مديرية العقود

 تقوم مديرية العقود

1-تنظيم العقود اللازمة لتأمين احتياجات الجامعة وفقاً للأنظمة والقوانين النافذة ومتابعة تصديقها وتنفيذها.
2-تهيئة معاملات الصرف المصدقة  نتيجة تنفيذ العقود وارسالها إلى مديرية الشؤون المالية لاستكمال إجراءات صرفها لمستحقيها أصولاً.
3-تنظيم العقود مع المستثمرين المحالة إليهم استثمارات جامعة دمشق.
4-تهيئة معاملات القبض نتيجة تنفيذ عقود الاستثمارات وإرسالها إلى الشؤون المالية لاستكمال إجراءات قبضها.
5-القيام بالإجراءات اللازمة لفتح الإعتمادات المستندية للعقود الخارجية.
6- القيام بالإجراءات اللازمة للتخليص الجمركي لمستوردات الجامعة ومايرد إليها وفقاً لنصوص العقود المبرمة مع عقود خارجية.
 
ثانياً-توصيف عمل مديرية العقود:
 
1-إعداد الإعلانات المتعلقة بالعقود الداخلية والخارجية بعد استكمال تصديق دفاتر الشروط الفنية والحقوقية الخاصة بها ومتابعة نشرها أصولاً.
2-تنظيم محاضر لجنة المناقصات والمزايدات والعقود بالتراضي للعروض الداخلية والخارجية المقدمة إلى ديوان مديرية العقود بعد التأكد من استكمال الثبوتيات الخاصة بها وفقاً لمايلي:
-احالتها إلى اللجان الفنية بالنسبة لطلبات عروض الأسعار وطلبات استدراج العروض لدراستها فنياً ومالياً.
-فض العروض المالية بالنسبة للمناقصة واحالتها للفائز.
-فض السعر السري وتنظيم جدول جولات المزايدات التي تجري على الاستثمارات أو البيوع لممتلكات الجامعة واحالتها للفائز.
3- حفظ الكفالات والضمانات ومسك سجلاتها وتدوين كافة التجديدات لهذه الكفالات على السجل والبرنامج المعد لذلك على الحاسب معاً واعادتها لأصحابها بعد انتهاء الحاجة لها.
 
-إعداد مشاريع العقود الداخلية والخارجية بعد تصديق قرار لجنة المناقصات بشأنها واستكمال باقي الثبوتيات والتأمينات النهائية وغيرها ومتابعة تصديقها وإعداد المراسلات اللازمة.
-إعداد أمر المباشرة ومتابعة تبليغه للمتعهد أصولاً وفتح اضبارة لكل عقد تضم كافة الوثائق المتعلقة بالعقد والمراسلات ومسك سجلات خاصة بالعقود.
6-تهيئة الوثائق اللازمة للحصول على إجازات الاستيراد من قبل وزارة الاقتصاد للعقود الخارجية ومتابعة الحصول عليها وفتح الاعتمادات المستندية لذلك والتأمين على مستوردات الجامعة لدى شركة التأمين ومتابعة إجراءات الشحن.
7-متابعة تنفيذ العقود والتأكد من وصول التوريدات في المواعيد المحددة والإبلاغ عن أي خلل في تنفيذ العقود.
8-متابعة استلام التوريدات لدى الجهات صاحبة الطلب من قبل اللجان التي تشكلت لهذه الغاية والإعلام عن أي مخالفة لشروط العقد والمواصفات.
9-تدقيق محاضر لجان الاستلام الأولي والنهائي مع شروط العقد قبل إحالتها للتصفية بمديرية الشؤون المالية. 
 
ثالثاً-أقسام مديرية العقود وخدماتها:
 
1-قسم الإعلان:إعداد الإعلانات المتعلقة بالعقود الخارجية والداخلية ومتابعة نشرها حسب الأصول بعد حصر كلفة النشر وطلب السلفة لذلك أو استصدار شيك لآمر مؤسسة الإعلان
2-قسم التدقيق : إعداد دفاتر الشروط الحقوقية بعد تدقيق الكشف التقديري وتدقيق اضبارة العقود والعقود قبل تصديقها
3-قسم العقود الداخلية : إعداد العقود الداخلية ومتابعة  تصديقها وفتح اضبارة لكل عقد تضم جميع الوثائق.
4-قسم العقود الخارجية : إعداد العقود الخارجية ومتابعة تصديقها وفتح اضبارة لكل عقد تضم جميع الوثائق.
5-قسم التنفيذ: إعطاء أمر المباشرة للمتعهدين ومتابعة التنفيذ والتأكد من وصول التوريدات وتهيئة معاملات الصرف نتيجة تنفيذ العقود لإرسالها إلى مديرية الشؤون المالية ومتابعة محاضر الاستلام الأولي والنهائي والإبلاغ عن أي خلل في تنفيذ العقد ومتابعة الدعاوي والتكليف بأعمال الربع النظامي.
6-قسم النسخ : نسخ العقود وكافة المراسلات ومحاضر لجان المناقصات.
7-الديوان: مسك سجل الوارد والصادر وتسجيل كافة المراسلات الواردة والصادرة وتسجيل كافة العروض المقدمة بعد مطابقتها مع الإعلانات وحفظها لحين يوم فض العروض ليتم إعداد كتاب الديوان يتضمن كافة العروض المقدمة لكل إعلان على حدة وتقديمه إلى لجنة المناقصات بعد إحالته من مدير العقود ومسك دفتر الذمة تسجل فيه كافة المراسلات الصادرة ليتم توزيعها داخليا وخارجيا عن طريق المراسلين بالمديرية .
8-يقوم عامل التصوير بالاعتناء بآلة التصوير وتصوير كافة المراسلات والمستندات التي تخص الإدارة.
 


عداد الزوار / 100702 /