مديرية الأنشطة الطلابية والمعسكرات

 مديرية الأنشطة الطلابية والمعسكرات هي مديرية تهتم بشؤون الطلاب من حيث تقديم عروض تبادل للطلاب لعمل دورات تدريبية كل حسب اختصاصه خارج القطر خاصة للطلاب الأوائل الذين يتمتعون بالجنسية السورية كما تهتم بالنشاط الرياضي حيث توفر ملاعب لجميع الألعاب الجماعية وبشكل مجاني للطلاب والأساتذة وتقوم بالإشراف على معسكرات التدريب الجامعي والمعسكرات الإنتاجية بالتعاون مع الاتحاد الوطني لطلبة سوريا .

تأسست مديرية الأنشطة في عام (1994 )وتتألف من ثلاث دوائر :

1-دائرة التبادل الطلابي العربي والأجنبي 
2-دائرة النشاط الرياضي
3-دائرة المقاصف والمطاعم  
 
1- دائرة التبادل الطلابي العربي والأجنبي :
 
تعمل هذه الدائرة بالتعاون مع المجلس العربي لتبادل الجامعات العربية ومنظمة  الايستا IAESTE بالنسبة للتبادل الأجنبي 
حيث في مطلع كل عام يعقد مؤتمرين الأول للتبادل الأجنبي ويكون بالتعاون مع منظمة الأيستا والثاني للتبادل العربي بالتعاون مع المجلس العربي لتبادل الجامعات وتقوم الدولة المضيفة بتوزيع عقود تدريب للجامعات المشاركة 
حيث الأولوية في التبادل للطلاب الأوائل وما قبل السنة الأخيرة من كل جامعة ويقوم ممثلو التدريب في الجامعات العربية بالتنسيق مع الجهات المعنية في جامعاتهم من أجل وضع البرامج اللازمة للتدريب مع تأمين إقامة ومعشية للطلبة العرب المتدربين .
 
يتم تحضير عروض التدريب في أربع أشهر بدأ من تشرين الأول ولغاية كانون الثاني وذلك للتحضير للملتقى السنوي وبعد حصولنا على عروض تدريب الطلاب يقوم كل مسؤول (تدريب ) في الجامعات العربية بالاتصال بالشركات والمؤسسات 
 
والمصانع والمستشفيات وذلك للحصول على عروض تدريب طلاب اتحاد الجامعات العربية والحصول على تعهدات كتابية من الجهات المقدمة لفرص التدريب وترسل هذه العروض إلى المجلس ليتم توثيقها وإعدادها بالشكل المناسب يعتمد مقدار فاعلية عملية تبادل العروض  إثناء الملتقى على الاستعداد المسبق وينصح أن تقوم كل جامعة بتجهيز طلبات التدريب المطلوبة لكل جامعة بعد انعقاد المؤتمر ومعرفة عدد العروض نقوم بترشيح الطلاب وذلك خلال شهري آذار وأيار وتقوم كل جامعة في القطر بترشح الطلاب الأوائل لدى جامعتهم.
 
- بالإضافة إلى عملية التبادل الطلابي تقوم دائرة التبادل بالمشاركة بالفعاليات التي تقيمها الدول التي ترسل دعوات مشاركة برحلات علمية أو ملتقيات إبداعية أو مناظرات .
إما بالنسبة للمعسكرات تقوم المديرية بالتعاون مع الاتحاد الوطني لطلبة سوريا بإقامة المعسكرات الإنتاجية لطلاب جامعة دمشق.
 وكذلك في المديرية تقوم بتنظيم  معسكرات  التدريب الجامعي في الديماس _ الضمير وهي المسؤولة على تامين كافة المستلزمات للمعسكرات من مواد طبية وغذائية وماء وتقوم بزيارتها بشكل دائم.
 
2- دائرة النشاط الرياضي (مديرية التربية الرياضية )
 
حيث تقوم هذه الدائرة بتأمين النشاطات الرياضية لجميع الطلاب والأساتذة وكافة أنواع الألعاب الرياضية وبشكل مجاني بالتعاون مع الاتحاد الوطني لطلبة سوريا بتنظيم بطولات دورية بين الكليات. 
حيث يقوم أساتذة الجامعات والطلاب والموظفين بممارسة رياضتهم في هذه الدائرة المجهزة بكافة الوسائل الحديثة من ملاعب كرة القدم والتنس – الطائرة –السلة .
 
3-دائرة المقاصف والمطاعم :
 
وهي المسؤولة عن عمل المناقصات بالظرف المختوم بالتعاون مع الاتحاد الوطني والعقود لتعهيد الأكشاك والمقاصف التابعة للجامعة داخل الكليات كما تكون مسؤولة عن البيع والشراء ومراقبة الأسعار والمخالفات يقوم بها المتعهد وعمل دوريات دائمة لمحاسبة المخالفين.
 
 الحضانة:
-مديرة الحضانات فئة أولى – رياض أطفال 
-عدد الموظفات بالدائرة 21 عاملة (فئة ثانية 8عاملات ممرضات ) (فئة ثالثة عاملة واحدة) (فئة رابعة 5عاملات )(فئة خامسة7عاملات)
-عدد الأطفال في الدائرة 215 طفل وقد يصل العدد الى350 طفل
دائرة الحضانات المركزية في جامعة دمشق تقوم باحتواء أطفال العاملين في الإدارة المركزية وكافة أقسام الجامعة من كليات ومعاهد ودوائر خلال الدوام الرسمي للعاملين
بالإضافةالى إشرافها على جميع الحضانات الموجودة في الكليات وتأمين ما يلزم من مناهج ومستلزمات أخرى
-تتألف الدائرة من طابقين 
 
الطابق الأول يتضمن :
 
1-غرفة الإدارة 
2-غرفة إرضاع للأمهات 
3-غرفة أطفال رضع من عمر(شهر- سنة)فيها ثلاث مربيات 
4-غرفة أطفال من عمر(سنة- سنتين)فيها مربيتان 
5-غرفة أطفال من عمر(سنتين – سنتين ونصف )فيهامربيتان
بالإضافة إلى مستخدمتان 
 
الطابق الثاني يتضمن :
 
يحتوي على ست غرف تدريسية منظمة ضمن فئات عمرية معينة
ويتم إعطائهم منهاج تدريسي خاص (المنهاج الآُثرائي بموافقة وزارة التعليم العالي و وزارة التربية )
1-غرفة أطفال من عمر(سنتين ونصف – 3 سنوات فيها17 طفل)
فيها مربية واحدة
2-غرفتين أطفال فئة أولى من عمر(3-4 سنوات في كل صف 18 طفل)
مربية واحدة
3-غرفتين أطفال فئة ثانية من عمر (4-5 سنوات في كل صف 27 طفل)
مربية واحدة
4-غرفة أطفال فئة ثالثة من عمر (5-6 سنوات عدد الأطفال60طفل) 
فيها مربيتان
بالإضافة إلى مستخدمتان  
علما أن عدد مربيات الطابق الثاني قليل قياسا بعدد الأطفال لأنه من المفترض أن يكون 
في كل غرفة مربيتين و أن عدد الأطفال في كل غرفة قد يصل إلى 40 طفل 
 


عداد الزوار / 100681 /