التعليم العالي في 2019… قرارات واستراتيجيات للارتقاء بالواقع الأكاديمي

سعت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في عام 2019 إلى الارتقاء بالواقع العلمي والأكاديمي بمختلف أنماط التعليم النظامي والمفتوح والخاص والافتراضي وزيادة نسبة الاستيعاب في الجامعات والمعاهد والهيئات التابعة لها ومعالجة المشكلات التي تعترض الطلاب.

إعادة الجامعات الخاصة إلى مقراتها الدائمة بعد أن اتخذت خلال الفترة الماضية مقرات مؤقتة لها في مدينة دمشق بسبب ظروف الحرب وإنهاء العمل بالنظام الفصلي المعدل في الجامعات الحكومية والعودة إلى النظام الفصلي ومعالجة أوضاع الطلاب المستنفدين في الجامعات بموجب المرسوم رقم 69 لعام 2019 كانت أبرز هذه الإجراءات والقرارات إضافة إلى قرارات أخرى تضمنت تطوير آليات القبول في أقسام اللغات الإنكليزية والفرنسية من خلال إجراء اختبارات معيارية وكذلك تطوير نظام مفاضلة القبول في درجة الدكتوراه بما يضمن مبدأ تكافؤ الفرص والاستمرار بإيفاد خريجي البرامج الجامعية المحدثة للطلاب المتميزين إلى مختلف الدول ودعم وتشجيع ثقافة التطوع لدى الطلاب.

وبالتوازي مع ذلك وضعت الوزارة خططاً استراتيجية لتطوير البحث العلمي والدراسات العليا وتحسين موقع الجامعات السورية في التصنيفات العالمية وتعزيز التعاون العلمي مع المنظمات الدولية والدول الصديقة وجامعاتها بهدف زيادة المنح الدراسية وتبادل الزيارات العلمية والاطلاعية إضافة إلى العمل على دعم المشافي الجامعية بأحدث التجهيزات الطبية وافتتاح أقسام جديدة فيها تلبي الاحتياجات المتزايدة للمرضى حيث قدمت هذه المشافي خلال عام 2019 أكثر من سبعة ملايين خدمة طبية.

وتسلسلت إجراءات ونشاطات الوزارة خلال عام 2019 كما يلي..

14- 1 التعليم العالي تعيد توزيع عدد المقاعد لاختصاصات الدراسات العليا في كليات الطب البشري.

25- 2 المجلس الأعلى للتعليم التقاني يمنح طلاب المعاهد التقانية المستنفدين دورتين امتحانيتين ومزايا للطلاب العسكريين بموجب المرسوم 69 للعام 2019 الخاص بالطلاب المستنفدين.

27- 2 مجلس التعليم العالي يصدر قراراً بتشميل طلاب الجامعات الخاصة بأحكام المرسوم رقم 69 للعام 2019 الخاص بالطلاب المستنفدين.

13- 3 افتتاح المقر الجديد لكلية الآداب والعلوم الإنسانية الرابعة في القنيطرة.

19- 3 مباحثات علمية بين جامعة دمشق والجامعات البيلاروسية.

8- 4 مجلس التعليم العالي يصدر قراراً بعودة جميع الجامعات الخاصة التي اتخذت خلال الفترة الماضية مقرات مؤقتة لها في مدينة دمشق إلى مقراتها الدائمة.

9- 4 مجلس التعليم العالي يعدل عدداً من القواعد المتعلقة بطلاب السنة الخامسة لكليات الطب البشري وتعيين أعضاء الهيئة الفنية في الجامعات.

25- 4 أكثر من 45 جامعة ومؤسسة تعليمية وأكاديمية وطنية وعربية وأجنبية تشارك في فعاليات الدورة الخامسة من المعرض الدولي للتعليم العالي والتدريب في مدينة المعارض بدمشق.

14- 5 بكلفة تقارب 600 مليون ليرة سورية مشفى التوليد وأمراض النساء الجامعي بدمشق يضع أقساماً جديدة بالخدمة تشمل العناية المشددة والعمليات النسائية والولادة إضافة إلى مكتبة مركزية وقاعة اجتماعات وندوات لتقترب معها عمليات الترميم في المشفى من نهايتها.

22- 5 التعليم العالي تعلن عن مشروع نوعي لأتمتة المشافي الجامعية وربطها إلكترونياً.

23- 5 المجلس الأعلى للتعليم التقاني يوافق على نقل تبعية المعهد التقاني الإحصائي في كل من دمشق واللاذقية إلى وزارة التعليم العالي وإحداث اختصاص شؤون فنية وبلديات في المعهد التقاني الهندسي بجامعة تشرين في اللاذقية.

