صدور التعليمات التنفيذية للمرسوم رقم/375/ المتعلق بالترفيع الإداري طباعة

صدر مجلس التعليم العالي التعليمات التنفيذية للمرسوم رقم 375 لعام 2011 الذي أتاح نقل عدد كبير من الطلبة إلى السنة الأعلى في الجامعات إذا كان الطالب يحمل ستة مقررات على الأكثر بدلاً من أربعة من مختلف سني الدراسة في النظام الفصلي المعدل للعام 2010-2011.

وحددت التعليمات التي أقرها المجلس في جلسته أمس الأول برئاسة الدكتور عبد الرزاق شيخ عيسى وزير التعليم العالي المقررين الأقل علامة كمقررات إدارية تبقى مع الطالب حتى التخرج عدا مقرر التصميم المعماري في كلية العمارة على إن يتم تشميل هؤلاء الطلاب بالمساعدات الامتحانية كما وردت في المرسوم 203 لعام 2011.

كما حددت التعليمات موعد الدورة الامتحانية الإضافية لطلاب الإجازة في السنة الأخيرة لتقديم مقرراتهم من 2 إلى 10 كانون الثاني القادم .

وأكد المجلس أهمية المرسوم رقم 122 الصادر بتاريخ 27-9- 2011 الذي حدد المنح المجانية السنوية التي تقدمها الجامعات الخاصة بنسبة 5 بالمئة من عدد الطلاب المسجلين في كل كلية متضمنة الرسوم والاقساط الدراسية والسكن الجامعي أو بدلا منه وعدم المطالبة بأي قسط دراسي أو رسم حتى ولو رسب الطالب بالمقررات لمدة تعادل الحد الأدنى اللازم للحصول على الدرجة العلمية في الكلية.

ووافق المجلس على اعتماد المعايير المرجعية الأكاديمية الوطنية نارس لجميع الاختصاصات المتوفرة في منظومة التعليم العالي والتي تشمل 17 قطاعاً بهدف مباشرة الجامعات بتطوير مناهجها وبرامجها الدراسية والتي هي عنوان المرحلة الثانية من الخطة الوطنية لتطوير برامج ومناهج التعليم العالي.

وسمح المجلس لعدد من الجامعات الخاصة الناشئة بإحداث وافتتاح عدد من الاختصاصات الجديدة مع التأكيد على قواعد ضبط الجودة وتأمين المستلزمات فيها قبل الافتتاح وطلب من رؤ ساء الجامعات متابعة دوام الأساتذة والطلاب بما يكفل انطلاقة العام الدراسيفي الكليات والأقسام الجامعية.

من جهة ثانية بينت وزارة التعليم العالي أن نتائج مفاضلة التعليم الموازي ستصدر نهاية الاسبوع الحالي وأعلنت عن صدور ملحق منح الجامعات الخاصة بإضافة كلية الطب البشري إلى الرغبات الممكن التقدم إليها وتمديد فترة القبول إلى 11-10-2011

 

عودة

© 2011 damascusuniversity.edu.sy. جميع الحقوق محفوظة.