قسم الإذاعة والتلفزيون


                                                   توصيف مقررات قسم الإذاعة والتلفزيون في كلية الإعلام

السنة الأولى/ الفصل الأول:

1-    اللغة العربية:
النحو والقواعد – الشعر والنثر – المسرح – القصة – المقالة – شرح وتفسير بعض النصوص العربية –  استخدام اللغة العربية في الإعلام.

2-    التربية الوطنية:
بدايات الكتابة والأبجدية- النظم السياسية التي توالت على العالم ( العبودية – الإقطاعية- الرأسمالية – الاشتراكية) النظم السياسية في الولايات المتحدة الأمريكية – النظم السياسية في الإتحاد السوفيتي- الإتحاد الأوروبي – المجتمع العربي و مشكلات المجتمع العربي المعاصر – دول العالم الثالث . 

3-    المعلوماتية:
المعلوماتية وتطبيقاتها في مجال الإعلام- سمات وخصائص الإعلام الرقمي- عصر المعلومات-  تخزين وأرشفة المعلومات- شبكة الانترنيت- الصحف الإلكترونية – تقنيات المعلوماتية في التحرير الصحفي وتنظيم المعلومات.
دراسة عملية: تدريب عملي على أنظمة وتقنيات الإعلام بواسطة الحاسب الإلكتروني  وشبكة الانترنيت.

4-    مقدمة في الإذاعة والتلفزيون:
يتضمن هذا المقرر: بداية الإذاعة المسموعة وتطورها – أهمية الإذاعة كوسيلة اتصال جماهيرية, كذلك الجوانب السلبية للإذاعة المسموعة – الكتابة للأذن وأنواع البرامج الإذاعية وإضافة إلى لمحة عن خطوات الإعداد للبرامج الإذاعية – جمهور الإذاعة – بداية التلفزيون وتطوره – أهمية التلفزيون كوسيلة اتصال جماهيرية – البرامج التلفزيونية والتخطيط لكتابة برامج تلفزيوني – جمهور التلفزيون وتأثيره.

5-    مقدمة في الصحافة:
يهدف هذا المقرر إلى مساعدة الطالب على إدراك التطور التاريخي للصحافة من خلال تزويد الذاكرة بالمعلومات حول بدايات نشوء الصحافة والمراحل التي مرت بها واستيعاب مبادئ وقوانين العمل الصحفي بالتعرف على الأنظمة الصحفية نظريات الصحافة والقدرة على التمييز بشكل أولي على الأنواع الصحفية والأشكال والقوالب المناسبة لكل نوع والمعرفة الأولية لكل مرحلة من مراحل العمل الصحفي والقدرة على التعامل مع المراجع والمصادر.


6-    مبادئ علم السياسة والاقتصاد:
تهدف مادة "علم السياسة "إلى تعريف طلاب السنة الأولى في كلية الإعلام بمادة علم السياسة ,وتتضمن المفردات التالية :
المحور الأول :تعريف علم السياسة
–لماذا ندرس علم السياسة
 –تطور علم السياسة
–العلاقة بين علم السياسة والعلاقات الدولية
-ماذا نعني بالعلاقات الدولية
-مفهوم المجتمع السياسي
المحور الثاني :النظام الدولي :
مقومات النظام الدولي
اتجاه النظام السياسي في مرحلة ما بعد الحرب الباردة (فرنسيس فوكوياما –صموئيل هنتجتون –ماكس سنكر ).
فكرة النظام العالمي الجديد في عالم ما بعد الحرب الباردة (دراسة اختبارية )
المحور الثالث :القوى الفاعلة في العلاقات الدولية :
الدولة الوطنية (مقومات الدولة الوطنية –الدولة كفهوم اساس في علم السياسة –مفاهيم وحدة السياسة الخارجية "-مفهوم السيادة -قوة الدولة )
القوى الفاعلة غير الدولة (منظمات دولية –منظمات غير حكومية –شركات متعددة الجنسيات –حركات عابرة للحدود –الأفراد ).
المحور الرابع :نظريات العلاقات الدولية :
-النظريات الوضعية (الواقعية –الواقعية الجديدة ).
-النظريات الليبرالية (نظرية التكامل –نظرية الوظيفية ).
-نظريات جديدة في العلاقات الدولية (البنائية ).
-تطبيقات عملية
المحور الخامس :اتجاهات جديدة في العلاقات الدولية :
حوار وصدام الحضارات –نظرية نهاية التاريخ –الديمقراطية وحقوق الإنسان
المحور السادس :التحديات المستقبلية للعلاقات الدولية :
العولمة –التحدي البيئي –الأمن الغذائي-الأمن المائي  الإرهاب –التدخل الدولي الإنساني .

7-    اللغة الأجنبية (1):
دراسة القواعد والمفردات والنحو في اللغة  – ترجمة نصوص ومقالات من اللغة العربية إلى الأجنبية والعكس.


السنة الأولى/ الفصل الثاني:

1-    أصول البحث العلمي:
يهدف المقرر إلى تعريف الطالب على مبادئ وأصول البحث العلمي ، ومنحه القدرة على التفكير العلمي ، واستنباط الإشكاليات العلمية، والتمكن من تحديدها والتفكير بالطريقة المناسبة لمعالجتها ودراستها
وتتكون مفردات المقرر من:
  تعريف العلم والتفكير العلمي والطريقة ومراحل تطوره.
  تعريفات أساسية في البحث العلمي كالنظرية والمفاهيم والمتغيرات وأنواعها.
  المشكلة البحثية ومصادرها وتحديد أهميتها.
  أنواع البحوث العلمية وتصنيفاتها.
  أنواع البيانات ومصادر الحصول عليها وطرائق التصنيف في المكتبات.
  طرق الإسناد المرجعي وأصوله.
  كتابة تقرير البحث ومكوناته.

