الغاية من تدريس (( نظام الإسلام )) إعطاء فكرة شاملة عن الإسلام من جميع نواحيه وبيان ارتباط بعضها ببعض في نظام واحد هو " الإسلام " مع المقارنة بالمذاهب والأنظمة الأخرى .
اسم المقرر : التاريخ الإسلامي(السياسي والحضاري) , السنة: الثانية , الفصل الدراسي : الثاني, عدد الساعات : 4
مفردات المقرر :
أولاً : مقدمة عن الخلفاء الراشدين قبيل الفتنة
الفتنة حتى آخر موقعة الجمل .
خلافة سيدنا علي بن أبي طالب رضي الله عنه.
العوامل التي أدت إلى انتقال الحكم من الراشدين إلى الأمويين.
ثانياً : الدولة الأموية :
خلافة معاوية بن أبي سفيان .
خلافة عبد الله بن الزبير.
عبد الملك بن مروان والأسرة المروانية.
فتنة ابن الأشعث.
ثالثاً : الدولة العباسية ( 132 - 656 هـ )
العصر العباسي الأول .
العصر العباسي الثاني.
العصر العباسي الثالث.
الدور العباسي المستقل.
أهم مظاهر الحضارة الإسلامية في العصر العباسي.
خامساً:
اسم المقرر : المنهج التربوي في الإسلام , السنة: الثانية , الفصل الدراسي : الثاني, عدد الساعات : 4
مفردات المقرر :
يقسم المقرر إلى ثلاثة فصول وهي كالآتي :
الفصل الأول :
وهو يوضح مراد الإسلام من التربية " هنا " والتي تعني تنشئة الفرد وإعداده على نحو متكامل في جميع الجوانب العقدية والعبادية والأخلاقية .. وتنظيم سلوكه وعواطفه ,بغية بناء الإنسان الخالص في
عبوديته لله تعالى .
ويؤكد على أن التربية بهذا المعنى لا تتقيد بسنن معينة ,وهي غير التعليم المدرسي الديني كذلك ,ثم يعرف المقرر بجوانب النفس الإنسانية وحاجاتها المادية والروحية المختلفة , وطرق تربيتها في الإسلام .
كما يشرح دور المؤسسات التربوية في الإسلام وهي : ( الأسرة - المسجد - المدرسة - المجتمع ) وطرق تطويرها.
الفصل الثاني :
وهو يشرح صفات المربي ] المعلم [ في الإسلام ,وآدابه نحو ربه ونفسه , وطلابه , وأقرانه , ثم آداب المتعلم تجاه المعلم , ومؤسسته التربوية ,ويعرض ثانياً لبعض النماذج التربوية في الإسلام وهي :
إخوان الصفا - الصوفية - الجاحظ .
الفصل الثالث : ويدرس خصائص الدين الإسلامي , من إلهية مصدره وإنسانية المنهج وعمومه وشموله , وما يتصف به من إيجابية مع التوازن ,ثم الواقعية مع المثالية .
سادساً:
اسم المقرر : تاريخ الأديان , السنة:الثالثة, الفصل الدراسي : الأول, عدد الساعات : نظري- 3 / عملي-2
مفردات المقرر :
1) مقدمة عامة تتضمن تعريف الدين وتطور تاريخ علم الأديان المقارن والعلوم المساعدة ودور المسلمين في تقدم هذه الدراسات . وعلاقة الدين بأنواع الثقافات ونشأة العقيدة الدينية .
2) الأديان الكتابية أو المنزلة:
• اليهودية : تاريخ اليهود - كتبهم - أنبياؤهم - عقيدتهم - (الإله يهوه - سائر العبوديات - الآخرة والبعث - التابوت - الهيكل - الكهنة - القرابين - الشعب المختار - المسيح عيسى عليه السلام ).
• النصرانية : حياة المسيح عليه السلام - تكون العقيدة المسيحية - النصرانية في القرآن - الفلسفة الرومانية والمسيحية - الأفلاطونية الحديثة والمسيحية - مصادر المسيحية بعد المسيح - شعائرها -
المسيحية في العصور الوسطى (الآريوسية - الرهبانية - البابوية - الأرثوذكسية - السكولاتيك ) حركة الإصلاح الديني ( لوثر والبروتستانتية ) الموحدون - توحيد الكنائس.
3) الأديان الأخرى:
أ) دين أخناتون ب) الزرداشتية
جـ) لمحة عن ديانة الصين -الكونفوشيوسية.
