20 مشروعاً برمجياً وهندسياً في معرض المشروعات المعلوماتية بجامعة دمشق

جرى في قاعة رضا سعيد بجامعة دمشق افتتاح معرض المشروعات المعلوماتية الثاني الذي نظمته اليوم كلية الهندسة المعلوماتية بجامعة دمشق بالتعاون مع الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية وهيئة التميز والإبداع وعدد من المؤسسات والشركات الاقتصادية والبرمجية الخاصة في قاعة المؤتمرات بجامعة دمشق.
ويمثل المعرض المرحلة النهائية لسباق تنافسي جرى سابقا بين نحو 50 مشروعاً لطلاب كليات الهندسة المعلوماتية على مستوى سورية توزعت بين اختصاصات هندسة البرمجيات والشبكات الحاسوبية والذكاء الصنعي في السنوات الرابعة والخامسة بالجامعات الحكومية والخاصة إضافة إلى المعهد العالي للعلوم التطبيقية والتكنولوجيا.
  وأكد رئيس جامعة دمشق الدكتور محمد ماهر قباقيبي في كلمته ألقاها في حفل توزيع الجوائز على المشاريع الفائزة في السباق بأن احتضان جامعة دمشق لهذا السباق يأتي انطلاقها من دورها الرائد في بناء جيل قادر على الولوج في سوق العمل بكفاءة عالية ولتحفيز طلاب الهندسة المعلوماتية على إنجاز مشاريع علمية تنفيذية تحاكي الواقع.
وأشار قباقيبي إلى أن هذا السباق التنافسي تنبع أهميته لكونه يستقطب الحالات المتميزة من الطلاب بهدف تطويرها ودفعها لرؤية جديدة كما يساهم في تعزيز مقدرة طلاب الهندسة المعلوماتية وصقلها ولتوظيف المعرفة لحل المشكلات العلمية عبر استخدام المخزون المعرفي الذي تلقوه خلال سنوات دراستهم .
بدوره أوضح  الدكتور محمد زهير صندوق عميد كلية الهندسة المعلوماتية في جامعة دمشق بأنه  تم الاستفادة من تجربة السباق الاول  من خلال الانفتاح على كليات المعلوماتية في كافة الجامعات السورية حيث شارك المعهد العالي للعلوم التطبيقية والتكنولوجيا وجامعة حلب وإحدى الجامعات الخاصة وسيتم احتضان المشاريع الفائزة في كلية الهندسة المعلوماتية من قبل الكلية ومن قبل الشركاء
وأكد صندوق  بأن الكلية تسعى بالتعاون مع حاضنة تقانة المعلومات والاتصالات في الجمعية السورية للمعلوماتية إلى توفير تواصل بين قطاع الأعمال ومشاريع المعلوماتية التي ينجزها طلاب الكلية من كل الاختصاصات مؤكدا على أهمية أن تضم المعارض القادمة مشاريع بحثية في الماجستير والدكتوراه وتتوسع باتجاه بقية الكليات الهندسية والتقنية والتطبيقية وذلك لأهمية مشاريع هذه الكليات ولأبعادها التقانية الواسعة التي تحتاجها سورية في مراحل النهوض وإعادة الإعمار.
من جهته رئيس الجمعية السورية المعلوماتية الدكتور صلاح الدوجي عبر عن سعادته بالمشاركة في المسابقة مؤكدا على أهمية إقامة حفل توزيع الجوائز في حرم جامعة دمشق كونها الحاضنة الاساسية لهذه المشاريع التي تدفعهم لتنفيذ مشاريع أكثر تميزا في المستقبل..
مدير المعرض الدكتور سعيد أبو تراب نائب عميد كلية الهندسة المعلوماتية للشؤون العلمية في جامعة دمشق أوضح بأن الهدف من سباق المعلوماتية توفير التواصل بين قطاع الأعمال والمشروعات التي ينجزها طلاب الكلية وربط أصحاب المشروعات المميزة بسوق العمل وتحفيز الطلاب لتطوير مشروعات ريادية وتأسيس شركات ناشئة تدعم قطاع تقانات المعلومات والاتصالات. لافتا إلى أنه تم  تقييم المشروعات من لجنة تحكيم ممثلة من القطاعين الأكاديمي والأعمال حيث انتقل بعد التقييم 30 مشروعاً إلى المرحلة الثانية وصل منها 20 إلى المرحلة النهائية.
وفي ختام المعرض حصل أفضل مشروعين تطبيقيين من الـ 20 على جائزتين.. مليون ليرة سورية للأول و700 ألف ليرة للثاني مع تأمين فترة احتضانية بما يساعد أصحاب المشروعات الفائزة على إطلاق شركاتهم الناشئة فيما حصل أفضل مشروع أكاديمي على جائزة مقدارها 300 ألف ليرة سورية وأفضل مشروع جماهيري من ناحية تصويت الحاضرين على جائزة مئة ألف ليرة سورية.
ومن لجنة التحكيم أكد المهندس محمد قواص على دعم الشباب وخلق التنافس فيما بينهم ليكونوا حاضرين في سوق العمل بشكل فاعل مبيناً أن أهم المعايير التي يتم اعتمادها في تقييم المشروعات المقدمة هي مدى قابلية تنفيذها على أرض الواقع وانطلاقها كشركات بالسرعة المطلوبة وقدرتها على جذب الزبائن.
وفي نهاية الحفل تم توزيع الجوائز على  المشاريع الفائزة وقد حصل على المركز فريق مشروع كيو لاينز " الحل الأمثل لإدارة وتنظيم الحشود في المؤسسات والشركات "  هو عبارة عن تطبيق يستهدف الشركات ويهدف إلى عمل احصائيات عن الافرع والموظفين وتنظيم العمل وتخفيف أعباء الازدحام عن الشركة  وكذلك دراسة البيانات وتقديم الاقتراحات المناسبة للشركة" وأكد أعضاء الفريق بأن مشروعهم حيوي للغاية وهو يساهم في تنظيم حجز الدور في أي مؤسسة عن طريق الهاتف المحمول
حضر الحفل معاون وزير الاتصالات مازن محايري  ورئيسة هيئة التميز الإبداع هلا الدقاق ورئيس الجمعية المعلوماتية صلاح الدوجي وعدد من أعضاء الهيئة التدريسية في الكلية بالإضافة لرعاة الفعالية  المتخصصون في مجال المعلوماتية  منهم رئيسة حاضنة المعلوماتية فدوى مراد وممثل بنك البركة فادي الحريري وشركة تلاثيموس وممثل شركة ميديكا وحشد من الطلاب وذويهم ..


.

ا



عداد الزوار / 35237926 /