2-    مقدمة في الإعلام الإلكتروني:
يهدف هذا المقرر للتعريف بالإعلام الإلكتروني , تطوره التقني , خصائصه, وظائفه والتعريف ببعض التكنولوجيات المستخدمة في عرض وتحرير هذا الإعلام: الوسائط المتعددة , النصوص المتشعبة (الفائقة) , ويهدف هذا المقرر أيضا إلى التعريف ببعض تطبيقات هذه التكنولوجيا , صحافة الشبكات , التلفزيون التفاعلي , الراديو عبر الإنترنت , السنما الرقمية , الإعلان الإلكتروني...

3-    مقدمة في العلاقات العامة والإعلان:
أهداف المقرر:
يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب بمفهوم العلاقات العامة من حيث النشأة والتطور والأهمية والأهداف كنشاط إداري واتصالي تستخدمه منظمات في بناء العلاقات الاتصالية مع جماهيرها الداخلية والخارجية , ودور وسائل الاتصال في ذلك , بالإضافة إلى التعرف على مفهوم الإعلان ونشأته وتطوره وأنواعه وأهميته كنشاط اتصالي ترويجي يستخدمه المعلنون للاتصال عبر وسائل الإعلام المختلفة.
المهارات المكتسبة:
يتوقع أن يلم الطالب لدى انتهائه من دراسة هذا المقرر بالمعارف والخبرات التالية:
أ‌-    امتلاك خلفية علمية عن العلاقات العامة كنشاط إداري واتصاله
ب‌-    التعرف على دور وسائل الاتصال المختلفة في أنشطة وبرامج العلاقات العامة
ت‌-    امتلاك خلفية علمية عن الإعلام كنشاط اتصالي ترويجي
ث‌-    التعرف على أهمية الإعلام وآثاره على الاقتصاد المحلي والدولي.

4-    مبادئ الإحصاء وتطبيقاته:
تعريف علم الإحصاء – مراحل البحث العلمي – المجتمع الإحصائي والعينات الإحصائية – الدراسة الإحصائية- أساليب جمع البيانات- النظريات الإحصائية- مقاييس النزعة المركزية – مقاييس التشتت.
دراسة عملية: اختيار عينات إحصائية ودراستها.

5-    مبادئ في التحرير الإعلامي:
يهدف المنهاج إلى شرح قيمة التحرير كمحور أساسي، ومحرك لقلب المهنة الإعلامية، والتقديم لماهية التحرير، ومدارسه، وأنواعه، إضافة إلى الخوض في خصائصه، ومزاياه، وفق الوسائل الإعلامية المختلفة، وكيفية تحقيق الوظائف الإعلامية من خلال الأنواع الإعلامية المختلفة، معرفياً، وتكوينياً للآراء والاتجاهات، وتوسطاً بين الجمهور ومشاكله والقائمين على هذه المشاكل، وتسويقياً، وترفيهياً، وبالتالي التمييز بين التحرير الإعلامي، والتحرير غير الإعلامي للأجناس الأخرى، مع كشف نقاط التلاقي، وأوجه الاختلاف، بين كل من التحرير الإخباري، وتحرير مواد الرأي، والتحرير الاستقصائي، وإلقاء الضوء على مدارس التحرير التقليدية، والمطورة عن التقليدية، ومدارس الحداثة التحريرية، ومدارس ما بعد الحداثة، ما يؤسس لإيضاح نظرية الأنواع الصحفية، ومنهجيتها.

6-    اللغة الأجنبية (2):
دراسة القواعد والمفردات والنحو في اللغة  – ترجمة نصوص ومقالات من اللغة العربية إلى الأجنبية والعكس.


السنة الثانية/ الفصل الأول:
1-    الإعلام والتنمية:
مفهوم الإعلام التنموي – دور الإعلام في تنمية المجتمع وتطويره- البحوث المختصة في دور الإعلام في عملية التنمية- علاقة الإعلام بالبيئة الاجتماعية والسياسية والفكرية والثقافية- دور الإعلام في حماية البيئة والتعامل معها- الطرق الإعلامية المستخدمة في الإعلام التنموي -  الدور الإعلامي التنموي للأمم المتحدة- اللجنة الإعلامية للتنمية في الأمم المتحدة ( وظائفها – نشاطاتها –ركائزها ).

2-    التحرير الإذاعي والتلفزيوني الإخباري:
يهدف المنهج إلى تمكين الطلاب من أساسيات التحرير الإخباري، وقيمه، ومدارسه، ونماذجه، إلى جانب تعليمهم وتدريبهم على المبادئ التحريرية، وأشكال الكتابة التحريرية في عالم الأخبار، من المقدمات وأنواعها، إلى المتن، والخلفية الإخبارية، مع تبيان أشهر المدارس، وأكثر القوالب الإخبارية انتشاراً واستخداماً، إلى جانب كيفية التعامل مع التغطية الإخبارية، مع التركيز على خصوصية ديسك التحرير التلفزيوني، وإدارة غرف الأخبار التلفزيونية، وآلية سير العمل الإخباري ضمنها، تقليدياً، أو عبر I-News، كما يسعى المنهج إلى التعريف بماهية التقرير الإخباري، وخصائصه، وصفاته، ومزاياه، وفق الوسائل الإعلامية المختلفة، على المضمون الإخباري المقدم، وبالتالي كيفية تحقيق هذه السياسات، وذلك عبر مفاهيم التأطير المعاصرة.

