كلمة السيد عميد الكلية

     أصالة عن نفسي ونيابة عن أسرة كلية العلوم الرابعة بفرع جامعة دمشق بالسويداء من أعضاء هيئة تدريسية وإداريين وفنيين وطلاب أرحب بزيارتكم لموقعنا الإلكتروني (موقع كلية العلوم الرابعة) .

تعد كلية العلوم الرابعة حديثة العهد وهي خامس كليات جامعة دمشق – فرع السويداء بعد كليات (التربية الثانية , الآداب الثانية , الزراعة الثانية , الفنون الجميلة الثانية) حيث تأسست عام 2011 وهي تضم في أروقتها قسمين علميين (علوم الحياة والرياضيات) وثمانية من أعضاء الهيئة التعليمية يساندهم أكثر من خمسة عشر من أعضاء الهيئة التدريسية من جامعة دمشق (الجامعة الأم) بالإضافة إلى طاقم إداري وفني كفئ , يخدم أكثر من ثمانمائة طالباً وطالبة . وخلال العام المنصرم الذي كلفت به بعمادة الكلية واستكمالاً لجهود العمادة السابقة خطت الكلية خطوات واثقة باتجاه التطوير والارتقاء والبناء والتشاركية , حيث تعتبر مرحلة الإجازة الجامعية هي اللبنة الأساسية والجانب المشرق للكلية . حيث جاءت برامجها التعليمية متوافقة مع البرامج التي تدرس في الجامعة الأم وهي تواكب التطور العلمي الحديث بما يحقق لخريجينا أهلية المنافسة في سوق العمل ويمكنهم من خدمة الوطن بشكل فاعل .

وتتلخص رؤيتنا لاكتمال منظومة التطوير يلزم الاهتمام بعدة أمور أهمها :

1-   استكمال البنى التحتية وعلى رأسها المخابر وتجهيزاتها . (بدأت الأعمال)

2-   إعداد وتعيين أعضاء هيئة تدريسية كفوءة من خلال تعيين المعيدين والعمل على إيفادهم بالتعاون مع رئاسة جامعة دمشق .

3-   الارتقاء بكفاءة الطاقم الإداري والفني من خلال إلحاقهم بدورات تدريبية علمية وإدارية .

4-   تدريب الطلاب عملياً بالتعاون مع مؤسسات الدولة ومخابرها بدورات تدريبية مخبرية تحليلية صيفية .

     وكان حرصنا ضمن الأزمة التي مرت ويمر بها قطرنا الحبيب سوريا على استمرار العملية التعليمية ضمن أصعب الظروف لأن في ذلك مساهمة في سجل الانتصارات التي يحققها جيشنا العربي العقائدي البطل ضد الإرهاب لأن المؤسسة التعليمية هي عدوهم الأول .

     إننا نتطلع إلى مستقبل مشرق ومستنير لنصل بكليتنا إلى مكانة مرموقة لتكون في مصاف المؤسسات الأكاديمية العالمية مع أمنياتنا بالتوفيق والتقدم لأبنائنا الطلبة .

 

                                                        عميد كلية العلوم الرابعة بالسويداء

                                                                 الدكتور زياد سلوم

 



عداد الزوار / 224868 /