د) أديان الهند الكبرى : البرهمية - الهندوسية - البوذية الجينيته ...إلخ
سابعاً:
اسم المقرر : مهارات التواصل وطرق التدريس , السنة: الثالثة , الفصل الدراسي : الأول , عدد الساعات : 4
مفردات المقرر :
القسم الأول - مهارات التواصل :
الفصل الأول : التواصل وأنواعه :
المبحث الأول : تعريف التواصل وأهميته.
المبحث الثاني : مبادئ التواصل , وأهدافه , ووظائفه.
المبحث الثالث : أنواع التواصل.
المبحث الرابع : التواصل غير اللفظي.
المبحث الخامس : فن التواصل.
الفصل الثاني : المهارات.
المبحث الأول : مهارات التواصل الشخصي التسع.
المبحث الثاني : مهارات التواصل الفعال.
المبحث الثالث : نجاح وفشل عملية التواصل.
الخاتمة : كيف تعطي نصيحة.
القسم الثاني : طرق التدريس
الفصل الأول : مفهوم التربية الإسلامية ومصادرها وخصائصها.
المبحث الأول : مفهوم التربية الإسلامية ومصادرها.
المبحث الثاني : خصائص التربية الإسلامية.
الفصل الثاني : المنهج والكتاب المدرسي في التربية الإسلامية.
المبحث الأول : تعريف الأهداف التربوية وأنواعها.
المبحث الثاني : تصنيف الأهداف السلوكية والأهداف التربوية الخاصة لتدريس التربية الإسلامية.
الفصل الرابع : تحضير الدروس والوسائل التعليمية في التربية الإسلامية.
المبحث الأول : تحضير الدروس ودفتر التحضير.
المبحث الثاني : الوسائل التعليمية في التربية الإسلامية.
الفصل الخامس : صفات مدرس التربية الإسلامية وعوامل نجاحه.
المبحث الأول : صفات مدرس التربية الإسلامية.
المبحث الثاني : عوامل نجاح مدرس التربية الإسلامية.
الفصل السادس : طريقة التدريس وصلتها بالتربية الإسلامية.
المبحث الأول : مفهوم طريقة التدريس وأهميتها في التربية الإسلامية.
المبحث الثاني : المبادئ العامة لطرائق تدريس التربية الإسلامية وأسباب تميز التربية الإسلامية بطرائق خاصة.
الفصل السابع : طرائق التدريس العامة في التربية الإسلامية.
المبحث الأول : الطريقة الإلقائية.
المبحث الثاني : الطريقة الحوارية.
المبحث الثالث : طريقة المناقشة.
المبحث الرابع : طريقة حل المشكلات.
المبحث الخامس : طريقة التعلم التعاوني بنظام المجموعات.
المبحث السادس : طريقة القصة.
المبحث السابع : الطريقة الاستقرائية.
المبحث الثامن : الطريقة الاستنتاجية أو القياسية.
المبحث التاسع : طريقة العرض أو البيان العملي.
الفصل الثامن : طرائق التدريس الخاصة لفروع مادة التربية الإسلامية.
المبحث الأول : تدريس القرآن الكريم تلاوة.
المبحث الثاني : تدريس القرآن الكريم تفسيراً.
المبحث الثالث : تدريس الحديث الشريف.
المبحث الرابع : تدريس العقيدة الإسلامية.
المبحث الخامس : تدريس العبادات.
المبحث السادس : تدريس الأخلاق.
المبحث السابع : تدريس السيرة النبوية.
المبحث الثامن : تدريس النظم الإسلامية.
الفصل التاسع : التقويم في التربية الإسلامية.
المبحث الأول : تعريف التقويم وأهميته وأنواعه.
ثامناً:
اسم المقرر :الفكر المعاصر (تيارات وقضايا) , السنة:الثالثة, الفصل الدراسي : الثاني , عدد الساعات : نظري- 4 / عملي-2
مفردات المقرر :
أولاً: العقيدة الإسلامية في مواجهة التيارات الفكرية القديمة والحديثة بما فيها النزعات الإحيائية المختلفة (مقدمة).
ثانياً : نشأة علم الكلام والمذاهب التوحيدية في الإسلام - عوامل نشأتها .
ثالثاً : دراسة علمية لأهم هذه المذاهب : المعتزلة - المرجئة - الأشاعرة- الماتريدية.
رابعاً : دراسة لكل من : البابية - البهائية - القاديانية - الماسونية .
