مديرية النظم والمعلومات

 1-الرؤيـة :

إعادة خلق الأنظمة في مجال أداء مهامها بشكل فعال عبر الشبكة والأنظمة المعلوماتية من خلال تحول جذري في الأساليب المتبعة لمباشرة أعمالها وذلك في نطاق إنشاء وسيط تفاعلي جديد يساعد على التواصل في الجامعة (أساتذة وطلاب وإداريين) ، وبين الجامعة والمواطنين، وبين الجامعة والمؤسسات والوزارات والجامعات الخارجية والداخلية.

 
2-الإستراتيجية :
 
تأمين منظومة حاسوبية سهلة الإدارة ومتطورة ذات وثوقية عالية وخاصة في الحفاظ على المعلومات وسريتها وحمايتها من الضياع أو التلف الناجم من انهيار التجهيزات بحد ذاتها أو من ظروف خارجية طبيعية خارجة عن الإرادة وذلك سواء على مستوى قواعد البيانات (Databases  ) أو البرامج المستخدمة (Applications  ) أو التجهيزات (Hardware  ) أو الاتصالات فيما بينها (Telecommunication) . 
يتم تأمين ما سبق من خلال تنفيذ مجموعة من المشاريع والتي يتم تنفيذها خلال مدة زمنية لا تتجاوز الثلاثة سنوات . 
الفكرة الأساسية هيModularity  في وضع هذه الخطط وفي جعلها تتكون من وحدات أساسية أو مناطق أساسية وبمعنى أخر تصميم خطط جزئية مرتبطة مع بعضها البعض و لكن لا تعتمد في تنفيذها على بعضها البعض وإسقاط هذا المفهوم في الدراسات الخاصة بكل مشروع. 
3- مديرية نظم المعلومات والاتصالات ، وتضم الدوائر والشعب التالية :
 
3-1 : دائرة النظم :
3-1-1: شعبة الديوان
3-1-2: شعبة المتابعة
3-2 : دائرة أنظمة المعلومات :
3-2-1: شعبة تطوير الأنظمة
3-2-2: شعبة إدارة التطبيقات
3-3 : دائرة بوابة الجامعة الإلكترونية :
3-3-1: شعبة تطوير المواقع 
3-3-2: شعبة إدارة البوابة والمواقع 
3-4 : دائرة مركز المعلومات :
3-4-1: شعبة إدارة المركز والمخدمات
3-4-2: شعبة إدارة قواعد البيانات وأنظمة التشغيل
3-5 : دائرة مركز شهادات ICDL :
3-5-1 : شعبة إدارة المركز
3-5-2 : شعبة التسجيل والإمتحانات
3-6 : دائرة التشغيل :
3-6-1 : شعبة التجمعات والخدمات
3-6-2 : شعبة الدراسات والإشراف والتطوير
3-7 : دائرة الاتصالات والبنية التحتية:
3-7-1 : شعبة الإنترنت والربط الخارجي
3-7-2 : شعبة شبكات المعلومات
3-7-3 : شعبة الربط الضوئي
4- المهام التي تقوم بها المديرية :
 
الإشراف على بناء بنية تحتية برمجية وشبكية وحاسوبية لتلبية متطلبات المعلوماتية في جامعة دمشق وكلياتها ومعاهدها العليا والمتوسطة ومشافيها ومراكز الأبحاث التابعة لها. 
وضع الخطط اللازمة لأتمتة الأعمال الإدارية في الجامعة .
وضع الخطط اللازمة لأتمتة الأعمال الدراسية في الجامعة .
الإشراف على تشغيل واستثمار المنظومات الفرعية وضمان استمرارية تشغيلها بالشكل الأمثل .
وضع السياسات العامة لاستخدام المنظومات المعلوماتية واّليات استخدامها والاستفادة منها .
الإشراف على وضع سياسات شراء تجهيزات المعلوماتية .
الإشراف على تنفيذ مشاريع المعلوماتية .
تهيئة الجامعة داخليا وخارجيا للتحول الإلكتروني. 
رفع كفاءة الجهاز العامل في الجامعة عن طريق أتمتة نظم العمل فيها. 
توفير الخدمات التي تهم قطاعا كبيرا من جمهور الطلاب والأساتذة على شبكة الإنترنت أو على الجوال مستقبلاً.
تسهيل الإمكانيات العلمية والتعليمية . 
إتاحة معلومة دقيقة ومحدثة لمتخذي القرار والمستخدمين. 
إتاحة مصدر واحد للمعلومات عن جامعة دمشق يمكن للجمهور أن يتعامل معه . 
تطوير بنى تحتية عامة في تقانات الاتصال والحوسبة . 
ربط شبكة جامعة دمشق مباشرة إلى الشبكة العالمية . 
تجهيز إمكانات التحول إلى نظام الدفع الإلكتروني. 
تأمين الوصول إلى مصادر المعلومات والمكتبات الإلكترونية . 
5-الخدمات التي تقوم بها المديرية :
 
كل ما يتعلق بالأنظمة الحاسوبية والمعلوماتية وصيانتها
كل ما يتعلق بالأجهزة الحاسوبية وملحقاتها ( حواسيب – مخدمات – أجهزة عرض– ماسحات ضوئية – أجهزة تصحيح ) وصيانتها 
كل ما يتعلق بالطابعات وصيانتها وأحبارها
كل ما يتعلق بالأنظمة الشبكية المعلوماتية وخدماتها (مبدلات – موجهات – شبكات لاسلكية –أجهزة مؤتمرات مرئية -  كابلات نحاسية شبكية – كابلات ضوئية) وصيانتها
كل ما يتعلق بالأنظمة الشبكية المعلوماتية لربط الكليات البعيدة وكليات المحافظات
كل ما يتعلق بخدمة الإنترنت والبريد الإلكتروني و توزيعها واستثمارها
كل ما يتعلق بإدارة موقع جامعة دمشق والكليات على الشبكة العالمية
كل ما يتعلق بمركز ICDL والاختبارات الخاصة به
كل ما يتعلق بأجهزة تصحيح الأوراق الإمتحانية وصيانتها 
كل ما يتعلق بالخدمات التي من الممكن إدارتها من خلال الشبكة المعلوماتية
كل ما يتعلق بأجهزة التشويش وتركيبها ومتابعتها وصيانتها