الرقم
|
عنوان البحث |
اسم الطالب |
المشرف |
تاريخ المناقشة |
1 |
بناء محتوى إلكتروني لتعليم اللغة العربية عن بعد للناطقين بغيرها – مهارة التفاعل الشفوي للمستوى المتوسط نموذجاً |
ابراهيم المحمد المنصور |
أ.د. منيرة فاعور |
ناقش 19/08/2015 |
2 |
معايير اختبار المفردات في مناهج تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها وفق نظرية الكفاءة اللغوية -دراسة تحليلية و تصور مقترح |
أحمد شيخ مصطفى |
أ.د. منيرة فاعور |
ناقش14/03/2016 |
3 |
تصور مقترح لبناء اختبار معياري لقبول الطلاب في برامج الدراسات العليا المختصة باللغة العربية في جامعة دمشق |
آلاء حوارة |
د. حسن الأحمد |
لم يناقش بعد |
4 |
تحليل احتياجات متعلمي اللغة العربية للغرض الإعلامي من الناطقين بلغات اخرى وتصميم وحدات تعليمية "المستوى المتقدم نموذجاً" |
آلاء عيسى |
أ.د. فرح المطلق |
ناقشت08/08/2017 |
5 |
تحليل الحاجات اللغوية لدى متعلمي اللغة العربية لغير الناطقين بها في مواقف الاتصال اللغوي "المعهد العالي للغات بدمشق نموذجاً" |
بسام غانم |
د. حسن الأحمد |
ناقش08/08/2012 |
6 |
اتجاهات معلمي اللغة العربية للناطقين بغيرها نحو استخدام استراتيجيات ما وراء المعرفة في تدريس النصوص الادبية للمستوى المتقدم |
حلا طوبال علي |
د. طاهر سلوم |
ناقشت13/11/2017 |
7 |
مشكلة الأوزان الصرفية في مهارة الكتابة _ المستوى المتوسط الأعلى: توصيفها، أسبابها، حلولها |
خلود سقباني |
أ.د. وائل بركات |
ناقشت19/10/2015 |
8 |
برنامج مقترح لتدريس استراتيجيات تعلم مهارة الاستماع لدى الطلاب غير الناطقين بالعربية في المستوى المتوسط |
راوية المحني |
د. حسن الأحمد |
ناقشت18/03/2014 |
9 |
استراتيجيات تقديم المادة الثقافية في مناهج تعليم اللغة العربية بوصفها لغة ثانية، المستوى المنتوسط نموذجاً |
ربى الحايك |
د. حسن الأحمد |
ناقش24/10/2012 |
10 |
مشكلات الكتابة لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها ، المستوى المتوسط |
رفاه برهوم |
د. غسان السيد |
ناقشت03/12/2014 |
11 |
فاعلية المنهج الوظيفي في تعليم مهارة التعبير الكتابي لطلاب المستوى الرابع- دراسة تجريبية في معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها |
ريم عطا الله |
د. غسان السيد |
ناقشت26/04/2016 |
12 |
استراتيجيات مهارة القراءة لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى - دراسة ميدانية في معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها في دمشق للعام الدراسي 2010-2011 |
زينب حسين |
د. أحمد كنعان |
ناقشت19/04/2012 |
13 |
الجموع العربية عند الطلاب الأجانب - دراسة تحليلية للطلاب الدارسين في المستوى المتوسط في المعهد العالي للغات - دمشق للعام الدراسي 2010-2011 |
سماح فندي |
أ.د. وائل بركات |
ناقشت26/09/2011 |
14 |
الروابط اللفظية في لغة الإعلام لمتعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها -المستوى المتقدم- دراسة تحليلية و برنامج مقترح |
سمر العمري |
د.حسن الأحمد |
ناقش11/01/2017 |
15 |
تحليل الحاجات اللغوية للطلاب غير المختصين في اللغة العربية ف ي مواقف الاتصال اللغوي و بناء وحدات مقترحة |
سوسن المقداد |
أ. د. فرح المطلق |
ناقشت07/06/2016 |
16 |