3-    التصوير والمونتاج:
يسعى هذا المقرر إلى تعريف الطلاب بأنواع الكاميرات وأجزاء الكاميرا واستخداماتها وأنواع اللقطات وزوايا التصوير وحركات الكاميرا ودور وأهمية عناصر الإخراج ذات الصلة بتكوين المنظر من حيث الإضاءة والديكور وتبيان أهمية عمق المجال لتكوين الكادرات المناسبة بما يساعد على اخذ اللقطات والمشاهد المناسبة، ومن ثم تعريف الطلاب بمفهوم المونتاج وأنواعه وخطواته والفرق بين المونتاج الخطي والمونتاج اللا خطي والوظائف التي يطلع بها المونتاج وطرق الانتقال بين اللقطات والمشاهد كالقطع والمسح والمزج ...

4-    مناهج البحث الإعلامي:
يهدف المقرر إلى تعريف الطالب على الإجراءات والأساليب والأدوات والطرائق التي تساعده في تنفيذ البحوث في مجال الإعلام بعد تعرفه على المناهج المختلفة.
وتتكون مفردات المقرر من:
  القياس ومستوياته.
  أساليب قياس المتغيرات البحثية.
  الصدق والثبات.
  العينات وأنواعها.
  منهج المسح.
  تحليل المضمون.
  المنهج التجريبي.
  البحوث الكيفية وأدواتها (الملاحظة – المقابلة – جماعات النقاش).

5-    تشريعات إعلامية وأخلاق المهنة:
مبادئ في قانون النشر والمطبوعات والعقوبات- قانون المطبوعات العام –أحكام النشر العامة- شروط النشر- حماية حق المؤلف- الرقابة على النشر والإعلام – حقوق النشر – حقوق التعبير والرأي –نظام الصحافيين المحترفين وحقوقهم- جرائم المطبوعات والنشر وأصول المحاكمة- مؤسسات النشر
6-    وكالات الأنباء العربية والعالمية:
أهداف المقرر:
- تعريف الطالب بمفهوم وكالات الأنباء.
- تعريف الطالب بأهمية وكالات الأنباء.
- تعريف الطالب بأنواع وكالات الأنباء.
- تعريف الطالب بوظائف وكالات الأنباء.
- تعريف الطالب بخدمات وكالات الأنباء.
- تعريف الطالب بدور المراسل في وكالات الأنباء.
- تعريف الطالب بالمراحل التاريخية لنشوء وكالات الأنباء.
- تعريف الطالب بأهم وكالات الأنباء العربية والعالمية.
مفردات المقرر:
- مفهوم وكالات الأنباء.
- أنواع وكالات الأنباء.
- أهمية وكالات الأنباء.
- وظائف وكالات الأنباء.
- دور وكالات الأنباء.
- خدمات وكالات الأنباء.
- إدارة وتنظيم وكالات الأنباء.
- فرص العمل في وكالات الأنباء.
- اقتصاديات وكالات الأنباء.
- دراسة نماذج من وكالات الأنباء العالمية والعربية والسورية.
- إجراء تطبيقات على خدمات وكالات الأنباء.
7-    اللغة الأجنبية (3):
دراسة القواعد والمفردات والنحو في اللغة – ترجمة نصوص ومقالات من اللغة العربية إلى الأجنبية والعكس. التعرف على المزيد من المصطلحات والمفاهيم ودراسة نصوص حديثة باللغة الأجنبية مع التركيز على لغة التعبير في مجال الإعلام والاتصال، وتنمية قدرات الطالب الكتابة والتعبير والقواعد واللفظ (المحادثة) باللغة الأجنبية.

السنة الثانية/ الفصل الثاني:

i.    الرأي العام وطرق قياسه:
أهداف المقرر:
يسعى مقرر الرأي العام وطرق قياسه إلى التعريف بمفهوم الرأي العام وتحليل طبيعته والعوامل المختلفة التي تعمل على تكوينه وتشكيله أو تغييره كذلك التعرف على نظرياته ودورها في تشكيل الاتجاهات باستخدام كافة أنواع وإشكال وسائل الإعلام المختلفة , وآلية توظيفها والطرق المنهجية في قياسها , إلى جانب إبراز أهميته في بناء الصورة الذهنية للمنظمة وهو الهدف الأساسي للعلاقات العامة.
المهارات المكتسبة:
يتوقع أن يلم الطالب عند انتهائه من دراسة هذا المقرر بالمعارف والخبرات التالية:
أ‌-    التعرف على مفهوم الرأي العام والعوامل الداخلة في تكوينه وأنواعه المختلفة.
ب‌-    التعرف على نظريات الرأي العام وآلية تشكل الاتجاهات لدى الجمهور.
ت‌-    التعرف على دور وسائل الإعلام في تشكيل الاتجاهات أو تغييرها لدى الجمهور.
ث‌-    الربط بين علم الاتصال والعلوم الأخرى كعلم النفس والاجتماع والسياسة وأهميتها في مجال العلاقات العامة.
ج‌-    التطبيق العملي لاستطلاع الرأي العام وكيفية قياسه منهجياً من حيث النوع والشدة والتوزيع النسبي.

