فريق النحل الأخضر

• فريق النحل الأخضر: هو فريق تطوعي ينتمي لجامعة دمشق مكون من مجموعة شباب تهدف الى التنمية المجتمعية من (فرد – أطفال - شباب - جامعة - مجتمع - بيئة) وذلك بإطلاق واحتضان ودعم المبادرات وتنفيذ مشاريع ابداعية تنموية والتعاون مع جهات تطوعية أخرى. تم تأسيس الفريق بداية من قبل مجموعة طلاب من كلية العلوم منذ سنة ثم توسع ليشمل طلاب من مختلف كليات جامعة دمشق بالإضافة إلى شباب من خارج الجامعة .

أنجز الفريق العديد من الأعمال التطوعية نذكر منها:

- التعاون مع وزارة الشؤون البيئية والجمعية السورية للبيئة بمشروع إعادة تأهيل حي الزيتون في باب شرقي.
- المشاركة في فعالية "جامعتي - بيئتي - وطني" الجزء الأول التي أقامتها جامعة دمشق من خلال معرض بيئي حول إعادة استعمال النفايات كقطع مفيدة وفنية .
- تأسيس فريق مسرحي من متطوعي الفريق يدعم نشاطات الفريق بأعمال مسرحية هادفة.
- مبادرة "أنت أنا ومستقبل طفل" التي تستهدف الأطفال في مراكز الإيواء ضمن مدينة دمشق من خلال تقديم نشاطات مسرحية - بيئية - ألعاب هادفة .
- قيام عدد من متطوعي الفريق في فترة إمتحانات الشهادات الثانوية بالذهاب بشكل دوري لمركز الإيواء 9/8 في المزة بتدريس الشباب والفتيات المتقدمين لإمتحانات البكالوريا وتغطية جزء كبير من المنهاج .
- مشروع "شي من ولا شي" بقسميه إعادة استعمال النفايات reuse وتحويلها الى قطع فنية ومفيدة وإعادة استخدام الإطارات التالفة tires reusing وتحويلها إلى قطع أثاث مفيدة.
- تأسيس نادي القراءة reading club في أحد البيوت الدمشقية ويتم فيه مناقشة كتاب أو فيلم شهريا .
- القيام بنشاط دعم نفسي لذوي الاحتياجات الخاصة في جمعية السفينة بالإضافة للاستفادة من خبرتهم في تدوير الورق يدويا.
- المشاركة في فعالية "جامعتي - بيئتي - وطني" الجزء الثاني عبر تقديم اسكيتشات مسرحية عن الإسعافات الأولية ومسابقة علمية ترفيهية للحضور.
- ورشات تعليم فن الكروشيه للمستفيدين وهي فكرة أحد متطوعي الفريق حيث قمنا بالتنظيم والدعم وتأمين احتياجات الورشة ومن ثم يتطلع الفريق لعمل هذه الورشات مع سيدات مراكز الأيواء في مدينة دمشق .
- قام الفريق بالاشتراك مع عيادات العمل بجامعة دمشق بإطلاق مبادرة "كار سوري" التي تهدف إلى دعم الحرفيين وجذبهم لورشات تخصصية بعالم الأعمال وذلك بالتزامن مع حملة ترويجية إعلامية "للمهرجان السوري الأول للتراث والأعمال اليدوية" والمشاركة فيه على الأرض من قبل متطوعي الفريق .
- التعاون مع فريق نبضة أمل المعني بمرضى التلاسيميا لتنظيم فعالية "هذه هي الحياة - C'est la vie " التي تهدف للتوعية بالمرض والحد منه حيث قام الفريق بالترويج للفعالية بنشر بوسترات إعلانية ضمن كليات جامعة دمشق والترويج الكترونيا .
- عمل الفريق في يوم البيئة العالمي بتأهيل حديقة صغيرة ضمن رئاسة جامعة دمشق وقام بتنظيفها واستصلاح تربتها وزراعتها بنباتات الزينة والشتلات وصنع سور لها من رولات الأقمشة البلاستيكية التالفة وأضاف عناصر تجميلية مثل جذوع الأشجار والأحجار.
- قام الفريق بالتعاون مع جمعية بسمة للأطفال المصابين بالسرطان بنشاط دعم نفسي وترفيهي للأطفال حيث إحتوى على نشاط تفريغي وموسيقي وحكايات تفاعلية مع الأطفال.
- المشاركة بفعالية رمضان كريم التي أقامتها وزارة الثقافة بالتعاون مع الرواق العرفي للثقافة والتراث في المسكية بجانب الجامع الأموي وكذلك في فعالية تراث العيد بالتنظيم لهذه المبادرة والتي تهدف لإحياء التراث الشعبي .

مشاركة عدد من متطوعي الفريق في النادي الصيفي (أنا قادر) الذي أقامه مشروع مسار الموجه للأطفال بين عمر 6 – 15 سنة والذي قدم نشاطات ترفيهية وتربوية لتعزيز القيم والمهارات لدى الأطفال .
التعاون مع (عيادات العمل – جامعة دمشق ) بمشروع ( مفاضلتي .. مستقبلي ) الذي يساعد طلاب البكالوريا باختيار التخصص المناسب لهم وبشكل مدروس من خلال مجموعة من الورشات تعرف بكل الكليات والمواد وطبيعة الدراسة والمهن المتاحة لكل تخصص جامعي .
- أُقام فريق النّحل الأخضر ورشة "طريقك إلى التّصميم الإعلاني" لتكون الخطوة الأولى على طريق الابداع والتميز في مركز عيادات العمل-جامعة دمشق بإشراف المدرب "محمد بايزيد" لفترة دامت خمسة أيام متوالية بمعدل 17 ساعة تدريب خلال اسبوع. حصل أثنائها المتدربون على مهارات لتحفيز الفكر والابداع إضافة إلى القواعد الأساسية في استخدام برنامج التّصميم الشهير "الفوتوشوب" بأحدث إصداراته cs6. و ستكون هذه الورشة دورية لكافة المتطوعين و المستفيدين ابتداء من الشّهر القادم . - قام متطوعو فريق النحل الأخضر بالمناوبة على نقطة تجميع تبرعات عينية للمبادرة التي أطلقتها الأمانة السورية للتنمية "حقي اتعلم" لمدة 14 يوم و التي كانت في مركز عيادات العمل - جامعة دمشق.
 
حاليا: - إطلاق مشروع تدوير الورق بجامعة دمشق قريباً - مبادرة "أنت وأنا نتعايش بصمت" قيد التنفيذ حاليا وهي مبادرة تهدف لدمج فئة الصم بمجتمعنا أكثر من خلال عدة مراحل تبدأ بنشر فيديوهات تعليمية للغة الإشارة وتنتهي بتفعيل فئة الصم بالمجتمع. - إطلاق مشروع غرين بيز حول العالم . - تحضير بروموشن للفريق قريبا . – ورشات مختلفة يقميها الفريق بهدف تنمية الشباب.
 


عداد الزوار / 123000 /