تعليم اللغة العربية لأغراض الإعلام السياسي لمتعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها : دراسة نظرية وتصميم وحدات تعليمية |
صبا حيدر |
د. حسن الأحمد |
ناقشت29/06/2016 |
17 |
تعليم اللغة العربية للأغراض الطبية لمتعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها، - دراسة نظرية وتصميم وحدات تعليمية |
عبدالباقي الزعيل العبد |
د. سكينة موعد |
ناقش21/09/2016 |
18 |
تدريس القواعد ضمنياً من خلال مهارة التعبير الكتابي – دراسة تجريبية لطلاب اللغة العربية الناطقين بغيرها في جامعة تكساس {المستوى المتوسط} أنموذجاً |
غاده حسين |
أ.د. وائل بركات |
ناقش20/07/2016 |
19 |
أثر الصورة الصوتية والصورة السمعية في الإملاء لدى طلاب المستوى الأول الناطقين الأصليين باللغة الإنكليزية |
محمد ماهر وهاب |
أ.د. منى طعمة |
ناقش21/08/2013 |
20 |
فاعلية برنامج تعليمي مصمم بواسطة الفيديو في إكساب مهارتي الاستماع والمحادثة في مقرر اللغة العربية لغير الناطقين بها – دراسة تجريبية على طلبة الصف الثامن في المدارس الأجنبية بمدينة دمشق |
ناردين سليمان |
د. أوصاف علي ديب |
ناقشت18/09/2017 |
21 |
اتجاهات معلمي اللغة العربية للناطقين بغيرها نحو دور التعلم التعاوني و الألعاب اللغوية في تنمية مهارة الكلام لطلاب المستوى المتوسط |
نجد عرسان الشديد |
د. رويدا حمدان |
ناقشت11/07/2017 |
22 |
المصاحبات اللفظية و الأمثال المتداولة لمتعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها- المستوى المتقدم- دراسة تحليلية و برنامج مقترح |
نعيم الديات |
أ.د. منيرة فاعور |
ناقشت03/08/2016 |
23 |
اتجاهات معلمي اللغة العربية للناطقين بلغات اخرى نحو استخدام مدخل الذكاء متعدد الأوجه في بناء الانشطة التعليمية للمستوى المتقدم |
نهى حسين |
أ.د. فرح المطلق |
ناقشت16/05/2017 |
24 |
تصور مقترح لبرنامج تعليمي لتدريس المصادر و الجمع باستخدام الألعاب التعليمية لمتعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها- المستوى المتوسط |
نور قهوه جي |
د.سكينة موعد |
ناقشت22/02/2017 |
25 |
فاعلية استخدام المدخل الاتصالي في تنمية مهارة التعبير الشفوي- دراسة تجريبية لدى طلاب المستوى الرابع في معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها |
هيام العليوي |
أ.د. فرح المطلق |
ناقشت22/01/2013 |
26 |
واقع تدريس اللغة العربية لغير المختصين في الجامعات الخاصة السورية |
آلاء الزايد |
أ.د. منيرة فاعور |
ناقشت27/05/2019 |
27 |
برنامج مقترح داعم لتنمية مهارة الاستيعاب الشفوي للغة العربية للطلاب الناطقين بغيرها في ضوء النظرية التداولية – المستوى المتوسط أنموذجاً |
آلاء السلامه |
أ.د. منى طعمة |
ناقشت10/10/2018 |
28 |
تحليل كتب تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها في ضوء مهارات الاستماع - {سلسلة العربية بين يديك - المستوى المبتدئ أنموذجاً} |
إخلاص الجهماني |
د. غسان العدوي |
ناقشت24/04/2019 |
29 |
تدريس البلاغة لمتعلمي اللغة العربية لأغراض خاصة من وجهة نظر المعلمين - دراسة نظرية وتصميم نماذج للمستوى المتقدم |
ربا قباني الديري |
أ.د. منيرة فاعور |
ناقشت27/07/2020 |
30 |
اتجاهات المدرسين نحو تعليم النحو باستخدام الدراما للناطقين بغير اللغة العربية من المستوى المتقدم الأوسط |