ii.    نظريات الاتصال:
يتضمن مقرر نظريات الاتصال شرح لـ: مفهوم الاتصال – مراحل تطور الاتصال – أنواع الاتصال – مكونات عملية الاتصال من مرسل ورسالة ومتلقي وقناة وتأثير ورجع صدى وسياق – بعض نماذج الاتصال – تطور الدراسات التأثيرية – أهم نظريات الاتصال الحديثة ( الفرس – الأولويات – الاستخدامات والإشباعات – تدفق الاتصال – الاعتماد – فجوة المعرفة وغيرها من النظريات الحديثة. 


iii.    التحرير الإذاعي والتلفزيوني (مواد الرأي):
يتضمن المقرر: مفهوم السياسة التحريرية للوسيلة الإعلامية – مفهوم الموضوعية، الحياد، الانحياز، التضليل – مفهوم مادة الرأي – أنواع مواد الرأي في الإذاعات والتلفزيونات العربية – نقد وتحليل مواد الرأي: أمثلة محددة – تدريب عملي على خصوصية الوسيلة الإذاعية والتلفزيونية.


iv.    الإعلان الإذاعي والتلفزيوني:
يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب بكل من الإعلان الإذاعي والتلفزيوني من حيف المفهوم والأنواع والقوالب الفنية لكل منهما بالإضافة إلى كيفية كتابة وإعداد الإعلانات الإذاعية والتلفزيونية وكيفية إخراجها مع التطبيق العملي.

v.    السينما والمسرح:
نشأة وتطور المسرح العالمي – دخول المسرح إلى البلاد العربية- النشاطات والعروض المسرحية- تقنيات المسرح( إضاءة – صوت- ديكور- إخراج ) -  دور المسرح في الإعلام – نشأة السينما في العالم – تطور السينما – المدارس السينمائية العالمية- مفاهيم وأدوات السينما – تقنية السينما ( الإضاءة – الصوت-  اللقطات – الإخراج )- تحليل أفلام سينمائية – دور السينما في الإعلام.

vi.    الإنتاج الإذاعي والتلفزيوني:
يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطلاب بمفهوم الإنتاج عامة و الإنتاج الإعلامي خصوصاً,وتبيان أنواع الاستوديوهات المسموعة والمرئية,و أنواع الإذاعات , ومكونات البرنامج الإذاعي , والأجهزة والمعدات الموجودة في الاستديو المسموع والمرئي , ورحلة النقل الإذاعي والتلفزيوني الأرضي والفضائي , والأدوار والمهام المناطة بكل أفراد فريق الإنتاج ونوعية المستلزمات الواجب توافرها لإنتاج مادة إذاعية ومرئية إلى جانب تبيان خطوات ومراحل الإنتاج المختلفة , وتعريف الطلاب بالقوالب والأشكال البرامجية كافة , وتبيان الفروق بين الإذاعات المسموعة والمرئية المستقلة والتابعة للشبكات في ظل بيئة إعلامية معاصرة معقدة ومتغيرة باستمرار.

vii.    اللغة الأجنبية (4):
دراسة نصوص إعلامية بلغة أجنبية – ترجمة مقالات من العربية إلى اللغة الأجنبية والعكس – كتابة مقالات بلغة أجنبية – دراسة إعلامية لصحيفة بلغة أجنبية. مع التركيز على لغة الإعلام والاتصال، وتنمية قدرات الطالب في الكتابة والتعبير والقواعد واللفظ (المحادثة) باللغة الأجنبية.


السنة الثالثة/ الفصل الأول:
1-    التحرير الإذاعي والتلفزيوني (فن الحوار):
في الإذاعة والتلفزيون وتعريفه بالقواعد الأساسية لإجراء الحوار بمختلف أنواعه (حوار الرأي، المعلومة، الشخصية، الشهادة ..) وإكسابه مهارات أساسية في إدارة الحوار الإذاعي والتلفزيوني، مع يهدف هذا المقرر إلى اطلاع الطلاب على أهمية البرامج الحوارية ضمن خريطة البرمج التطرق لتجارب إعلامية في مجال البرامج الحوارية الإذاعية والتلفزيونية، وكذلك تدريب الطالب على التحضير للحوار وإعداد الأسئلة وأساليب التحاور وفن الرد والاستقصاء حول المتحدث، مع معرفة كذلك أشكال الحوار من "توك شو" إلى حديث منفرد ومقابلة جزئية .. وسواها من أشكال الحوار التلفزيوني والإذاعي، ما يعطي قدرة على تأهيل الطالب في مواضيع:
b.    الحديث التلفزيوني والإذاعي وطرق تحضيره وإعداده وفن صياغته.
c.    المقابلة التلفزيونية والإذاعية وقواعد إجراءها.
d.    اللقاء التلفزيوني والإذاعي وكيفية استخدامه وتوظيفه لخدمة الأنواع التحريرية الأخرى.
e.    المؤتمر الصحفي التلفزيوني.
f.    إدارة الحوار في برامج التوك شو.

