وتشغيلية لمفهوم مدن العواصم، الميتروبول، والأداء الحالي (الوظيفية العمرانية) والإمكانات المستقبلية لمدينة دمشق الكبرى من جهة، وعلى أن تساعد هذه الدراسة على فهم أفضل لقدرة هذه المدينة على تجسيد نفسها وابتكارها وإعادة اختراعها من جهة أخرى.

يرتكز العمل المقدم على تحليل الدراسات السابقة التي تمت عن دمشق ومجموعة من التجارب للعواصم الميتوبولية العالمية، وتقديم أهم الحلول المكانية لعلاقات وتشابكات تحدياتها واشكالياتها، الأمر الذي مهد الطريق أمام ميثاق دمشق الكبرى خلال ستة أهداف متضامنة ومتكاملة.

 هذا العمل بإشراف أساتذة المعهد و الطلاب الباحثين :

- م .إسراء حريب

- م .بتول بعريني

- م .مارينا أبو زيدان 

- م .بيبرس حاج حسن

- م .محمد وليد الحبالتي

- م .اسماء فتال

- م .انجيلا شاطر

- م .ايفون خلف 

- م .تقى العرند

- م .سدرة محروقة

- م .لانا دندي

- م .ليلى عدرا

- م .ميري الشاعر

- م .نور الهدى الدج

- م .رولا أبو دان

 

https://www.facebook.com/941670729262495/videos/2481147185449008/?eid=ARC2fAo1meHhgQ7Mbe22wQu6PLnIHAKXebxJ1ysn5ULBPyUs8Yj8OMjUtQNyTvgrn2ROK9bFXxs6LJ9i



عداد الزوار / 152316 /