خامساً : النزعات الفكرية الحديثة في ميزان الإسلام :
1) الفلسفة المادية الجدلية , دراسة ثم نقد علمي لها.
2) المادية التاريخية , دراسة ثم نقد علمي لها .
3) الفلسفة الوجودية , دراسة ثم نقد علمي .
4) نظريات التطور , دراسة ثم نقد علمي .
5) العلمانية , دراسة لها وبيان لموقف الإسلام منها , وأثر الاستشراق والرأسمالية في إشاعتها والترويج لها .
تاسعاً:
اسم المقرر :الأخلاق الإسلامية والتزكية , السنة: الرابعة , الفصل الدراسي : الأول , عدد الساعات : 3
مفردات المقرر :
أولاً : الأخلاق :
1. مقدمة عن أهم الدراسات الأخلاقية عند المسلمين وموضوع هذه الدراسات من تاريخ علم الأخلاق.
2. تعريف علم الأخلاق وتقسيم الأخلاق إلى غريزية ومكتسبة.
3. علم الأخلاق النظري والعملي والاعتراضات على علم الأخلاق النظري ومناقشته.
4. الأخلاق ( الدينية - الفلسفية).
5. علاقة علم الأخلاق بالتربية.
6. نظرية الإسلام الأخلاقية في ضوء القرآن.
7. دراسة قرآنية لأبرز الأخلاق العملية"الصبر-الشكر-التقوى-الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر-النفاق والكذب-الكبر والعجب...إلخ"
ثانياً : الدراسات الاجتماعية :
1- مقدمة في تعريف علم الاجتماع : مجاله - موضوعه - مدارسه - أهميته.
2- المجتمعات والظواهر الاجتماعية.
3- السنن الاجتماعية والسنن النفسية:دراسة قرآنية.
4- الخصائص العامة للمجتمعات الإسلامية.
5- الدراسات الاجتماعية عند المسلمين, ومدى انطلاقها من القرآن الكريم.
أ- الدراسات الاجتماعية عند المسلمين قبل ابن خلدون.
ب- ابن خلدون وعلم العمران: كيفية وصوله إلى علم العمران وفهم ظواهره.
( مدى تأثر ذلك بالقرآن وعلم مصطلح الحديث)
موضوع هذا العلم عنده ونوعه وأغراضه.
أسس ودراسة لعلم العمران ومنهجه في البحث.
مكانة النزعة المادية الحسية عند ابن خلدون من الفكر الإسلامي ودورها فيه وأثر ابن خلدون في منهج الدراسات الاجتماعية والطبيعية عند بعض الأوربيين.
6- مفهوم الأمة وعوامل تكوينها في النظرية الإسلامية.
7- الرأي العام ونفسية الجماعة بالتقليد وعوامله وآثاره - نظرية قرآنية.
عاشراً:
اسم المقرر :المنطق ومناهج البحث , السنة:الرابعة , الفصل الدراسي : الثاني, عدد الساعات : نظري- 2/ عملي-2
مفردات المقرر :
مدخل تاريخي (التصنيف في التراث الإسلامي)
المبحث الأول: مقدمات عامة في المنهج
المبحث الثاني : ـ مراحل البحث وعناصره
المبحث الثالث (التحقيق)
دراسة ما يتعلق بتحقيق المخطوطات وما يتعلق بقسم الدراسة
نماذج من التحقيقات غير العلمية
ملاحق المبحث: أ ـ نماذج لتوثيق النص ب ـ أهم مؤلفات التحقيق .
المبحث الرابع (في المصطلحات والتخريج والمصادر)
المطلب الأول الفقه وأصوله(المصطلحات ومصادر الفقه وأصوله .
المطلب الثاني ـ الحديث(طرق استخراجه ومصادره)
المطلب الثالث ـ مصادر التفسير وعلومه
المطلب الرابع ـ علم الكلام(أعلامه وكتبه)
المطلب الخامس ـ مصادر السيرة والتاريخ والطبقات
القسم الثاني : (المنطق)
تضمن المسائل الآتية:
أولاً ـ مدخل إلى علم المنطق
ثانياً ـ الدلالات وأقسامها
ثالثا ـ الجزئي والكلي
رابعاً ـ المفهوم والماصدق
خامساً ـ النسب في دائرة المعاني والألفاظ
سادسا ـ المعِّرفات
سابعاً ـ القضايا وأقسامها
ثامناً ـ مراتب الحجج
تاسعا ـ الأحكام العقلية والأحكام العادية .