2-    إعداد البرامج الإذاعية والتلفزيونية:
يتضمن هذا المقرر: الإعداد البرامجي للإذاعة والتلفزيون , خطوات إعداد فكرة برامجية كتابة , السيناريو التلفزيوني اسكريبت الإذاعة – الكاتب الإذاعي والتلفزيوني: المهام والمؤهلات المطلوبة – القواعد التحريرية والشكلية للكتابة الإذاعية والتلفزيونية – تنمية مهارات الكتابة للإذاعة والتلفزيون – أنواع النصوص والإذاعية والتلفزيونية , خصائص النص – الأشكال والقوالب الفنية للبرامج وتشمل كلاً من : الحديث المباشر , برامج الحوار , الندوات والمناقشات , التحقيق , الفيلم الوثائقي , برامج المنوعات , المجلة الإذاعية والتلفزيونية , الفيتشر , الدراما , إعداد النشرة الإخبارية والقواعد الشكلية في الكتابة – العوامل المؤثرة في الكتابة للإذاعة والتلفزيون – مكونات البرامج الإذاعي والتلفزيوني كأدوات يستخدمها معد للبرامج. ويتضمن هذا المقرر جانب عملي يركز على تدريب الطالب على كيفية كتابة السيناريو والاسكريت , وإعداد فكرة برنامج إذاعي وتلفزيوني , المهام التي يقوم بها معد البرامج قبل التنفيذ.


3-    البرامج المتخصصة (1):
يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطلبة بمفهوم البرامج المتخصصة ومجالاتها وأساليبها في كل مجال وأهدافها ووظائفها والشروط الواجب توافرها للوصول إلى برامج متخصصة رائدة ومتميزة. مع التركيز على المجالات الرياضية والفنية والنسائية والحزبية و الحوادث والأطفال وغيرها من المجالات المتخصصة مع تطبيقات عملية في كل مجال من المجالات المدروسة.

4-    مادة إعلامية بلغة أجنبية:
دراسة نصوص إعلامية بلغة أجنبية – ترجمة مقالات من العربية إلى اللغة الأجنبية والعكس – كتابة مقالات بلغة أجنبية - دراسة إعلامية لصحيفة بلغة أجنبية.

5-    التوثيق ومصادر المعلومات:
المفردات:
  ماهية التوثيق وتعريفه.
  مجالات الإفادة من علم التوثيق.
  نماذج علاقة التوثيق بعلم المعلومات والمكتبات والاتصال.
  تطور علم التوثيق منذ الربع الأخير من القرن العشرين وبدايات القرن الحادي والعشرين.
  التوثيق الإعلامي.
  مصادر المعلومات.
  المصادر غير الوثائقية.
  المصادر الوثائقية.
  أوعية المعلومات الأولية.
  أوعية المعلومات الثانوية.
  أوعية الدرجة الثالثة.
  أنماط الإفادة من أوعية المعلومات.
  الكتب.
  الدوريات.
  التقارير.
  الرسائل الجامعية.
  أعمال المؤتمرات.
  براءات الاختراع.
  المعايير الموحدة.
  مصادر المعلومات الإلكترونية.
  النشأة والتطور والاستخدام.
  المميزات والتأثير الإيجابي.
  العيوب والتأثير السلبي.
  تقسيمات مصادر  المعلومات الإلكترونية.

6-    إدارة المؤسسات الإعلامية:
الهدف من المقرر:
-    اكتساب معلومات أساسية حول مفاهيم الإدارة.
-    تطبيقات الإدارة في المجتمع.
-    توصيف طبيعة المؤسسات الإعلامية والعوامل المؤثرة في إدارتها.
محتوى المقرر:
-    مفهوم الإدارة وأهميتها - وظائف الإدارة.
-    نظريات الإدارة.
-    المؤثرات على إدارة المؤسسات الإعلامية
-    إدارة المؤسسات الصحفية (خصائص إدارة الصحافة)
-    إدارة المؤسسات الإذاعية (خصائص إدارة الإذاعة)
-    إدارة المؤسسات التلفزيونية (خصائص إدارة التلفزيون).
-    مصادر تمويل المؤسسة الإعلامية.
-    نماذج للمؤسسات الإعلامية العالمية.
-    أدارة القنوات الخاصة.
-    العولمة وإدارة المؤسسات الإعلامية.

7-    تصميم مواقع إلكترونية (1):
يهدف هذا المقرر إلى دراسة مكونات ومفاهيم ومصطلحات متقدمة في تصميم المواقع – الشبكات. دراسة مبادئ عملية متقدمة في إنشاء المواقع وتصميمها. التعرف إلى مبادئ متقدمة في إنشاء المواقع على الانترنت والتصميم ثلاثي الأبعاد , وإعداد وإنتاج الوسائط المتعددة , وإنتاج الصور الرقمية والمواد التفاعلية المتقدمة . دراسة أحدث برامج تصميم المواقع على الانترنت والتصميم الثلاثي الأبعاد , إعداد وإنتاج الوسائط المتعددة (الملتيميديا) , إنتاج الصور الرقمية , إنتاج المواد التفاعلية. الاطلاع على لغات برمجة المواقع مثل (HTML  PHP) ودراسة أنواع برامج إدارة المحتوى (السكربت)
ويحتوي على مكونات ومفاهيم ومصطلحات متقدمة في تصميم المواقع – الشبكات – مبادئ عملية متقدمة في إنشاء المواقع وتصميمها. مبادئ متقدمة في إنشاء المواقع على الانترنت والتصميم الثلاثي الأبعاد , وإعداد وإنتاج الوسائط المتعددة , وإنتاج الصور الرقمية والمواد التفاعلية المتقدمة.
أحدث برامج تصميم المواقع على الانترنت والتصميم ثلاثي الأبعاد , إعداد وإنتاج الوسائط المتعددة (الملتيميديا) , إنتاج الصور الرقمية , إنتاج المواد التفاعلية.
لغات برمجة المواقع مثل: (HTML – PHP) لغة البرمجة الخاصة بالانترنت. برامج مثل برنامج (FrontPage) وبرنامج (WYSIWYG). أنواع برامج إدارة المحتوى (السكربت).


