قسم القياسات وضبط الجودة

 يتم في هذا القسم دراسة مجموعة من المقررات بحيث يلم الطالب  بالعديد من التقانات والعلوم اللازمة ليأخذ دوره الفعّال في عمليات الضبط والتحكم الخاصة بعمليات القياس المطبقة في مكان العمل ، إضافة للعمليات اللاحقة لمعالجة البيانات والمقادير الفيزيائية المحصّلة   في مكان عمله كالمؤسسات الصناعية و الإنتاجية المختلفة أو الخدمية ، إضافة إلى قدرة الطالب على بناء ومتابعة نظام توكيد الجودة ISO 9001  و التنظيم الصناعي .

من أهم المواضيع التي تُدرَّس في هذا الاختصاص هي:

أسس هندسة كهربائية   - أسس هندسة الكترونية - تنظيم صناعي و سلامة مهنية- علوم فيزيائية -

إدارة وضبط الجودة-قياسات ميكانيكية دقيقة- تقنيات الكترونية صناعية- تقنيات كهربائية و تحكم- قياسات فيزيائية   - برمجة و أتمتة.

بذلك يكون الطالب قد ألم بالعديد من التقانات والعلوم اللازمة ليأخذ دوره الفعّال في عمليات الضبط والتحكم الخاصة بعمليات القياس المطبقة في مكان العمل ، إضافة للعمليات اللاحقة لمعالجة البيانات والمقادير الفيزيائية المحصّلة   في مكان عمله كالمؤسسات الصناعية و الإنتاجية المختلفة أو الخدمية ، إضافة إلى قدرة الطالب على بناء ومتابعة نظام توكيد الجودة ISO 9001 والتنظيم الصناعي.

ينفذ طلاب القسم في السنة الثانية مشروع تخرج  يُطبق فيه الخبرات والمهارات التي اكتسبها الطالب خلال سنتي الدراسة ، تتعلق بمتطلبات سوق العمل من الناحيتين التقنية والإدارية. كما يقوم كل من طلاب السنة الأولى وطلاب السنة الثانية بتدريب صيفي لمدة شهر على الأقل بأحد الشركات أو المؤسسات ذات الصلة باختصاصهم لتطبيق واكتساب الخبرات العملية المختلفة.

يُعتبر خريجو هذا القسم مؤهلين نسبياً للعمل في كافة القطاعات الصناعية و الخدمية وخاصة التي فيها مطبق نظام توكيد الجودة  ISO 9001. يجد الطلاب المتميزون فرص عمل متعددة .



عداد الزوار / 156833 /