الدكتورة أوتاني من الـ5% الأكثر تأثيراً في البحث العلمي عربياً

 

أعلن تقرير معامل التأثير والاستشهادات المرجعية للمجلات العلمية العربيةArcif» »  إحدى مبادرات قاعدة بيانات «معرفة» للإنتاج والمحتوى العلمي عن اختيار نائب رئيس جامعة دمشق لشؤون التعليم المفتوح الدكتورة صفاء أوتاني- الأستاذة في كلية الحقوق بجامعة دمشق من ضمن أعلى 5% من المؤلفين الذين تم الاستشهاد بمقالاتهم العلمية، وذلك من أصل 13 ألف مؤلف ضمن أكثر من 105 آلاف مؤلف تمت دراسة ومراجعة استشهاداتهم المرجعية، وذلك من مجموع تقارير تغطي الفترة من 2017 - 2012.

وجاء ذلك ضمن التقرير السنوي الرابع للمجلات الذي أطلقه معامل التأثير والاستشهادات المرجعية للمجلات العلمية العربية، خلال الملتقى العلمي الذي أقيم بالتعاون مع الجامعة الأميركية ببيروت خلال الشهر الجاري تحت عنوان «مؤشرات الإنتاج والبحث العلمي العربي والعالمي في التحولات الرقمية للتعليم الجامعي العربي».

ويعتبر معامل «أرسيف» إحدى مبادرات قاعدة بيانات «معرفة» للإنتاج والمحتوى العلمي، حيث قام بجمع ودراسة وتحليل ما يزيد على (4300) عنوان مجلة عربية علمية أو بحثية في مختلف التخصصات، صادرة عن أكثر من (1400) هيئة جامعية وعلمية أو بحثية في (20) دولة عربية، ونجح منها (499) مجلة علمية فقط لتكون معتمدة ضمن المعايير العالمية لمعامل «أرسيف» في تقريره الرابع لعام 2019.

جدير بالذكر أن قاعدة بيانات “معرفة” للمجلات الأكاديمية والبحثية العربية أطلقت من العاصمة الأردنية عمّان في العام 2018، “معامل التأُثير والاستشهادات المرجعية العربيARCIF   الذي هدف لإعادة الاعتبار للمنتج العلمي والمعرفي العربي، بعد أن كان ضرورة ملحة في ظل تباين الأجندات البحثية، وتراجع حضور العربي منها في المشهد العلمي العالمي”. كما يخضع لإشراف «مجلس الإشراف والتنسيق» الذي يتكون من ممثلين لعدة جهات عربية ودولية.

يذكر أن الدكتورة صفاء أوتاني أستاذة القانون الجزائي في كلية الحقوق بجامعة دمشق تشغل العديد من المهام منها نائب رئيس جامعة دمشق لشؤون التعليم المفتوح وعضو مجلس الاستشاري لرئاسة مجلس الوزراء إضافة لإشرافها على العديد من رسائل الدكتوراه والماجستير، ولها العديد من المؤلفات منها كتاب قانون العقوبات العسكري وعدة أبحاث علمية في مجال المحكمة الإلكترونية والمراقبة الإلكترونية والسياسة العقابية والحق الشخصي وانتحال الشخصية وعلم العقاب.



عداد الزوار / 8105320 /