رهف الجماس |
د. حسن الأحمد |
ناقشت09/04/2018 |
31 |
العلاقة بين الذكاء العاطفي والتعبير الكتابي الإبداعي لدى طلاب الصف الثامن من التعليم الأساسي |
ساره النحاس |
د. ياسر جاموس |
ناقش13/05/2019 |
32 |
الكفايات اللغوية لطلبة قسم اللغة العربية من وجهة نظر مدرسيها-دراسة ميدانية في قسم اللغة العربية جامعة دمشق |
عبد المنعم الجاسم |
د. غسان العدوي |
ناقش30/04/2019 |
33 |
دراسة تحليلية تقويمية للاختبارات التحصيلية في قسم تعليم اللغة العربية- المعهد العالي للغات |
علي الجارالله |
د.ياسر جاموس |
ناقش23/04/2019 |
34 |
دور الأنشطة غير الصفية في تعزيز مهارة المحادثة من وجهة نظر مدرسي اللغة العربية للناطقين بغيرها |
فراس حسين |
د. غسان العدوي |
لم يناقش بعد |
35 |
بناء معايير لتعليم القراءة في ضوء مفهوم الكفاءة اللغوية للناطقين بغير اللغة العربية المستوى المتوسط أنموذجاُ |
مها قطنا |
د. حسن الاحمد |
ناقشت26/03/2018 |
36 |
تصميم أداة موضوعية لقياس مقروئية نصوص لتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها |
ندى القاق |
د. ياسر جاموس |
ناقشت14/11/2018 |
37 |
فاعلية تطبيق النظرية التوليدية في تعليم الجملة الإسمية للطلاب الناطقين بغير العربية- دراسة تجريبية - المستوى المتوسط أنموذجاً |
نسرين قدره |
د. يوحنا اللاطي |
ناقشت29/11/2018 |
38 |
اتجاهات طلبة كلية الإعلام في جامعة دمشق نحو ظاهرة العربي - إنكليزي (العربيزي) |
نيفين الجابر |
أ.د. منيرة فاعور |
ناقشت بتاريخ 10/2/2022 |
39 |
سيميائية الصورة في كتب تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها في المستوى المبتدئ – دراسة تحليلية تقويمية |
هند عباس |
د. منى كشيك |
لم يناقش بعد |
40 |
تصور مقترح لإعداد معلمي اللغة العربية للناطقين بغيرها في ضوء تجارب بعض الدول |
ولاء محملجي |
د. أمل كحيل |
لم يناقش بعد |
41 |
تقويم كتاب المتوسط الأعلى لتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها في جامعة دمشق وفق إرشادات " أكتفل /ACTFLE" واقتراح وحدات تعليمية بديلة |
زينة حمشو |
د.وفاء العيسى |
ناقشت بتاريخ 1/7/2021 |
42 |
تقويم كتاب المتوسط الأوسط لتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها في جامعة دمشق وفق إرشادات " أكتفل /ACTFLE" واقتراح وحدات تعليمية بديلة |
اسماء الموسى |
د.وفاء العيسى |
ناقشت بتاريخ 9/9/2021 |
43 |
تقويم كتاب المبتدئ الأدنى لتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها في جامعة دمشق وفق إرشادات " أكتفل /ACTFIL" واقتراح وحدات تعليمية بديلة |
كنانة زعرور |
أ.د. علي سعود حسن |
لم يناقش بعد |
44 |
تقويم كتاب المبتدئ المتوسط لتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها في جامعة دمشق وفق إرشادات " أكتفل واقتراح وحدات تعليمية بديلة |
غنانم غنام |
أ.د. منى طعمة |
لم يناقش بعد |
45 |
دراسة تحليلية للأخطاء الكتابية في اختبارات متعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها من المستوى المتوسط في جامعة دمشق |
فاتن بوحمدان |
د.حسن الأحمد |
ناقشت09/01/2022 |
46 |
تكملات الاسم في اللغتين العربية والانكليزية - دراسة تحليلية تقابلية |
منير ضاهر |
