مشاركون في ورشة عمل بجامعة دمشق يدعون لتوحيد برامج كليات التربية

2015-05-13    

تركزت مناقشات اليوم الأول من ورشة العمل التي تقيمها جامعة دمشق في قاعة كلية التربية للمؤتمرات على خطط كليات التربية في الجامعات السورية ولاسيما المتعلقة بالإنجازات التي تمنحها في المرحلة الجامعية الأولى والمعايير اللازمة لبناء هذه الخطط وتطوير برنامج معلم الصف إلى معلم مجاز علمي ومعلم مجاز أدبي.

وأكد رئيس جامعة دمشق الدكتور محمد حسان الكردي أن الجامعة تسعى بشكل دائم إلى تطوير برامجها التعليمية وخططها الدرسية وتحديد مخرجات التعليم المستهدفة من برامجها ومقرراتها بدقة بما يتواكب مع حاجات سوق العمل ومتطلبات التنمية في مختلف الاختصاصات داعيا للخروج بنتائج وتوصيات من شأنها سد الثغرات الحاصلة في العملية التعليمية وردم الفجوة بالنسبة للمقررات المتماثلة بما يسهل حالات الانتقال المتماثل بين كليات التربية في الجامعات السورية الحكومية.

بدوره بين عميد كلية التربية الدكتور طاهر سلوم أن الورشة تهدف إلى توحيد مناهج كليات التربية في جميع التخصصات للتغلب على العديد من المشكلات وأبرزها الانتقال المتماثل إضافة إلى تطوير برامج كليات التربية التي تعتبر بالأساس كليات تطبيقية بما يسهم في سد الثغرات في الجانب العملي والتقليل من الاختلاف بينها مع الحفاظ على سمة التنوع فيها استجابة لقراري مجلس التعليم العالي بهذا الخصوص إضافة إلى مناقشة إمكانية تطوير مضمون برامج معلم الصف وأسلوب الأداء بالتعاون مع كليات التربية ووزارة التربية.

واعتبر رئيس قسم مناهج وطرائق التدريس في كلية التربية بجامعة دمشق الدكتور هاشم إبراهيم أن الورشة فرصة للتطوير والتنسيق والتوحيد قدر الإمكان بين مناهج وطرائق التدريس في أقسام كليات التربية بالجامعات السورية وخاصة في هذه الظروف التي يضطر فيها الطلبة للانتقال من جامعة لأخرى بما يخفف من معاناة معادلة المواد حيث يوجد اختلاف كبير بين المقررات الدراسية في الكليات تصل في بعضها إلى 60 بالمئة.

من جانبه استعرض رئيس قسم علم النفس بكلية التربية في جامعة دمشق الدكتور محمد عماد سعدا دواعي تطوير مضمون المقررات النفسية التي يتلقاها طالب المرحلة الجامعية الأولى في كل أقسام كليات التربية انطلاقا من العملية التكاملية في الكلية الواحدة وبين الكليات على مستوى الجامعة السورية وزيادة نسب التشابه في المقررات بمختلف الاختصاصات مؤكدا أهمية مقرر علم النفس بما يطور مهارات ومعارف الطالب.3

وقدم رئيس قسم الإرشاد النفسي بكلية التربية بجامعة دمشق الدكتور أحمد الزعبي عرضا للخطة الدرسية الجديدة للقسم والتي تشمل أربع سنوات بدلا من خمس سنوات موضحا أن الخطة المقترحة تم تطويرها من خلال حذف بعض المواد غير الضرورية وإحداث مواد جديدة تواكب التطور العلمي الحاصل بهذا المجال وتساير الظروف الراهنة التي استدعت إدخال مقررات ترصد مهارات التواصل الاجتماعي والدعم النفسي إضافة إلى استعراض خطة لتطوير برنامج الدراسات العليا في الإرشاد النفسي والصحة النفسية.

ويناقش المشاركون في جلسة يوم غد واقع الإشراف على رسائل الماجستير والدكتوراه وتسجيل موضوعاتها إضافة إلى تأليف الكتب والمشاركة في التأليف وبرنامج الإجازة في معلم الصف.

حضر مناقشات اليوم الأول معاون وزير التربية الدكتور فرح المطلق ورئيس منظمة طلائع البعث الدكتور عزت عربي كاتبي وعدد من عمداء كليات التربية في الجامعات السورية ونوابهم وحشد من أساتذة التربية.



عداد الزوار / 774134369 /