ملخص موجز عن اللقاء التعريفي بكلية السياحة بين إدارة الكلية والطلاب الأعزاء

 لمن فاته اللقاء التعريفي مع:

-         نائب العميد للشؤون العلمية: أ.م.د. أسماء الفوال.
-         رئيس رئيس قسم الإدارة السياحية: د. أحمد خضر.
-         رئيسة قسم الإدارة الفندقية: د. ثمر سلمان.
-          رئيسة قسم إدارة المكاتب والإرشاد السياحي: د. سوزان عبيدو.
-         الدكتور عماد الدين عسّاف (رئيس جمعية المرشدين السياحيين-ضيف اللقاء).
الذي يهدف إلى التعريف بالأقسام وموادها وأهدافها، نقدم فيما يلي ملخص موجز عن كل قسم:
قسم الإدارة السياحية
يهدف التخصص إلى تدريس الطلبة النظريات المتكاملة في المجالات الأساسية في السياحة المحلية والتخطيط والتسويق السياحي، وكذلك تدريسهم مهارات الاتصال وفن التعامل مع السياح، وتدريبهم عملياً على كيفية إدارة المواقع السياحية والمؤسسات السياحية.
ضمن الاختصاص يوجد العديد من المواد التي تخدم الاختصاص الجزء الأساسي منها يتعلق بالمجالات الإدارية كإدارة المواقع السياحية وإدارة التسويق السياحي وإدارة الموارد البشرية في السياحة والإدارة الاستراتيجية في السياحية والتراث الثقافي، إدارة المعارض والمؤتمرات.
والجزء الآخر يهدف الى إلى تنمية بعض المهارات لدى الطلبة كمهارات الاتصال السياحي ومهارات استخدام الحاسب لأغراض النشاط السياحي بالإضافة إلى مهارات التطوير الشخصي ومهارات التواصل.
والجزء الأخير يخصص للتدريب الميداني والجولات الميدانية للتعرف بشكل أكبر على المواقع السياحية والتراثية والمتاحف وكيفية إدارتها لتكون رافداً للجانب النظري.
سوق العمل في سورية بحاجة لكوادر بشرية مؤهلة وقادرة على إعادة إنعاش القطاع السياحي لذلك نأمل أن نكون معكم جزء من اعادة البناء القادمة لا محالة الى بلدنا الحبيب.
رئيس قسم الإدارة السياحية
     د. أحمد خضر
قسم الإدارة الفندقية
ركزت الدكتورة ثمر سلمان رئيسة قسم الإدارة الفندقية في لقاءها مع الطلاب على أن المعيار الأول الذي يجب أن ينطلق منه الطالب في اختيار القسم الذي يرغب الانخراط فيه- سواء أكان الإدارة الفندقية أم الإدارة السياحية أم إدارة المكاتب والإرشاد السياحي- هو رغبة الطالب في الدرجة الأولى، على أن تكون هذه الرغبة مقرونة بالإمكانيات التي يتطلبها كل قسم.
حيث يهدف قسم الإدارة الفندقية إلى تدريب الطلاب للعمل في الفنادق، بالمناصب الإدارية، والإشراف على العمليات الفندقية، وهو بذلك لا يهدف إلى تدريب الطهاة، أو العاملين في الخدمات الفندقية، وإنما العاملين في وظائف الإشراف، والإدارة الوسطى، والعليا والأقسام والوظائف، والعمليات المختلفة كي تكون لديهم القدرة المستقبلية على اتخاذ القرارات الإدارية.
فمن يرغب في التسجيل في قسم الإدارة الفندقية سيحصل على تدريب في مهارات إدارة العلاقات العامة في السياحة، والقدرة على وضع استراتيجيات الحصول والاحتفاظ بالزبائن وكسب ولائهم وخدمة الزبون، ومهارات إدارة المكاتب الأمامية من توضيح لأعمال المكاتب الأمامية في الفنادق وإدارتها من حيث هيكلها التنظيمي وأقسامها وأساليب حجز الغرف وعمل قسم الاستقبال وتقنياته وقسم الاستعلامات. بالإضافة إلى أساليب حجز الغرف والنظام الآلي لحجز الغرف وإدارتها وكيفية استقبال وتسجيل البيانات في سجلات الفندق وتصفية حساب النزيل عند المغادرة.
كما سيتعلم الطالب إدارة المعارض والمؤتمرات من حيث التعريف بإدارة المؤتمرات والمعارض الدائمة والمؤقتة والمتخصصة وأنواع وطبيعة المؤتمرات والتخطيط لها والتنظيم والتجهيز. بالإضافة إلى إعداد أماكن المؤتمرات وتحديد كمية ونوعية الإمدادات الغذائية وأسلوب تقديمها ووسائل الاتصال والعلاقات العامة وإدارة الموظفين والعاملين المساعدين المختصين وأمن المؤتمرات.
