أقسام الكلية
· قسم الإدارة الفندقية
يهدف قسم إدارة الفنادق إلى تدريب الطلاب للعمل في الفنادق، بالمناصب الإدارية، والإشراف على العمليات الفندقية، وهو بذلك لا يهدف إلى تدريب الطهاة، أو العاملين في الخدمات الفندقية، وإنما العاملين في وظائف الإشراف، والإدارة الوسطى، والعليا والأقسام والوظائف، والعمليات المختلفة كي تكون لديهم القدرة المستقبلية على اتخاذ القرارات الإدارية.
ويعمد البرنامج إلى دمج علوم الإدارة المتقدمة في المعارف الأساسية لقطاع الضيافة، مثل الإنتاج والخدمات والإيواء، والاهتمام في الوقت ذاته بالتطبيق العملي المباشر لتلك العلوم، من أجل الوصول إلى التأهيل الأمثل لطالب إدارة الفنادق وتزويده بالمهارات والمعارف اللازمة للعمل في قطاع إدارة الفنادق، وفي بيئة الأعمال الأوسع.

· قسم الإدارة السياحية
يهدف قسم الإدارة السياحية إلى تدريب الاختصاصيين في قطاع الصناعة السياحية، في المناصب الإدارية في وظائف الإشراف، والإدارة الوسطى، والعليا بما تتطلبه حاجات سوق العمل في المنشآت السياحية في القطاع الخاص، ومنظمات القطاع العام، ووزارة السياحة وغيرها مثل البلديات المحلية، وغرف السياحة، والعمل على إدارة وتطوير هذا القطاع بما يرقى للمعايير الدولية.
و يعمد البرنامج أيضاً إلى دمج علوم الإدارة الإستراتيجية، وإدارة التمويل، وإدارة التسويق، وإدارة الموارد البشرية، وإدارة نظم المعلومات الإدارية مع العلوم الأخرى مثل علوم الآثار، والتاريخ، وعلم الاجتماع، والاقتصاد وذلك من أجل تزويد الطلاب بالمهارات والمعارف الضرورية لتطوير القطاع السياحي في سورية.

· قسم إدارة المكاتب السياحية والإرشاد السياحي
يهدف قسم إدارة المكاتب السياحية والإرشاد السياحي، إلى تدريب اختصاصيين ذوي معرفة نظرية وتطبيقية وعملية، وكفاءة مهنية عالية بما يتفق مع حاجات سوق العمل في هذا القطاع.
كما يهدف إلى تدريب الطلاب على العمل وفق المعايير المهنية للقطاع، وتحمل المسؤولية التي تفرضها المعايير المهنية الدولية، وأخلاقيات المهنة، وتهيئتهم للعمل كدليل سياحي أو على البدء بتأسيس مكتب سياحي بحسب قوانين الجمهورية العربية السورية.

· برنامج تنمية المهارات الشخصية
يرافق هذه البرامج برنامج تنمية المهارات الشخصية، مثل تطوير مهارات الاتصال والتواصل والقيادة واتخاذ القرار، والتفاوض وكتابة السيرة الذاتية، والمقابلة الشخصية وبالقدرة على التحليل والنقد والإبداع والابتكار، مما يمكن الطالب من تطوير القطاع المرتبط باختصاصه بما يناسب التطورات التي تحدث في البيئة الخارجية، واكتساب مهارات التعلم مدى الحياة.


عداد الزوار / 283077 /