السنة الثالثة/ الفصل الثاني:
1-    المواد الوثائقية:
التعرف على ماهية السينما الوثائقية، الأفلام شبه الوثائقية، الأساليب والاتجاهات المختلفة في الفيلم الوثائقي، وعلى مراحل إعداد وإنتاج الفيلم الوثائقي ابتداءً من الفكرة وحتى الإخراج. دراسة العلاقة بين الفيلم الوثائقي والفيلم الروائي. التعرف على استخدامات ووظائف الفيلم الوثائقي. دراسة الفيلم السياسي والفيلم الإثنوجرافي باعتبارهما أعلى أشكال ومضامين الفيلم الوثائقي. البحث في الحقيقي والموضوعي والذاتي في الفيلم الوثائقي، والجمهور وثقافة الفيلم الوثائقي، والعلاقة بين الفيلم الوثائقي والتلفزيون.

2-    البرامج المتخصصة(2):
يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطلبة بمفهوم البرامج المتخصصة ومجالاتها وأساليبها في كل مجال وأهدافها ووظائفها والشروط الواجب توافرها للوصول إلى برامج متخصصة رائدة ومتميزة. مع التركيز على المجالات الرياضية والفنية والنسائية والحزبية و الحوادث والأطفال وغيرها من المجالات المتخصصة مع تطبيقات عملية في كل مجال من المجالات المدروسة.

3-    إعداد وإنتاج الوسائط المتعددة:
يتضمن هذا المقرر تعريف بمفهوم الإعداد والإنتاج من خلال العديد من البرامج التي تستخدم في إنتاج المادة الإذاعية المرئية وأبرز تطبيقاتها لتكون جاهزة للعرض التلفزيوني على نحو برامج البوربوينت وبرامج الفوتوشوب , وتدريب الطلاب على استخدام هذه النظم في إنتاج المادة التلفزيونية بعد عرض مواصفات القطع الصلبة للحاسب الآلي ومن ثم تبيان خطوات ومراحل الإنتاج ابتداءً من اختيار الفكرة وإعدادها وإنتاجها فنياً من خلال الوسائط المتعددة لتكون جاهزة للعرض التلفزيوني.

4-    التخطيط الإعلامي:
مفهوم التخطيط العام – أساليب التخطيط الإعلامي- التخطيط الإعلامي للمؤسسة الإعلامية- التخطيط والترتيب الزمني لإنجاز المواد الإعلامية- تأمين ودراسة مصادر الخبر- دراسة استراتيجيات وسائل الإعلام- دراسة الجمهور المستهدف للمؤسسة .

5-    الصحافة الاستقصائية:
تشمل دراسة ثلاثة أنواع صحفية وهي التقرير والتحقيق والحديث. يتركز الجانب النظري على تعريف الطالب بخصائص هذه الأنواع الثلاثة ووظائفها وبنيتها ومجالات استخدامها وأساليب كتابتها وطرق إعدادها(20%)، ويتركز الجانب العملي على تدريب الطالب على مختلف مراحل عملية إعداد هذه الأنواع وعلى مختلف أساليب وطرق كتابتها (80%).

6-    الإعلام والاتصال بلغة أجنبية:
يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب بالعلاقة بين وسائل الإعلام المختلفة والتواصل مع المتلقي وتدريبه على ترجمة نصوص مختلفة من الصحف والمجلات ونشرات الأخبار من العربية إلى الإنكليزية وبالعكس.
إضافة إلى ذلك يهدف المقرر إلى تعريف الطالب بمن هو الصحفي والصحفي المواطن وأخلاقيات مهنة الصحافة والتواصل بمعناها الأشمل والأعم والكثير من المصطلحات المتداولة بشكل يومي عبر وسائل الإعلام المختلفة.           


السنة الرابعة/ الفصل الأول:
1-    الإلقاء الإذاعي والتلفزيوني:
يهدف المقرر إلى تعريف الطلاب بمدارس الإلقاء الإذاعي والتلفزيوني، وتقنياته، وقواعده، وفنونه، مع تدريبهم على أساليب الإلقاء بما يواكب طبيعة النوع الإعلامي المقدم، إضافة إلى مكيانيزم الصوت، والجهاز الصوتي، لدى المذيع، وانعكاساته على أدائه، مع تبيان خصائص المذيع، صفاته، وواجباته الصوتية والتحريرية، ودوره في العملية التواصلية، كنفاذة تطل من خلالها الرسالة الإعلامية على الجمهور.

2-    الإخراج الإذاعي:
الجوانب الهندسية في عملية الإنتاج الإذاعي- أنواع الأستوديو الإذاعي وتجهيزاته- عمليات البث والتسجيل الإذاعي- الجوانب الفنية في إنتاج برامج الراديو- التأثيرات المستخدمة في الإنتاج الإذاعي- تقنية كتابة النص الإذاعي (Script  )الإخراج الإذاعي لبرامج الراديو- عناصر الإخراج التلفزيوني- أنواع وتقنيات الكاميرات التلفزيونية- أنواع اللقطات  وحركات الكاميرا-الديكور التلفزيوني – التكوين الفني للصورة- أساليب الإخراج التلفزيوني- تقنيات التصوير الرقمي. المونتاج – المكساج.

