انطلاق فعاليات المؤتمر الدولي الثاني في هندسة البناء على مدرج جامعة دمشق

 بدأت اليوم على مدرج جامعة دمشق أعمال المؤتمر الدولي الثاني في الهندسة والبناء بعنوان " نحو منشآت أكثر استدامة ICCE2022 " الذي ينظمه المعهد العالي للبحوث والدراسات الزلزالية، وبمشاركة باحثين من الجامعات العربية والدولية.

حضر افتتاح المؤتمر الدكتور بسام إبراهيم وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والمهندس محمد طارق كريشاتي محافظ دمشق، وأمين فرع دمشق لحزب البعث الرفيق حسام السمان، وأمين فرع الجامعة لحزب البعث الرفيق الدكتور خالد الحلبوني، ونواب رئيس جامعة دمشق، وعدد من عمداء الكليات والأساتذة والباحثين المشاركين وطلاب الدراسات العليا.

وأكد وزير التعليم العالي في كلمته أن المؤتمر مناسبة تجمع الباحثين والخبراء لتقديم أبحاث وتقنيات متطورة من أجل تخفيض استخدام الموارد الطبيعية والحفاظ على التراث الإنشائي، لافتاً إلى استراتيجية الوزارة في هذه المرحلة للعمل على رفع نوعية وجودة التعليم العالي وتحسين ظروف البحث العلمي والاستمرار في بناء القدرات العلمية والتقنية.

واعتبر محافظ دمشق المهندس محمد طارق كريشاتي إقامة هذا المؤتمر خطوة في مسيرة إعادة الإعمار لأنه حول المدن المستدامة التي تأتي في مقدمة اهتمام المحافظة في جميع المجالات العمرانية والبيئية والاجتماعية، مؤكداً على ضرورة تفعيل التعاون بين محافظة دمشق والجهات البحثية العلمية ومن بينها جامعة دمشق من أجل جعل مدينة دمشق عصرية متطورة.

وبين رئيس جامعة دمشق الدكتور محمد أسامة الجبان أن الجانب الأهم في هذا المؤتمر تقديم تقنيات متطورة حول الاستخدام الأمثل للموارد والطاقة المتاحة، بما يضمن استدامة وكفاءة البناء، كما تسهم البحوث العلمية في سد الحاجات المتزايدة في هذا المجال.

وأوضحت عميد المعهد العالي للبحوث والدراسات الزلزالية الدكتورة هالة حسن أن المؤتمر فرصة للقاء الباحثين والخبراء في مجال هندسة البناء من الجامعات العالمية لتقديم أبحاث مبتكرة وتقنيات متطورة بما يضمن استدامة وكفاءة البناء مع الحفاظ على التراث الثقافي والمعماري وحماية البيئة، مشيرةً إلى مشاركة 85 بحث في جلسات المؤتمر من الجامعات السورية والعربية والدولية ممثلين عن 47 دولة.

جدير ذكره أن المؤتمر مستمر لثلاثة أيام وتتركز محاوره حول تصميم المباني الذكية عن طريق دمج المواد الذكية في الجمل الإنشائية وفي أنظمة العزل كخلائط ذاكرة الشكل، واستخدام تقنية نمذجة معلومات البناء، والنمذجة غير الخطية للموارد والسلوك الإنشائي للمباني.  

 

 

 

 



عداد الزوار / 119424641 /