تجديد مـذكرة التـفـاهـم الموقعة بين جامعة دمشق وزارة الثقافة

تم تجديد مذكرة التفاهم في وزارة الثقافة الموقعة بين الوزارة وجامعة دمشق حول إحداث ماجستير التأهيل والتخصص في التربية الموسيقية بكلية التربية بالجامعة، حيث تضمنت النسخة الجديدة من المذكرة  مجموعة من التعديلات التي اتفق عليها الجانبان بما يتعلق بالخطة الدرسية والتزامات كلا الفريقين .

وتسعى المذكرة بنسختها الجديدة ، التي وقعتها الدكتورة لبانة مشوح وزيرة الثقافة والدكتور محمد يسار عابدين رئيس جامعة دمشق إلى إنجاح برنامج  ماجستير التأهيل والتخصص في التربية الموسيقيّة  بمجال طرائق التدريس والمناهج بحسب الأقسام المختصّة  لدى جامعة دمشق ، بما يسهم في إعداد الأطر المتخصّصة في هذا المجال.

كما تنص النسخة الجديدة  من المذكرة على تعديل الخطة الدرسيّة وفق لجان مشكّلة من قبل الفريقين وبموافقة عميديّ كلية التربية والمعهد العالي للموسيقا، بحيث يلتزم المعهد العالي للموسيقا بوضع المناهج الاختصاصيّة اللازمة لتدريس برنامج الماجستير المذكور، والتي تُعتمد من قبل الجامعة ،وتأمين مدرسين مختصّين للمقررات (الموسيقيّة) بحسب الإمكانيات المتاحة فضلا عن تأمين قاعات امتحانات المقررات الموسيقيّة العمليّة ومسـتلـزماتها خلال فـترة اختـبارات القبول وفترة الامتحانات وخلال فترة التحضير التي تسبقها بأسبوع واحد على الأقل، بحسب الإمكانيات المتاحة، وبما لا يتعارض مع عمل المعهد العالي للموسيقا، بالتنسيق مع الفريق الثاني.

كما يلتزم المعهد العالي للموسيقا بتشكيل لجان اختبارات المواد الموسيقيّة الاختصاصيّة من مدرسي المعهد العالي للموسيقا بدمشق ورفعها لجامعة دمشق لإقرارها، واتاحة المكتبة الموسيقيّة الموجودة في المعهد العالي للموسيقا بدمشق للاستفادة منها في الإعارة الداخليّة.

وتضمنت النسخة الجديدة للمذكرة قيام  جامعة دمشق بمتابعة الإجراءات اللازمة لإصدار القرارات والتعليمات المطلوبة الخاصّة بماجستير التأهيل و التخصص في التربية الموسيقية في كلية التربية، وأن يكون القبول في درجة الماجستير المذكور على أساس نسبة و تناسب بين المتقدمين من خريجي كلية التربية الموسيقية بجامعة البعث و خريجي المعهد العالي للموسيقا  بحيث يتم قبول خريجي الجامعات غير السورية بعد معادلة الشهادة في إحدى الشريحتين وفق الاختصاص مما يمكّنهم من التقدم لمفاضلة التعليم النظامي و الموازي .

وبموجب المذكرة يتم اعتماد اختصاص المعهد العالي للموسيقا و معهد الفنون المسرحية للقبول في برنامج دبلوم التأهيل التربوي كون هذه المواد ( الموسيقا- المسرح ) معتمدة للتدريس في وزارة التربية. على أن تقوم  جامعة دمشق بصرف أجور المدرسين المرشحين من قبل المعهد العالي للموسيقا بدمشق وفقاً لأجور (عقد الخبرة) من حملة الإجازة في الموسيقا من المعهد العالي للموسيقا أو ما يعادلها سواء من داخل الملاك أم من خارجه وفق القوانين و الأنظمة النافذة. فضلا عن صرف أجور عازفي (المرافقة) وفقاً لأجور (عقود الخبرة) وفق القوانين و الأنظمة النافذة.

  و تلتزم الجامعة بإتاحة المكتبة التربوية الموجودة في كلية التربية و المكتبة المركزية في جامعة دمشق للاستفادة منها وكذلك اعتماد مجلة "الحياة الموسيقيّة " الصادرة عن وزارة الثقافة كمجلّة مُعتمدة في الجامعة لنشر الأبحاث العلميّة التخصصيّة ضمن باب الأبحاث المحكّمة للطلبة الدارسين في الماجستير المذكور، وذلك بعد اعتمادها كمجلّة محكّمة من جامعة دمشق وفق الأصول النافذة بهذا الشأن.

وبموجب بنود المذكرة يشرف على مشاريع (رسائل) التخرّج للطلبة عضو هيئة تدريسية من كلية التربية ومشرف من المعهد العالي للموسيقا، ومنسق توافقي بين كلية التربية في جامعة دمشق والمعهد العالي للموسيقا في حين تشكل لجان القبول برئاسة عميدي كلية التربية و المعهد العالي للموسيقا أو من ينوب عنهما.

 

حضر توقيع المذكرة نائب رئيس جامعة دمشق لشؤون البحث العلمي والدراسات العليا الدكتور محمد فراس الحناوي وعميدة كلية التربية  وعميد المعهد العالي للموسيقا ومديرة العلاقات الدولية والثقافية بالجامعة.

 

  

  

 

 

 

 



عداد الزوار / 94812 /