3-    الإعلام الدولي:
المفردات:
-    البعد التاريخي للاتصال الدولي.
-    الإعلام الدولي: المفاهيم والأساليب.
-    المؤسسات الرسمية وبحوث الاتصال الدولي.
-    التدفق الإعلامي من العصر التقليدي إلى عصر العولمة.
-    التبعية الإعلامية الدولية وامبراطوريات الإعلام.
-    الاتصال الدولي الحديث والعولمة الإعلامية.
-    المصادر العالمية لتدفق الإعلام الدولي.
-    وكالات الأنباء الدولية.
-    وكالات الأنباء العلمية.
-    المؤسسات البرامجية وشبكات التلفاز الدولية.
-    الصحافة الدولية.
-    الإذاعات الدولية.
-    الاتصال الدولي عبر الأقمار الصناعية.
-    الإعلام العربي.
-    الصحافة العربية.
-    الإذاعة والتلفاز العربي.
-    ظاهرة البث الفضائي العربي.
-    وكالات الأنباء العربية.
-    السياسات الإعلامية العربية.
-    التعاون الإعلامي العربي المشترك.

4-    التربية الإعلامية:
يبحث مقرر التربية الإعلامية في كيفية تمكين الطلاب مهارات التحليل، والتفكير النقدي للرسائل الإعلامية.. وفهم القوى الأساسية التي تسهم في تشكيل تلك الرسائل، وبالتالي يشرح مفهوم الثقافة الإعلامية، وكيفية تلقيها.. مع الإفادة من تقنيات استخدام وسائل الاتصال.. ما يمكن قراءة خلفيات مضامينها.. وما الذي يجب تعلمه؟؟ وكيفية اكتساب المهارات؟؟ وآلية توظيف التقنية المعاصرة لتحقيق ما يريد الجمهور؟؟ بدل من تمرير غايات الوسائل الإعلامية التي تتعدد خلفياتها.. وغايات أصحابها.. القدرة على الوصول بشكل فعال وتحليل وتقييم وإنشاء وسائل الإعلام الرقمية، ويستكشف مهارات إنتاج وسائل الإعلام الجديدة، بما في ذلك معرفة ميكانيزم إنتاج الصوت والصور والمدونات، والتلاعب بالفيديو، والمعارف اللازمة لإنشاء رسائل الوسائط الرقمية للدراسة والبحث، بما في ذلك مبادئ التصميم الرقمي، فاليوم من العيب أن يكون المتلقي كالإسفنج يمتص كل ما يتلقاه، وعليه ما الذي على الجمهور أخذه.. وكيف يتعامل معه، ويكتشف أسراره؟ يمثل خطوات التربية الإعلامية.. لمحو امية التعامل مع وسائل الاتصال، وحماية الذات من هذه الوسائل، ما يمكن أن يسهم في نواتج تعليمية عدة، كالقدرة على التحليل النقدي للرسائل الإعلامية، ما يمكن الجمهور من حماية نفسه من غايات الرسائل الإعلامية، والربط بين خلفيات الرسائل الإعلامية وطبيعة ملكية الوسيلة ونوايا القائم بالاتصال وبين مضمون الرسائل، وتقييم المعلومات المقدمة عبر وسائل الإعلام المختلفة ناحية الشكل والجودة، وقراءة ما وراء الصور النمطية المقدمة في وسائل الإعلام، وبمختلف الرسائل الإعلامية المقدمة، عن المرأة والطفل والرجل، والأعراق.. وذلك سواء ضمن الإعلانية أو الإعلامية، والقدرة على الوصول بشكل فعال وتحليل وتقييم وإنشاء وسائل الإعلام الرقمية، وفاعلية التلقي بحيث لا يصبح الجمهور مجرد مستقبل، بل ينتقل ليكون ناقد، مؤثر في ما تقدمه الرسائل، وقادر في التأثير على قراراتها، إضافة إلى فاعلية التعامل مع الإعلام الرقمي عبر النت، والقدرة على التعامل تقنيات ويب 0.2.

5-    تحليل نصوص إعلامية:
يهدف هذا المقرر إلى دراسة كيفية تحليل النصوص الإعلامية وأساليبها والمنهج العملي الذي ينتمي إليه، وتقنيات هذا التحليل وأبعاده، وسائل التحليل الكمي أو الكيفي، وذلك عبر تعليم الطالب وإدراكه للمفاهيم التالية:
-    التحليل الكمي للنصوص الإعلامية، والذي يعتمد على تحويل الإشارات والكلمات والمرجعيات النصية في النص إلى أرقام وإحصاءات تساعد على قراءة هذا النص وتحليل أبعاده والكشف غن غايات مرسله، وبالتالي الوقوف على قدرته التأثيرية وصولاً إلى التقدير العملي لكيفية الإفادة من نتائج هذا التحليل في تطوير النص الإعلامي.
-    التحليل الكيفي الذي يعتمد على التحليل السيميولوجي الدلالي أو التحليل السيميائي أو التحليل التداولي والبرعماتي وتحليل الإطار أو تحليل الخطاب في الإعلام المعاصر، إضافة تبيان لإلى مستلزمات قراءة النص، وآلية تحليله، واستنباط أبعاده، وأشكال هذا التحليل الكمي والكيفي القائم على تحليلات عدة، مع دراسة أثر النص والصورة المرافقة في اكتساب المعلومات، ودورها في فهم المعنى، وتوجيه النص، وأشكال النصوص الإعلامية وآلية تحليل كل نوع بما يتناسب وخصوصيته.

