الشؤون المالية

 تختص مديرية الشؤون المالية في جامعة دمشق بإدارة كافة الأمور المالية والمحاسبية للجامعة, من تحصيل الإيرادات وصرف النفقات, إضافة للمعاهد التابعة لجامعة دمشق, وتعتبر المسؤولة عن تنفيذ الموازنة المقررة من وزارة المالية من خلال محاسبي إدارة ( محاسب إدارة الرواتب ومحاسب إدارة النفقات ) يتم تعيينهم من وزارة المالية ويتبعان في ملاكهم الوظيفي إلى وزارة المالية.

يعتبر محاسب الرواتب مسؤولاً عن تسيير كل ما يتعلق برواتب موظفي الجامعة في جميع الكليات من دكاترة ورؤساء أقسام ومستخدمين.... وما يتعلق برواتب موظفي رئاسة الجامعة بحد ذاتها, ويقع تحته في التنظيم الهرمي للسلطة الإدارية  كل من محاسبي الرواتب في الكليات وموظفي تدقيق الرواتب في مديرية الشؤون المالية. 
في حين يختص محاسب النفقات بإدارة جميع نفقات جامعة دمشق بمختلف كلياتها بشقيها الاستثماري والجاري, ويندرج تحت سلطته كل من محاسبي النفقات في الكليات وموظفي تدقيق النفقات في مديرية الشؤون المالية. 
يشغل السيد قيس أحمد منصب مدير الشؤون المالية إضافة لكونه محاسب إدارة النفقات.
 
مهامها الرئيسية:
 
1-صرف النفقات: 
 
أ‌-الرواتب:
وتتضمن رواتب جميع العاملين والموظفين في جامعة دمشق والكليات التابعة لها بما في ذلك رواتب أعضاء هيئة التدريس بجميع صفاتهم كأصلاء أو متعاقدين أو قائمين بالأعمال .... الخ, إضافة لمنح السلف على الرواتب ومنح القروض وتحصيلها ومتابعة أمور التأمينات الاجتماعية وتحصيل ضريبة الدخل لصالح وزارة المالية ومتابعة الأمور المالية للموفدين على نفقة جامعة دمشق. 
 
ب_ الإنفاق الجاري والاستثماري:
يتعلق الإنفاق الجاري بجميع نفقات جامعة دمشق والكليات التابعة لها باستثناء النفقات الاستثمارية ويتم سداد النفقات إما عن طريق سلف محاسبي النفقات في الكليات والإدارات أو مباشرة من خلال مديرية الشؤون المالية.  
بينما يتعلق الإنفاق الاستثماري ببناء المشاريع في جامعة دمشق والإنفاق على تلك المشاريع أو التعاقد على إنشائها. 
 
2-تحصيل الإيرادات:
 
 تقوم مديرية الشؤون المالية بتحصيل الإيرادات لجهتين:
أ‌-لصالح جامعة دمشق مثل الرسوم الطلابية وعائدات من ممارسة العمل المهني .......إلخ.
ب‌-لصالح وزارات وجهات رسمية وحكومية أخرى مثل ضريبة الدخل ورسوم الطوابع والتأمينات الاجتماعية .....إلخ.
 
أقسام المديرية:
 
أولاً_ دائرة الرواتب والأجور وتضم الأقسام التالية:
 
قسم الشطب : يقوم بتشطيب المعاملات المالية المختصة بصرف نفقة الرواتب أي بفتح صفحة خاصة لكل صاحب استحقاق وتسجيل تلك النفقة ( الرواتب ) بما يتلائم مع القوانين الناظمة لذلك الصرف.
 قسم تدقيق الرواتب: يتم من خلال هذا القسم مراجعة عمل قسم الشطب والتأكد من صحة العمليات الحسابية ضمن المعاملات الصادرة عن قسم الشطب إضافة للتأكد من وجود جميع الثبوتيات اللازمة لإتمام الصرف وصحة تلك الثبوتيات .
قسم الموازنة : يختص بإعطاء أوامر الصرف الباب والبند الملائمين لطبيعة النفقة و بما ينسجم مع تعليمات الموازنة العامة الصادرة عن وزارة المالية كالتأكد من وجود اعتماد لتلك النفقة ومطابقة مرفقات أوامر صرف مع أمر الصرف...إلخ, ويتم تسجيل أوامر صرف  النفقات بجميع أنواعها في دفتر يومية أوامر الصرف ضمن هذا القسم .
إضافة لاحتساب الإيرادات التابعة للجهات الرسمية الأخرى واقتطاعها لصالح تلك الوزارات وأهمها إيرادات الموازنة العامة لصالح وزارة المالية .
قسم الموفدين : يهتم بتسيير الأمور المالية لموفدي جامعة دمشق داخلياً وخارجياً بدءاً من إحداث النفقة وحتى صرفها ويعتبر كدائرة مالية مصغرة.
قسم التأمينات والمعاشات : يقوم بعملية احتساب حصة التأمين من رواتب الموظفين القائمين على رأس عملهم والمحالين إلى التقاعد وتحويل تلك المبالغ لصالح مؤسسة التأمين 
قسم المهمات : يحسب التعويضات لصالح المدرسين من دكاترة وغيرهم حين سفرهم داخلياً أو خارجياً في مهمات بحث علمي.
 
ثانياً_ دائرة النفقات وتضم الأقسام التالية :
 
قسم تدقيق الإنفاق الجاري : يقوم بتدقيق فواتير الشراء ومرفقاتها من طلبات شراء وعروض أسعار .... والقيام باحتساب الضرائب والاقتطاعات .
قسم الأنفاق الاستثماري: مسؤول عن محاسبة عمليات الإنشاء لمشاريع الجامعة واستيفاء الإيرادات عن عقود الاستثمار الممنوحة للجهات الأخرى.
 
ثالثاً_ دائرة الخزينة وتضم الأقسام التالية:
 
قسم الصندوق : يقوم بعمليات الصرف النقدية للنفقات المصروفة وفقاً للموازنة العامة أو من الموارد الذاتية للجامعة .
قسم الشيكات : يسطر الشيكات بنوعيها ( المركزي , والتجاري ) للنفقات المصروفة وفقاً للموازنة العامة أو من الموارد الذاتية .
قسم السلف : ينظم عملية منح السلف للموظفين كسلف شخصية أو للمحاسبين وأمناء الصناديق في الجامعة ويقوم بمتابعة أمور تلك السلف واستيفاءها.
قسم الأمانات : يجري من خلال هذا القسم عملية تجميع لكافة الأمانات المالية المتنوعة غير المقبوضة من قبل أصحابها بعد مضي فترة تقادمها ومن ثم إعادة تحويلها للموازنة العامة للدولة أو لصالح جامعة دمشق.
قسم الموارد الذاتية : يختص بالعمليات الحسابية من تحصيل وإعادة إنفاق لجميع الإيرادات الخاصة بجامعة دمشق من رسوم تعليم مفتوح وموازي ورسوم تسجيل الطلبة في الجامعة ........ إلخ.
قسم الأرشيف : يقوم بعملية تصنيف وأرشفة جميع المعاملات المالية لجامعة دمشق بعد صرفها. .
 


عداد الزوار / 27921062 /