د.محمد موعد |
لم يناقش بعد |
47 |
تقويم المقابلات الشفوية لمتعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها في ضوء إرشادات أكتفل للكفاءة اللغوية |
مها العيسى |
د.سام عمار |
ناقشت بتاريخ 14/10/2021 |
48 |
برنامج مقترح لتعليم اللغة العربية للأطفال الناطقين بغيرها وفقاً لاستراتيجية التعلم باللعب |
آلاء ابو جهجاه |
د.رويدا حمدان |
ناقشت20/06/2021 |
49 |
تصور مقثرح لاستخدام "التعليم المتمايز" في تعليم القراءة لغير الناطقين باللغة العربية |
رهام السهوي |
د.آصف يوسف |
ناقشت بتاريخ 3/8/2022 |
50 |
فاعلية برنامج تدريبي مقترح في تنمية مهارة استخدام أسلوب التغير المفاهيمي " لدى معلمي اللغة العربية للناطقين بغيرها |
وئام الشيخ |
د.جمال سليمان |
ناقشت28/01/2019 |
51 |
واقع قوائم المفردات والتراكيب في سلاسل تعليم العربية للناطقين بغيرها ومقترحات لتطويرها |
هبة شعبان |
أ.د. منى طعمة |
ناقشت29/05/2019 |
52 |
تقييم الأداء الشفوي لدى طلبة قسم اللغة العربية في كليات الآداب بجامعة دمشق |
ناهد دمج |
د. حسن الاحمد |
لم يناقش بعد |
53 |
واقع تدريس مادة النحو لطلبة السنة الثالثة في قسم اللغة العربية بجامعة دمشق ومقترحات لتطويره |
محمد صوان |
د. أيمن الشوا |
لم يناقش بعد |
54 |
تصور مقترح لتدريس مهارات التذوق الأدبي لمتعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها وفق استراتيجيات التعلم التعاوني |
شريفة أحمد |
د علي الكردي |
لم يناقش بعد |
55 |
الأخطاء الشفوية في اللغة العربية لدى طلاب المعهد العالي للترجمة والترجمة الفورية بجامعة دمشق |
علي حسن |
د.هيثم عبد الله |
لم يناقش بعد |
56 |
تقييم المحتوى التعليمي لمهارة الاستماع في المواقع الالكترونية لتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها |
نيفين باير |
د. رلى مهنا |
لم يناقش بعد |
57 |
تصور مقترح لتعليم المنصوبات لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها باستعمال استراتيجيات التفكير الناقد |
مصطفى النمر |
د.أيمن الشوا |
ناقش بتاريخ 24 / 4 / 2024
|
58 |
الحاجات اللغوية لطلبة معلم الصف في كلية التربية بجامعة دمشق وتصور مقترح لتلبيتها |
سابر أبو الريش |
د. سندس العاتكي |
لم يناقش بعد |
59 |
إعداد قائمة مفردات شائعة لمتعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها وفقاً للكفاية التواصلية |
تسنيم طه |
د. فاتن كوكة |
لم يناقش بعد |
60 |
واقع تدريس العلوم الطبية باللغتين العربية والانكليزية في الجامعات السورية |
رافع حسن |
أ.د. منيرة فاعور |
لم يناقش بعد |
61 |
تصميم وحدات تعليمية لأغراض قانونية لمتعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها |
حلا ابراهيم |
أ.د. منيرة فاعور |
ناقشت 17 / 1 / 2024
|
62 |
تقويم تطبيقات التعلم النقال M-L Learnin لتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها في ضوء معايير تصميم واجهة التفاعل |
محمد مهنا |
د. وداد وهبه |
لم يناقش بعد |
63 |
أهمية تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها باستخدام القصة وإعداد أسس للمحتوى القصصي وفق الإطار المرجعي الوربي |
زياد وهبي |
د. فاتن كوكة |
لم يناقش بعد |
64 |
