رسالة من رئيس مبادرة معامل التأثير والاستشهادات المرجعية للمجلات العلمية العربية

 

سعادة أ.د. صفاء أوتاني المحترمة

تحية طيبة وبعد،،،

 

 نتقدم إليكم بفائق التحية والتقدير، و نهديكم أطيب التحيات وأسمى الأماني.

يسر معامل التأثير والاستشهادات المرجعية للمجلات العلمية العربية "ارسيف Arcif"، أحد مبادارت قاعدة بيانات "معرفة" للإنتاج والمحتوى العلمي، إعلامكم بأنه قد أطلق تقريره السنوي الرابع للمجلات للعام 2019، خلال الملتقى العلمي  "مؤشرات الإنتاج والبحث العلمي العربي والعالمي في التحولات الرقمية للتعليم الجامعي العربي" بالتعاون مع الجامعة الأمريكية في بيروت بتاريخ 3 أكتوبر 2019.

  يخضع معامل التأثير "ارسيف Arcif " لإشراف "مجلس الإشراف والتنسيق" الذي يتكون من ممثلين لعدة جهات عربية ودولية: (مكتب اليونيسكو الإقليمي للتربية في الدول العربية ببيروت، لجنة الأمم المتحدة لغرب اسيا (الإسكوا)، مكتبة الاسكندرية، قاعدة بيانات معرفة، جمعية المكتبات المتخصصة العالمية/ فرع الخليج). بالإضافة للجنة علمية من خبراء وأكاديميين  ذوي سمعة علمية رائدة من عدة دول عربية وبريطانيا.

ومن الجدير بالذكر بأن معامل " ارسيف Arcif " قام بالعمل على جمع ودارسة و تحليل بيانات ما يزيد عن (3400)  عنوان مجلة عربية علمية أو بحثية في مختلف التخصصات، والصادرة  عن أكثر من (1400) هيئة جامعية و علمية أو بحثية في (20) دولة عربية،(باستثناء دولة جيبوتي وجزر القمر لعدم توفر البيانات). ونجح منها (499) مجلة علمية فقط  لتكون معتمدة ضمن المعايير العالمية لمعامل "ارسيف Arcif " في تقرير عام 2019.

وبهذا الخصوص يسر قاعدة بيانات "معرفة" إعلامكم بنجاحكم في أن تكونوا ضمن أعلى %5 مؤلف استشهد بمقالاتهم من أصل (13000) مؤلف، ضمن أكثر من (105.000) مؤلف تم دارسة و مراجعة استشهاداتهم المرجعية، و ذلك من مجموع تقارير معامل "ارسيف Arcif " التي تغطي الفترة 2017 – 2012.



عداد الزوار / 8099983 /