قواعد القبول للتقدم إلى مفاضلة التعليم المفتوح للعام الدراسي 2019-202


أصدر مجلس التعليم العالي قواعد القبول للتقدم إلى مفاضلة التعليم المفتوح للعام الدراسي 2019-2020.

واشترط المجلس في قرار تلقت سانا نسخة منه اليوم لقبول الطلاب من حملة الشهادة الثانوية السورية أو ما يعادلها أن يكون قد مضى على حصوله على الشهادة الثانوية سنتان على الأقل وأن يكون حاصلاً على الشهادة الثانوية العامة أو المهنية المطلوبة للتسجيل في البرنامج.

كما أشار القرار إلى ضرورة أن يحقق الطالب شرط العلامة في بعض مواد الشهادة الثانوية وفق التالي:70 بالمئة في مادة اللغة الإنكليزية لمن يرغب بالتقدم إلى مفاضلة برنامج الترجمة في اللغة الانكليزية على أن تكون لغة التفاضل منسجمة مع الاختصاص و70 بالمئة في مادة اللغة العربية و65 بالمئة في مادة اللغة الأجنبية “الإنكليزية أو الفرنسية”  لمن يرغب بالتقدم إلى مفاضلة برنامج الإعلام.

ووفق القرار تقبل الثانويات المهنية الصادرة عن الجهات العامة في سورية أو ما يعادلها وفق الشروط المنصوص عليها في قرار الاستيعاب كما يتم القبول في نظام التعليم المفتوح من دون النظر إلى مجموع الطالب في الشهادة الثانوية.

وفي قرار آخر حدد مجلس التعليم العالي أعداد الطلاب المستجدين في برامج التعليم المفتوح للعام الدراسي 2019-2020 وذلك بألف طالب في برنامج الدراسات القانونية بجامعة دمشق و500 طالب لكل من برامج الإعلام والترجمة في اللغة الانكليزية والدراسات الدولية والدبلوماسية ودبلوم التأهيل التربوي في جامعة دمشق و800 طالب لكل من برامج المحاسبة وإدارة المشروعات المتوسطة والصغيرة و700 طالب في برنامج رياض الأطفال.

وكان المجلس أصدر في الـ17 من تشرين الأول الجاري قراراً أجاز بموجبه للطالب الحاصل على الشهادة الثانوية في عام القبول نفسه التقدم إلى مفاضلة التعليم المفتوح إذا تجاوز عمره 24 سنة ولم يسمح له معدله القبول في الجامعات الخاضعة لأحكام قانون تنظيم الجامعات أو المعاهد التابعة إلى المجلس الأعلى للتعليم التقاني.



عداد الزوار / 33933453 /