تقويم مقرري اللغة العربية للسنة الأولى في قسم الترجمة - التعليم المفتوح في جامعة دمشق واقتراح وحدات تعليمية بديلة |
شام الحمصي |
د. هديل أبو آذان |
لم يناقش بعد |
65 |
مستوى دافعية الطلبة نحو الالتحاق بماجستير تعليم اللغة العربية في الجامعات السورية |
مياس الخياط |
أ.د. منى طعمة |
لم يناقش بعد |
66 |
تصور مقترح لإكتساب مهارات استخدام تطبيقات جوجل التعليمية لمتعلمي اللغة العربية للناطقين بغيرها |
فرات الخضر |
د. وداد وهبه |
لم يناقش بعد |
67 |
درجة إشراكية كتب العربية لغتي لتلاميذ الحلقة الأولى من مرحلة التعليم الأساسي في الجمهورية العربية السورية |
ندى حجيج |
د. أمين شيخ محمد |
لم يناقش بعد |
68 |
توظيف "استراتيجية تنال القمر "في تنمية مهارات الفهم القرائي لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها |
محمد قربيصه |
د. سندس العاتكي |
لم يناقش بعد |
69 |
تصميم وحدات تعليمية لتعليم اللغة العربية للعاملين في المنظمات الدولية العاملة في سوريا |
محمد زكريا كتلو |
د. فاتن كوكة |
لم يناقش بعد |
70 |
توظيف استراتيجية روبنسون المطورة في تنمية مهارات التذوق الأدبي لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها |
صلاح زعتر |
د. سندس العاتكي |
لم يناقش بعد |
71 |
التعبيرات اللغوية في الدراما التلفزيونيةوتقديمها إلى متعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها - دراسة لسانية اجتماعية |
سارة سليمان |
د.حسن الأحمد |
لم يناقش بعد |
72 |
مهارات التفكير الابداعي المتضمنة في أسئلة امتحانات اللغة العربية لشهادة التعليم الثانوي في سورية |
مديحة بركة |
د. نسرين عبيد |
لم يناقش بعد |
73 |
تعليم الصرف وفق مفاهيم النظرية الخليلية - حالة دراسية : طلاب السنة الولى في قسم اللغة العربية |
تسنيم زيناتي |
د. أيمن الشوا |
ناقشت بتاريخ 25 / 2 / 2024 |
74 |
أساليب تقديم المفردات لمتعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها وفق المدخل التقني |
أسماء قيروط |
د. سندس العاتكي |
لم يناقش بعد |
75 |
أثر الفيديوالتفاعلي في تنمية مهارات الاستماع في مادة اللغة العربية لدى تلاميذ الصف السادس من التعليم الأساسي |
مريم عللوة |
د. رلى مهنا |
لم يناقش بعد |
76 |
توظيف التطبيقات اللغوية الحاسوبية في إثراء تعليم مادة اللغة العربية لطلاب الصف السادس من مرحلة التعليم الأساسي |
رشا بلال |
د.حسن الأحمد |
ناقشت بتاريخ 29 / 4 / 2024
|
77 |
تنمية مهارة شرح المفردات لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها باستخدام استراتيجية الكلمات المترابطة |
غادة الصوص |
أ. د. منى طعمة |
لم يناقش بعد |
78 |
تنمية مهارتي التلخيص وكتابة المقال لدى طلاب الصف الأول الثانوي باستراتيجية الخرائط الذهنية الرقمية |
نرمين عبد الفتاح |
د.حسن الأحمد |
ناقشت 21 / 12 / 2023
|
79 |
تنمية مهارة الطلاقة اللفظية باستعمال استراتيجية كاجان في تعليم مادة اللغة العربية لطلاب الصف السابع من مرحلة التعليم الأساسي |
نورهان القرن |
د. محمد سلامة |
لم يناقش بعد |
80 |
تحديد الحاجات اللغوية لمتعلمي اللغة العربية الكبار وتحليل مضمون المنهج وفقها - حالة دراسية : منهج تعليم اللغة العربية لبرنامج تعليم الكبار في وزارة الثقافة |
شفاء الخراط |
د. أحمد سليم |
لم يناقش بعد |