6-    مشروع التخرج

السنة الرابعة/ الفصل الثاني:
1-    الإخراج التلفزيوني:
الجوانب الهندسية في عملية الإنتاج الإذاعي- أنواع الأستوديو الإذاعي وتجهيزاته- عمليات البث والتسجيل الإذاعي- الجوانب الفنية في إنتاج برامج الراديو- التأثيرات المستخدمة في الإنتاج الإذاعي- تقنية كتابة النص الإذاعي (Script  )الإخراج الإذاعي لبرامج الراديو- عناصر الإخراج التلفزيوني- أنواع وتقنيات الكاميرات التلفزيونية- أنواع اللقطات  وحركات الكاميرا-الديكور التلفزيوني – التكوين الفني للصورة- أساليب الإخراج التلفزيوني- تقنيات التصوير الرقمي. المونتاج – المكساج.
دراسة عملية: تدريب عملي على إعداد برامج إذاعية – تدريب عملي على إعداد برامج تلفزيونية.
ورشة عمل في حركات الكاميرا وفن التصوير التلفزيوني وإعداد أفلام قصيرة.

2-    التصميم المرئي الغرافيكي:
أهداف المقرر     
يهدف هذا المقرر إلى تعميق مفهوم التصميم ، وتقنياته الجديدة باستخدام الحاسب الآلي ، والتعرف
على أساليب التعامل مع برامـج الحاسـب ، واستخدامها في مجالات الإعلان المرسوم ، أو
المصور ، وأغلفة المطبوعات ، وبعض وسائل الاتصال الشكلي ، والتعبيري الأخرى . هذا إلى
جانب توظيف جماليات الخط العربي ، الزخرفة الإسلامية في تصميم المطبوعات .
مهارات التعلم
  استخدام برامج الحاسب الآلي في التصميم .
  تصميم أغلفة المطبوعات ، والشعارات ، والإعلانات .
  تصميم الأغلفة اللاصقة للمعلبات ، والقوارير .
  تصميم العلب ، و المغلفات.
  استخدام الأجهزة الملحقة بالحاسب الآلي كالطابعات والماسحات الضوئية .
  تحرير ، ومعالجة الصور الرقمية .
  استخدام الصور الرقمية ، و الفلاتر ، و التقنيات ، والتأثيرات الخاصة في التصميم الجرافيكي .
  توظيف جماليات الخط العربي ، الزخرفة الإسلامية في التصميم .
  استخدام محركات البحث ، وقواعد المعلومات لجمع المعارف المتصلة بالمقرر.
  إعداد العروض التقديمية والأفلام التعليمية القصيرة باستخدام البرمجيات المتاحة على الحاسب (PowerPoint, Windows Movie Maker).
  رفع/ تنزيل (upload, download) الملفات والمواد العلمية والتعامل مع مواقع حفظ وتبادل الملفات على الإنترنت.
  المشاركة في التبادل المعرفي باستخدام شبكة الإنترنت .

3-    الدراما الإذاعية والتلفزيونية:
يتألف المقرر من مدخل يوضح ماهية الدراما التلفزيونية والإذاعية، وأنواعها وخصائصها، ما يساعد على تأهيل الطلاب لمعرفة كيفية كتابة السيناريو التلفزيوني، ومميزاته، مع تفصيل جزئيات النص الدرامي، وشخصياته، وأساليب الحبكة فيه، وأنواع خاتماته، مع الفروق في أدواته بين النص الدرامي, المرئي، والمسموع، الذي يعتد على تلقي النص عبر الصوت البشري والمؤثر الصوتي والموسيقي فقط.

4-    الأدب والنقد الإعلامي:
تبرز قيمة هذا المقرر من دور النقد في تقديم رسالة وسيطية للجمهور، مع الواقع، إضافة إلى القيمة الأدبية للنقد، الذي يدخل في مجالات الحياة كافة، ويتعرض لمختلف المواضيع الخدمية، والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والسياسية، والرياضية، ما يمكن المقرر من إيضاح آليات النقد، والتفكير الناقد، وقواعد النقد، وأسسه، ومنطلقاته، مع التركيز إعلامياً على آليات عرض النقد، سواء عبر المقال الإعلامي الناقد، أو عبر النقد بمختلف الأنواع الإعلامية التي تتيح التواصل بين الناقد وجمهوره.



5-    مهارات إعلامية بلغة أجنبية:
دراسة مصطلحات ومفاهيم ونصوص تتعلق بمفهوم الإعلام والاتصال والمصطلحات الإعلامية باللغة الإنكليزية، عناصر العملية الاتصالية وعوامل فعاليتها، وسائل الإعلام، الجمهور، المفاهيم والمصطلحات الحديثة في مجال الإعلام والاتصال، المصطلحات الشائعة في الأخبار والفنون الصحفية. تدريب الطلاب على التعامل مع المادة الإعلامية المكتوبة باللغة الإنكليزية في مصادرها الأولية (Primary or Non- Textbook Sources). تعريف الأنواع الصحفية المختلفة مثل الخبر والمقال والتعليق والافتتاحية والتحقيق. مع إمكانية القيام بتطبيقات في كتابة الأخبار ومواد إعلامية أخرى باللغة الإنكليزية. التعرف على مصطلحات ومفاهيم تتعلق بتكنولوجيا الاتصال والإعلام الجديد والاتصال الإلكتروني.

6-    مشروع التخرج