كلية الهندسة المعمارية تناقش240 مشروع تخرج لطلابها

بدأت اليوم في كلية الهندسة المعمارية بجامعة دمشق مناقشة مشاريع تخرج دورة 2021 وبلغ عدد المشاريع  المنجزة 240 مشروع  أعدها أكثر من 500 طالب وطالبة.
وتناول الخريجون في مشاريعهم  مواضيع هامة تميزت بتنوعها من خلال تصورات ورؤى جادة تخدم إعادة البناء والإعمار التي تشهدها مختلف القطاعات.
وأشار عميد الكلية الدكتور عقبة فاكوش إلى أن أغلب هذه المشاريع واقعية ذات مستوى جيد، حيث تنوعت مواضيعها من السكن إلى إعادة التأهيل والترميم ومشاريع حديثة مطروحة لإعادة الإعمار، مؤكدا بأن الطلاب تصدوا لهذه المشاريع وقدموا أفكاراً سيتم متابعتها والتوصل إلى نتيجة جيدة تخدم القطاعات المختلفة سواء عام أو خاص على أن يتم رفد المؤسسات والوزارات بهذه المشاريع لاحقا.   
وأوضح فاكوش بأن المشاريع لم تقتصر على دمشق وجوارها وإنما شملت محافظات أخرى كحمص وحلب لتحاكي المشاكل المطروحة المعمارية والعمرانية، لافتا الى الكلية وبالتعاون مع الاتحاد الوطني لطلبة سورية حاولت إمداد الطلاب ببعض التجهيزات مثل الحبر والورق بغية تخفيف التكاليف قدر الإمكان على الطلاب.
 الدكتورة عبير عرقاوي أستاذة مشرفة على المشاريع أشارت إلى أن لجان التحكيم توزعت على ست مجموعات لمناقشة المشاريع على مدار يومين ، لافتة الى المشاريع تنوعت ما بين التخطيط  والتصميم العمراني وبعض المشاريع  في إعادة التأهيل بالإضافة الى طلاب تصدوا لمشاريع  مهمة على مستوى محافظة دمشق وريف دمشق وبعضها خارج المحافظتين  حيث كان لها أولوية فيما يتعلق بعملية إعادة الاعمار وإعادة تأهيل بعض المناطق المتضررة وهذا ما يعتبر من أولويات العمل لكلية الهندسة المعمارية بجامعة دمشق.
وتحدثت الطالبة لين قريط عن سبب اختيار مشروع التخرج المشاركة به حول مدينة بصرى لكون مدرج بصرى من أهم المدرجات الموجودة بالعالم وبهدف تأمين فرص عمل لسكان بصرى الحاليين وإعطاء طابع عام عن المدينة بطريقة تحترم التراث الموجود حاليا.

 

 


 



عداد الزوار / 66072740 /