شروط النشر في المجلة

إن مجلة دراسات تاريخية هي جزء من مشروع كتابة تاريخ العرب, وخطوة من خطوات تخدم كلها وبمجموعها الغرض الأساسي, وهو كتابة تاريخ العرب من منطلق وحدوي, وضمن منظوري الفهم الحضاري للتاريخ والتقيد بأسلوب البحث العلمي, تحاول طرح الجديد في ميدان البحث في التاريخ العربي, وتسليط الضوء على التيارات العامة التي حركت تاريخ الأمة العربية وأعطته خط مساره الخاص, وإيضاح مالفه الغموض, وتصحيح ماشوه وكشف الزيف إن وقع, وكل مايمكن أن يثير جدلا علميا واعيا ينتهي عند الحقيقة الموضوعية.

والمجلة ترحب بكم قلم مشارك في إغناء فكرتها وبكل مقترحا ورأي في مسيرتها, وتنشر البحوث والدراسات في تاريخ العرب ومايتصل به, على أن يراعى فيها مايلي:

آ- أن تتوافر في البحث الجدة والأصالة والمنهج العلمي

ب- أن لا يكون منشوراً من قبل

ج- أن يكون مطبوعا على الآلة, خاليا من الأخطاء الطباعية

د- تعرض البحوث, في حال قبولها مبدئيا, على محكمين متخصصين لبيان مدى صلاحيتها للنشر, وفق المعايير المذكورة أعلاه, والتعديلات اللازم إدخالها عليها عند.الإقضاء,وتبقىعملية التحكيم سرية

وتحتفظ الجلة بحقها في الحذف والاختزال, بما يتوافق مع أغراض الصياغة

ولا تنشر المجلة قوائم المصادر والمراجع, ولذلك يحسن أن يتقييد السادة الباحثون بشكليات التوثيق المتعارف عليها على النحو التالي:

أ- في ذكر المصادر والمراجع للمرة الأولى

ذكر اسم المؤلف كاملا وتاريخ وفاته بين قوسين() إن كان متوفى, اسم المصدر أو المرجع وتحته خط, عدد المجلات أو الأجزاء, اسم المحقق إن وجد الناشر, المطبعة ورقمالطبعة.إن وجدت, مكان النشر وتاريخه, الصفحة

ب- في محاضر المؤتمرات

ذكر اسم الباحث كاملا, بين قوسين مزدوجين عنوان الكتاب كاملا, اسم المحرر أو المحررين, الناشر, المطبعة ورقم الطبعة إن وجدت, مكان النشر ومحله, الصفحة.

ج- في المجلات

اسم الباحث كاملا, عنوان البحث بين قوسين مزدوجين, اسم المجلة كاملا وتحته خط, رقم المجلد أو السنة, رقم العدد وتاريخه, الصفحة .

د-في المخطوطات للمرة الـأولى

اسم المؤلف كاملا, عنوان المخطوط كاملا, الجهة التي تحتفظ به, تاريخ النسخة وعدد أوراقها, رقم الورقة من الإشارة إلى وجهه (أ). ثم ذكر ما يشار به ‘لى المخطوط في المرات التالية.

وتكتب الأسماء الأجنبية بالعربية واللاتينية بين قوسين( ), ويشار إلى الملاحظات الهامشية بنجمة *. وترقم الحواشي بأرقام تتسلسل من أول البحث إلى آخره,. دون التوقف عند نهاية الصفحات.

يمنح الباحث نسخة من العدد الذي نشر فيه بحثه والأعداد الصادرة خلال ذلك العام, مع عشرين (مستلة) من البحث.