27- 5 التعليم العالي تؤكد في خطتها لتطوير الواقع العلمي والأكاديمي على العمل لإحداث اختصاصات جديدة للتعليم التقاني كالقلب الصناعي والأطراف الصناعية والتخدير والإنعاش وبرامج ماجستير تأهيل وتخصص في الصحافة والاتصالات بالجامعة الافتراضية وتحديث مناهج السنوات الأولى للكليات الطبية ودعم البحث العلمي.

9- 6 نحو 600 ألف طالب يتقدمون لامتحانات الدورة الفصلية الثانية في الجامعات الحكومية.

19- 6 مجلس التعليم العالي يقرر زيادة نسبة ‏المقاعد المخصصة للقبول في الدراسات العليا على أساس التعليم ‏الموازي في جميع الكليات بالجامعات الحكومية إلى 30 بالمئة بدلاً من 25 بالمئة.‏

19- 6 مجلس التعليم العالي يوافق على زيادة عدد المقاعد المخصصة للطلاب العرب والأجانب من أجل القبول في الدراسات العليا بجميع الكليات إلى 10 بالمئة بدلاً من 5 ‏بالمئة.

26- 6 التعليم العالي تصدر الإعلان الثالث لاستقبال طلبات الدعم المالي لرسائل الدراسات العليا “ماجستير ودكتوراه” في الجامعات الحكومية بـ “دمشق وحلب وتشرين والبعث والفرات وحماة وطرطوس” لعام 2019 من صندوق دعم البحث العلمي والتطوير التقاني للتعليم العالي.

16- 7 مجلس التعليم العالي يصدر قراراً يعدل بموجبه أحكام وقواعد الإعارة الداخلية والخارجية والإجازة الخاصة بلا أجر لأعضاء الهيئة التدريسية في الجامعات الحكومية.

7- 8 مجلس التعليم العالي يقرر إنهاء العمل بالنظام الفصلي المعدل في الجامعات الحكومية والعودة إلى النظام الفصلي.

21- 8 المجلس الأعلى للتعليم التقاني يوافق على إحداث وافتتاح عدد من الاختصاصات في الكليات التطبيقية والمعاهد التقانية وتحديد أعداد القبول والاستيعاب في هذه الكليات والمعاهد.

22- 8 التعليم العالي تصدر التعليمات التنفيذية للمرسوم التشريعي رقم 17 لعام 2019 القاضي بمنح الموفد مدة سنة من أجل استكمال إجراءات تعيينه إذا حصل على المؤهل العلمي المطلوب منه في قرار إيفاده.

27- 8 اللجنة العليا للاستيعاب الجامعي تخفض الحد الأدنى للقبول في الجامعات وتقرر قبول جميع الناجحين بالثانوية.

5- 9 سورية وكازاخستان يبحثان التعاون العلمي والأكاديمي والتبادل الطلابي.

16- 9 مجلس التعليم العالي يوافق على استمرار استضافة طلاب فرع جامعة الفرات بالرقة في الكليات الأخرى لجامعة الفرات أو الجامعات الأخرى للعام الدراسي 2019-2020.

19- 9.. 46 جامعة ومؤسسة تعليمية وأكاديمية وطنية وعربية وأجنبية تشارك في المعرض الدولي السادس للتعليم العالي والتدريب في مدينة المعارض بدمشق.

30- 9.. 19 جامعة روسية تعرف عن نفسها في معرض علمي بجامعة دمشق.

16- 10 مذكرة تفاهم بين التعليم العالي واللجنة الدولية للصليب الأحمر لتعزيز التعاون العلمي والأكاديمي.

22- 10 مباحثات سورية روسية لتعزيز التعاون العلمي.

4- 11 مجلس التعليم العالي يقرر إحداث وافتتاح قسم للفلسفة في كلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة البعث بحمص.

16- 11 مشفى المواساة الجامعي بدمشق يضع مشاريع تطويرية بالخدمة بتكلفة تقدر بنحو مليار و400 مليون ليرة.

24- 11 مجلس التعليم العالي يصدر قراراً يحدد بموجبه شروط قبول استقالة عضو الهيئة التعليمية في الجامعات والمعاهد التابعة للوزارة.

15- 12 التعليم العالي تعلن عن أكثر من 200 منحة دراسية مقدمة من الحكومة الهنغارية للطلبة السوريين للمرحلتين الجامعية الأولى والدراسات العليا “ماجستير ودكتوراه” في مختلف الاختصاصات للعام الدراسي 2020-2021.

23- 12 التعليم العالي تطلق أول منصة إلكترونية وطنية لقواعد البيانات البحثية تضم أكثر من 26 ألف بحث علمي ورسالة ماجستير ودكتوراه.



عداد الزوار / 37380429 /