ورشة تدريبية لتنمية المهارات القيادية والشخصية للقادة الإداريين بجامعة دمشق

أقامت جامعة دمشق بالتعاون مع المعهد العالي للتنمية الإدارية بالجامعة اليوم ورشة تدريبية للقيادات الإدارية والعلمية في الكليات والمعاهد العليا من العمداء والنواب ورؤساء الأقسام، بحضور رئيس الجامعة الدكتور محمد أسامة الجبّان ونواب رئيس الجامعة وذلك في قاعة رضا سعيد للمؤتمرات.
وتمحورت موضوعات الورشة حول دورة حياة المنظمة والقيادة التحويلية والسمات الشخصية والذكاء العاطفي والقيادة في المنظمات.
وتهدف الورشة إلى تنمية المهارات الإدارية للمديرين وبناء القدرات القيادية من خلال اكتساب المهارات الادرية والشخصية التي يحتاجها المدير الناجح
وتقديم المعلومات والمعارف وفق آخر مستجدات الاتجاهات الحديثة في القيادة والإدارة ومهارات القيادة المتميزة والتعرف على مفهوم الإدارة الحديثة في المنظمات ومسؤوليات المدير في بناء الإدارة الحديثة والمهارات القيادية والسلوكية للمدراء والأساليب والآليات الحديثة في حل المشكلات واتخاذ القرارات.
وتركزت محاضرة الدكتور سامر المصطفى عميد المعهد العالي للتنمية الإدارية على عناصر التنمية الإدارية وأهميتها بالنسبة للمديرين والموظفين من خلال التواصل الإيجابي بين المدير والموظفين، وإلى صفات القائد الإداري المتميز الذي يصحح الأخطاء ويعترف بها ويعامل الجميع بعدالة ويكون قادر على استخدام صلاحياته بالشكل المناسب لتحقيق أهداف المنظمة التي يقودها.
وبدروها الدكتورة مزنة المارديني ركزت في محاضرتها على المهارات التي يجب أن يمتلكها القادة الإداريين والأخلاقيات والسلوكيات التي يجب أن يتحلوا بها مؤكدة على ضرورة تحفيز الموظفين وتقديريهم من أجل تحقيق إنتاجية عالية وخلق بيئة عمل تسودها المحبة والثقة بين المدير وموظفيه.
وتطرق الدكتور همام خوندة في محاضرته إلى طرق تطوير المهارات الشخصية للمدراء وقواعد صنع القرار، والقيادة بين السلطة والنفوذ (التأثير) وآليات تعيين القيادات الإدارية وإلى أنواع الذكاء وتطوير المفاهيم الأولية تجاه الذكاء العاطفي والدارسات المتعلقة بهذا الشأن .
وتناولت الدكتورة ناريمان شوكي في محاضرتها دور القيادة في المنظمات بوصفها عملية اجتماعية للتأثير بالآخرين بهدف تحقيق التفاهم والتوافق على اعتبار أن القادة الناجحين يجعلون الموظفين ينجزون أعمالهم بشكل طوعي بعيدا عن المصلحة الخاصة لضمان الاستمرارية للمنظمة.
وفي ختام الورشة التدريبية أجاب المحاضرون على استفسارات وأسئلة المشاركين في الورشة.



عداد الزوار / 465729 /