مرسوم صندوق دعم البحث العلمي والتطوير التقاني للتعليم العالي رقم/49/ تاريخ 25/9/2010 طباعة
صدر المرسوم التشريعي رقم /49/ تاريخ 25/8/2009 المتضمن إحداث صندوق دعم البحث العلمي والتطوير التقاني للتعليم العالي.
يأتي هذا المرسوم كخطوة رائدة تجسد رؤية قائد الوطن السيد الرئيس الدكتور بشار الأسد وإيلائه أهمية خاصة للبحث العلمي ودوره في الارتقاء بالتعليم العالي والنهوض بالقطاعات الإنتاجية والخدمية وبما يلبي متطلبات التنمية الاقتصادية والاجتماعية المستدامة.
وقد جاء إقرار صندوق دعم البحث العلمي والتطوير التقاني للتعليم العالي تلبية للحاجة المتزايدة إلى وجود أداة وطنية من شأنها تقديم التسهيلات والدعم للمشاريع والبرامج البحثية، وفتح آفاق جديدة للتعاون العلمي بين الجامعات والمراكز البحثية في سوريا من جهة وفي الدول العربية والأجنبية من جهة أخرى. ويشكل هذا الصندوق مصدراً إضافياً هاماً لدعم مشاريع البحث العلمي ويعمل بشكل متواز و متكامل وبالتنسيق مع الجهات الوطنية الأخرى الداعمة للبحث العلمي في القطر وفي مقدمتها الهيئة العليا للبحث العلمي.
يهدف الصندوق، كما نصت المادة 3 من المرسوم، إلى دعم البحث العلمي والتطوير التقاني من خلال:
1. تمويل المشاريع والبرامج البحثية العلمية التي تنفذ بموجب اتفاقيات تعاون علمي بين الجمهورية العربية السورية وبلد آخر وتشارك بها الجامعات السورية ومراكز وهيئات البحث العلمي السورية.
2. تمويل المشاريع البحثية الهادفة إلى حل المشكلات الفنية التي تواجهها المؤسسات والشركات لتطوير منتجاتها وخدماتها وتمكينها من تحسين مقدراتها التنافسية بالتعاون مع الجامعات السورية والهيئان والمراكز البحثية الحكومية.
3. دعم توظيف العلوم والمعارف في البحوث العلمية لتطوير التكنولوجيا وتوجيهها إلى حل المشكلات وتسويق نتائج البحوث العلمية.
4. دعم التعاون مع الهيئات العربية والمنظمات العالمية والدولية في مجال البحث العلمي والتطوير التقاني.
 

عودة

© 2011 damascusuniversity.edu.sy. جميع الحقوق محفوظة.