ورشة تعريفية بمشروع (Digi-Health) لتعزيز المهارات الرقمية في التعليم الطبي بالتعاون مع برنامج الاتحاد الأوربي (+Erasmus)

ورشة تعريفية بمشروع (Digi-Health) لتعزيز المهارات الرقمية في التعليم الطبي بالتعاون مع برنامج الاتحاد الأوربي (+Erasmus)
نظمت جامعة دمشق اليوم ورشة عمل تعريفية بمشروع Digi-Health لتعزيز المهارات الرقمية في التعليم الطبي بالتعاون مع برنامج الاتحاد الاوربي "ايرسموس بلس" وذلك في قاعة رضا سعيد للمؤتمرات.
وتأتي هذه الورشة ضمن ورشات  برنامج (+Erasmus) الممول من الاتحاد الأوربي للتعريف بمشروع Digi – Health والذي يهدف إلى إعداد الكوادر الأكاديمية في الكليات الطبية وتأهيلها على أحدث طرق التعليم والمهارات الرقمية من اجل الانتقال من التعليم إلى التعلم ووضع حجر الأساس بالتعليم التفاعلي والتعاوني  ، إلى إعداد الكوادر الأكاديمية في الكليات الطبية وتأهيلها على أحدث طرق التعليم والمهارات الرقمية من أجل الانتقال من التعليم الى التعلم ووضع حجر الأساس للتعليم التفاعلي.
وفي بداية الورشة ألقى الدكتور محمد فراس الحناوي نائب رئيس الجامعة لشؤون البحث العلمي كلمة ترحيبية بالمشاركين أكد فيها إلى أهمية هذه الورشة للتعريف بالمهارات الرقمية في التعليم ودورها في الانتقال من التعليم التقليدي الى التعليم التفاعلي في مختلف الاختصاصات وخاصة في الاختصاصات الطبية وأهمية العمل لإنجاز المركز الرقمي في التعليم الطبي الرقمي .   
وأكد عميد كلية الطب البشري بجامعة دمشق الدكتور رائد أبو حرب بأن التقدم الحاصل في التكنولوجيا ، جعل التقانات الرقمية ، واسعة الاستخدام في مختلف المجالات العصبية والتعليمية.
وبين أبو حرب بأن الوسائل الرقمية وسيلة فاعلة تساعد الطلبة في جمع المعلومات واستخدامها وعرضها بطريقة إبداعية . مما يساهم بتحسين نوعية التعليم المكتسب من قبل الطلاب زيادة التحصيل الأكاديمي والمعرفي لديهم ، بحيث يعمل على تحفيز وتشجيع المتعلمين على العمل والدراسة لمدة زمنية طويلة دون الشعور بالملل أو التعب من خلال إيجاد وتوفير بيئة تعليمية متفاعلة تتوافق مع سرعتهم الخاصة والوقت المناسب لهم  كما تساعد الطلاب الذين يرغبون الاستزادة من معلومات الجامعات المختلفة ولا سيما جامعة دمشق متجاوزين القيود جغرافية.
 وقدمت  الدكتورة كناز الأيتوني من الجامعة العربية الدولية ومنسقة المشروع عرضا تعريفيا بمشروع  Digi-Health وأهميته لناحية الانتقال بالتعليم من الطريقة التقليدية الى التفاعلية.
 وقدم  الدكتور جهاد الحكيم تقرير عن الزيارات التي قام بها وفد جامعة دمشق الى ثلاثة جامعات أوربية اطلع خلالها على تجارب هذه الجامعات في مجال التعليم الطبي التفاعلي والمراكز المحدثة في التعليم الطبي الرقمي واستعرض الدكتور بيان السيد برامج التدريب في لبنان والتدريب أون لاين.
كما قدم  الدكتور عمار جوخدار منشق المشروع بجامعة دمشق محاضرة تعريفية عن المركز المفتوح للتعليم الطبي الرقمي المزمع إطلاقه قريبا في جامعة دمشق.
وأوضح جوخدار بأن هناك تمويلا لتأسيس مركز تميز بكلية الطب للتعليم الطبي الرقمي يتضمن مجموعة من المخابر وقاعة تعليمية وأدوات تعلم عن بعد، لافتا إلى أن أهم أهداف هذه الورشة هو التعريف بهذا المركز بمكوناته والبرمجيات التي سيتم تأمينها للمركز لرفع مستوى التعليم الطبي باستخدام التقنيات الرقمية...
ثم اختتمت الورشة بمناقشات ومداخلات  من المشاركين.
حضر الورشة رؤساء وممثلين من الجامعات المشاركة وعمداء الكليات الطبية  ورؤساء الأقسام في الجامعة.

 

 

 



عداد الزوار / 94807 /