شؤون العاملين

  الهيكل التنظيمي لمديرية شؤون العاملين كما هو موجود على أرض الواقع كما يلي :

1-دائرة شؤون العاملين تتألف من الشعب التالية :

شعبة الفئة الأولى ( الإداريون ) : يوجد عامل واحد + عاملة مندبة 
شعبة الفئة الأولى ( الفنيون ) : يوجد عاملان 
شعبة الفئة الثانية ( كاتب + منشئ ) : عاملة دائمة + عاملتان متعاقدتان 
شعبة الفئة الثانية ( مساعد + معلم حرفة ) : عاملتان دائمتان 
شعبة الفئة الثالثة + الممرضات : عاملة واحدة 
شعبة الفئة الرابعة ( المهنيون ) : عاملان دائمان 
خ-   شعبة الفئة الخامسة : عاملان دائمان 
 
2-دائرة شؤون العاملين العلميين :
 
شعبة الهيئة التدريسية : ستة عاملين 
شعبة الهيئة الفنية : عاملان
شعبة المعيدين : ثلاثة عاملين
شعبة المحاضرين والمتعاقدين : عاملتان 
شعبة النسخ : أربع عاملات + واحد مندب
التصوير : عاملان 
ديوان الذاتية : عاملة 
ديوان القرارات : عاملتان 
الجهاز المركزي للرقابة المالية : عامل 
مكتب معاون المدير لشؤون العاملين : عاملة
مكتب معاون المدير لشؤون العاملين العلميين : عاملة 
-مكتب المدير : عامل ( المدير )
عدد الموسمين الإجمالي : 45 موسمي
 
ثانياً :  المشكلات التي تواجه المديرية :
 
1.صغر مساحة البناء وقلة عدد المكاتب التي لا تستوعب عدد العاملين والملفات و الوثائق والأضابير الخاصة بالعاملين العلميين خاصة .
2.عدم تفعيل برنامج الذاتية بالنسبة لحساب ترفيعات العاملين والإحصائيات المطلوبة وإخراج القرارات و الصكوك حيث أن الإحصائيات يجري استخراجها بشكل يدوي وهذا يشكل عبئاً وضغطاً متزايداً .
3.صغر مساحة الأرشيف بالنسبة لأعداد الأضابير والاعتماد في تصنيفها على وسائل قديمة مثل الخزن حيث تعرض بعضها للرطوبة والتلف .
4.عدم وجود بطاقات مؤتمتة لعدم وجود برنامج لهذا الغرض .
5.الكثير من الأوراق التي تحفظ في الأضابير هي أوراق مكررة وبعضها ليس له أهمية حيث أن حفظ هذه الأوراق يزيد من حجم الإضبارة وبالتالي يضيق المكان المخصص لها .
6.جميع شعب شؤون العاملين العلميين والإداريين في الكليات والمعاهد التي ورد ذكرها في النظام الداخلي غير مفعلة أو غير موجودة أصلاً حيث يتم الاعتماد على مديرية شؤون العاملين في كل شيء وهذا يشكل عبئاً .
 
ثالثاً : المقترحات لتنظيم وتطوير العمل :
 
1.يجب إيجاد بناء تتناسب مساحته مع أعداد العاملين وحجم العمل في المديرية والأنسب هو البناء المتسع أفقياً وليس عمودياً حيث أن مكاتب المديرية تحتاج إلى عدد من الطاولات والخزن الضرورية والمطلوبة لسير العمل .
2.تفعيل برنامج الذاتية لنتمكن  من حساب الترفيعات وإخراج الإحصائيات والصكوك بشكل مباشر .
3.إيجاد برنامج أتمتة متطور لاستخراج البطاقات المؤتمتة من الحاسب مباشرة بدلاً من كتابتها يدوياً .
4.تطوير نظام الأرشفة إلكترونياً وإيجاد آلية لحفظ الملفات بشكل سليم ومتطور .
تفعيل شعب شؤون العاملين العلميين والإداريين في الكليات و المعاهد وتكليف عامل من المديريات يكون مسؤولاً عن شؤون العاملين في المديرية من ناحية تسجيل الإجازات وتبليغ صكوك وقرارات العاملين الصادرة لعاملي المديرية وحفظها لديهم ........
 


عداد الزوار / 35351696 /