كما سيحصل الطالب على تدريب في البروتوكول وأصول الضيافة من حيث أصول البروتوكول وقواعدها الرسمية والاجتماعية ومراسم الاستقبال والأسس العامة لآداب اللياقة. بالإضافة إلى مهارات حسن الاستقبال وقواعد البروتوكول في المناسبات الرسمية وآداب معاملة الضيوف من مختلف المراتب الرسمية والفئات الاجتماعية. ودراسة أصول تنظيم الخدمة والضيافة في مختلف الحفلات والولائم وجميع ما يتصل بأصول الضيافة والمراسم لمختلف الخدمات والمناسبات والفعاليات المرتبطة بالعمل السياحي والفندقي.
ويعمد برنامج القسم المكون من مجموعة من المقررات من بينها مبادئ الضيافة وإدارة المناسبات وإدارة البارات ومبادئ التمويل ومحاسبة المنشآت السياحية وإدارة الإطعام والمشروبات، وإدارة الموارد البشرية في السياحة ودراسة الجدوى الاقتصادية للمشروعات والتحليل المالي في المنشآت السياحية وغيرها إلى دمج علوم الإدارة المتقدمة في المعارف الأساسية لقطاع الضيافة، مثل الإنتاج والخدمات والإيواء، والاهتمام في الوقت ذاته بالتطبيق العملي المباشر لتلك العلوم، من أجل الوصول إلى التأهيل الأمثل لطالب إدارة الفنادق وتزويده بالمهارات والمعارف اللازمة للعمل في قطاع إدارة الفنادق، وفي بيئة الأعمال الأوسع.
رئيسة قسم الإدارة الفندقية
     د. ثمر سلمان
قسم إدارة المكاتب والإرشاد السياحي
تم الحديث من الناحيتين العلمية والعملية:
1ـ من الناحية العلمية: تحدثت الدكتورة رئيسة القسم عن المقررات التي سيدرسها الطالب في هذا الاختصاص والتي تتميز بأنها تتناول مجالات علمية متنوعة:
فهناك مقررات إدارية (مثل إدارة التسويق، إدارة المتاحف، إدارة العلاقات العامة، وغيرها)،
وهناك مقررات تتعلق بالتاريخ والآثار والموارد الثقافية.
إضافة للمتطلبات كاللغة الإنكليزية، وأصول البروتوكول، والحاسوب، ومهارات التواصل، وأصول الإرشاد السياحي.
كما يتميز الاختصاص بأنه ميداني وتنظم فيه زيارات لمواقع ومتاحف خلال فترة الدراسة.
2ـ من الناحية العملية: تحدث الدكتور عماد الدين عسّاف (رئيس جمعية المرشدين السياحيين) عن المستقبل المهني الذي ينتظر الخريجين من القسم، والخيارات المتاحة أمامه وهي:
إما افتتاح مكتب سياحي خاص: وهذا لا يتطلب إمكانات مادية كبيرة اليوم بفضل الانترنت والبيئة الافتراضية التي تسمح اليوم بالترويج السياحي واستقطاب الأفواج السياحية من داخل البلد وخارجه.
أو العمل كمرشد سياحي مرخص وهي مهنة ديناميكية ميدانية تتميز بالقيادة والاستقلالية، وإمكانية السفر والتواصل مع الناس.
في الختام اتفق جميع الحاضرين أن بوصلة الطالب للاختيار بين الأقسام هي رغبته وميوله أولاً والإمكانات والقدرات المتوافرة لدية والتي سيتم صقلها وتطويرها خلال سنوات الدراسة القادمة استعداداً لدخول سوق العمل.
رئيسة قسم إدارة المكاتب والإرشاد السياحي
     د. سوزان عبيدو
ونعاود التذكير بأنه يستمر تقديم طلبات رغبات التخصص للطلاب الذين ترفعوا إلى السنة الثانية (جذع مشترك + إدارة المكاتب والإرشاد السياحي)، وطلبات رغبات التخصص للطلاب الذين ترفعوا إلى السنة الثالثة (إدارة سياحية، إدارة فندقية، إدارة المكاتب والإرشاد السياحي) إلى قسم الامتحانات لغاية يوم الخميس 22/10/2020.
 
نائب العميد للشؤون العلمية
 أ.م.د. أسماء الفوال.
 

شاركنا بتعليقك على الخبر

الاسم البريد الإلكتروني البلد
أكتب تعليقك هنا





عداد الزوار / 283015 /