عدد جديد من مجلة دوائر الابداع


 

عدد جديد من مجلة دوائر الابداع

 

صدر مؤخرا العدد الثالث والعشرون لعام ٢٠٢٠ من مجلة دوائر الإبداع، وهي مجلة ثقافية فكرية أدبية تصدر عن جامعة دمشق.

احتوت صفحات المجلة العديد من الدراسات والمواضيع الثقافية والفكرية والأدبية وقصائد شعرية لمجموعة من الكتاب والأدباء والشعراء..

وتناولت الدراسة الأولى "الإنسان الاجتماعي في العلوم الإنسانية" ترجمة الدكتور غسان السيد وجاء فيها  "أن الإنسان حيوان اجتماعي وقد ظهرت هذه النظرة الجديدة مع بروز العلوم الاجتماعية في القرن التاسع عشر بعد أن وضعت التحولات الاقتصادية والصناعية والاجتماعية موضع شك تفسير الظواهر الاجتماعية المرتكز على أساس الهي أو طبيعي"

أما الدراسة الثانية فكانت بعنوان " منهجيات الثقافة ومنظومياتها" للدكتور معن النقري جاء فيها "قليلا ما كانت الثقافة مركزا للاشتغال بها في المنهجيات المنتشرة قبل القرن الماضي ونهاياته بخاصة ثم حدثت الانطلاقة متأخرة وصارت منهجيات متنوعة ترصد جوانب عديدة في الثقافة بمختلف تصنيفاتها. وقدمت الدراسة إضاءات لمنظومات الثقافة مما تأخر كثيرا عن الركب العام منهجيا وزمنيا في العالم وعندنا على السواء مع أمثلة وحالات.

وكان عنوان الدراسة الثالثة " النياندرتال وإشكالية الحياة والموت في كهف كرابينا " للدكتور عبدالله السليمان حيث قدمت الدراسة تعريفا لهذا الكهف وموقعه وتاريخ وجوده وعلى ماذا يشمل والعصر الذي يعود إليه (عصر ويرم ) وارتباطه بالثقافة الموستيرية والتي جعلته من أول الكهوف التي ظهرت بها هذه الثقافة مما يدل على الشبه بينه وبين كهوف في فرنسا.

وجاء عنوان الدراسة الرابعة " الدانوب نهر العواصم "للدكتور فواز أحمد الموسى نهر الدانوب هو ثاني أكبر انهار قارة أوربا بطوله البالغ ٢٨١٥ كم وتضمنت الدراسة أهمية هذا النهر وبعض الحقائق عنه وأسماء المدن التي يمر بها.. أما الدراسة الخامسة فكانت بعنوان " القراءة الاجتماعية للرواية: مشروعان معرفيان متعارضان.. ترجمة الدكتور وائل بركات، وتسلط الدراسة الضوء على الطرق المختلفة التي قرأ بها علماء الاجتماع الرواية وتطورها على وجه الخصوص.

أما الدراسة السادسة " الارتقاء اللغوي لدى الأطفال " إعداد :هبة الله الغلاييني تحدثت فيها عن أهمية الارتقاء اللغوي لدى الطفل في السنوات الثلاث الأولى من العمر ، كونه يستطيع أن يقدم نفسه للآخرين من خلال أنماط سلوكية أو اجتماعية معينة يستعين على تحديدها باللغة ونوع علاقاته بالآخرين تحدده عوامل أخرى: الطمأنينة وتعدد تجارب الرضا والحنان وعلاقة الشخص بشخص أخر مألوف لدى الطفل ..وهكذا

وجاء عنوان الدراسة الأخيرة " مصطلحات بين المزيف والصواب" لمحمد علي حبش، تناول فيها المصطلحات والمفاهيم المزيفة التي ابتدعها الإسرائيليون والغرب في خطابهم الإعلامي والسياسي لترسيخ ثقافة الاحتلال والسيطرة وفرض إرادتهم على العرب وسلط الضوء على تلك المصطلحات الخطيرة التي حملتها الدعاية المعادية التي بدأت من نهايات القرن التاسع عشر وهي مستمرة حتى اليوم في محاولات للتضليل الإعلامي والتغطية على العنصرية الصهيونية وجرائم إسرائيل ضد العرب في الأراضي المحتلة..

كما احتوى العدد موضوع بعنوان " سينما المؤلف في السينما السورية " طبيعة المكان والاستخدام الإبداعي للأصوات الحية ليمان عمران من خلال تحليل لفيلم أحلام المدينة " تجري أحداث فيلم أحلام المدينة في مدينة دمشق الذي افتتحه المخرج محمد ملص بمشهد ذا ملامح عبقرية. بيت دمشقي نوافذه مغلقة بداخلها طيور حمام أبيض تحاول الخروج للطيران تصطدم أجنحتها بزجاج النافذة ويزداد صوت رفرفة أجنحتها وهديل أصواتها ..دلالات هذه الأصوات ..إضافة للأصوات الحية في الشارع التي أضافت واقعية للصورة تلم الفترة التاريخية

وتضمن العدد أيضا العديد من القصائد: تحية إلى أرنستو تشي غيقارا ـ تحية إلى مظفر النواب ـ الشمس المتلاشية في بلاد الليفانت كتبها الدكتور كمال محي الدين حسين .وقصيدة بعنوان عمان أسطورة السحر والجمال لفوزي الشنيور إضافة إلى ثلاث قصائد شعرية لميادة مهنا سليمان – وبقيت عيوننا حارسة الشام لنبيل فوزات نوفل.

كما احتوى العدد مجموعة من القصص حملت عناوين:

 ـ رسالة إلى البيت تأليف ميخائيل بوزدنياكوف ـ ترجمة الدكتور ثائر زين الدين ـ مراجعة الدكتور فريد الشحف.

" تلك الرحى المذهلة" بقلم الدكتور طالب عمران.

 ـ أسبوع خارج الزمن بقلم سماح حسين

ـ المتجر السحري ترجمة مها أسعد مرزة

ـأهل التلال بقلم ناظم مهنا

مخاتل شريف للدكتور راتب سكر،

سلال الأغنيات (عين راوية) بقلم الدكتور أحمد علي محمد.

كما أفردت المجلة صفحات لأعلام ومفكرون تضمنت مقالات:

 بين السهرودي والحلاج لرضوان السح، قسطنطين زريق، رئيس الجامعة السورية ـ مرجعية العرب الجامعة بقلم الدكتور مصطفى العبد الله الكفري

ـ مبدعان من بلدي.. بديع حقي السيرة الذاتية للشجرة التي غرستها أمي

عفيف بهنسي.. تأريخ وتوثيق وإبداع بقلم غسان كلاس.

وجاء في هذا العدد أيضا مجموعة مواضيع من التراث:

ـ مفهوم التوزع السكاني في الفكر والتراث العربي بقلم الدكتور محمد محمد خيري محمد.

 ـ الحرفة الشامية والتراث الشعبي الشفاهي بقلم محمد عيد الخربوطلي.

-أثر الفلسفات والآداب والموسيقا الأندلسية في ثقافة الغرب بقلم الدكتور عمار محمد النهار.

-يوسف وزليخا من الحب المحرّم الى العشق الصوفي بقلم علي محمد حمدان

أما باب المتابعات فاحتوى المقالات التالية:

       الانطباعية ريشة الواقع ومنمنمات العلم والفن بقلم الدكتور عادل داود

       علاقة الابنة بوالديها ترجمة ريم الطيلوني

       تحت الضوء بقلم  لينا كيلاني

       عن الزلازل والبراكين؟ عرض بعض فصول الحدث والمواجهة   بقلم نضال غانم.

وفي آخر الصفحات مقالة بعنوان بوابات الابداع الإنساني بقلم رئيس التحرير الدكتور طالب عمران..



عداد الزوار / 68176664 /