"أثر الأزمة السورية في ظاهرة عمالة الأطفال ودور المؤسسات الحكومية المختصّة والجمعيات الأهلية للحد من هذه الظاهرة" (دراسة في مدينة دمشق)
توصيف مقررات كلية الاقتصاد
لمحة عن الكلية
رسالة الكلية
الخطة الدرسية
توصيف المواد
الهيكل التنظيمي لكلية الاقتصاد
شعار كلية الاقتصاد
أقسام الكلية والمقررات
الهيئة التدريسية
إدارة الكلية
وحدة ضمان الجودة والاعتمادية
المؤلفات والبحث العلمي
مواقع التواصل الاجتماعي
الشهادات التي تمنحها الكلية
إدارة الموقع الالكتروني
الموقع الجغرافي لكلية الاقتصاد
مواد التحويل المماثل
رسوم التسجيل
الأوراق المطلوبة للتسجيل وللحصول على الوثائق
فرص دخول كلية الاقتصاد لحامل الشهادة الثانوية المهنية التجارية وخريجي المعاهد التجارية
العام الدراسي الحالي 2023- 2024
دليل الطالب
محاضرات وكتب جامعية
الأوراق المطلوبة للتسجيل
المساعدات الامتحانية للطلاب
أسماء المتفوقين
رابط المجموعة الرسمية للكلية-طلاب ودكاترة
رابط مجموعة فيسبوك الهيئة الادارية
صفحة الفيسبوك الرسمية لكلية الاقتصاد
كيفية بيان صحة الوثائق الجامعية إلكترونياً
البرامج التدريسية
الجمهورية العربية السورية
وزارة التعليم العالي و البحث العلمي
جامعة دمشق
كلية الاقتصاد
قسم إدارة الأعمال
دور المؤثرين عبر الانستغرام في القرار الشرائي للمستهلك
دراسة ميدانية على سوق مستحضرات التجميل في مدينة دمشق
رسالة مقدمة لنيل درجة الماجستير في التسويق
إعداد الطالبة : جنات سلطان عبدالله
إشراف الدكتورة: سوزان عبدالكريم عبيدو
العام الدراسي 2024-2025 م
1446-1447 ه
موعد المناقشة يوم الاثنين 18/11/2024 الساعة 12
الملخص
يهدف هذا البحث إلى دراسة دور المؤثرين عبر الانستغرام (كمتغير مستقل) في القرار الشرائي للمستهلك (كمتغير تابع) دراسة ميدانية في سوق مستحضرات التجميل في مدينة دمشق.
اعتمدت الدراسة المنهجية الكمية في تحليل البيانات حيث تبنت الفلسفة الوضعية واستخدمت الأسلوب الاستنتاجي واستراتيجية المسح, كما تم اعتماد الاستبيان كأداة لجمع البيانات, حيث تم تصميم الاستبانة بالاستناد للدراسات السابقة وتوزيعها إلكترونياً، وتم استرداد 485 استبانة صالحة للتحليل. تم تحليل البيانات واختبار الفرضيات باستخدام نمذجة المعادلات البنائية SEM بالاستعانة بالبرامج الإحصائية ( SPSS v26 AMOS v23) , و توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج كان أهمها وجود أثر إيجابي معنوي لدور المؤثرين عبر الانستغرام في القرار الشرائي و وجود أثر إيجابي معنوي للتأثير المعلوماتي للمؤثرين في القرار الشرائي وفق ( الانتباه-الاهتمام-الرغبة- الشراء) و وجود أثر إيجابي معنوي للتأثير المعياري للمؤثرين في القرار الشرائي وفق ( الانتباه-الاهتمام-الرغبة- الشراء)و وجود أثر إيجابي معنوي للتأثير المعلوماتي للمؤثرين في القرار الشرائي وفق ( الانتباه- الشراء) و عدم وجود أثر معنوي للتأثير التعبيري للقيم في القرار الشرائي وفق (الاهتمام-الرغبة) و كان للتأثير التعبيري للقيم الدور الأكثر تأثيراً في القرار الشرائي وفق مرحلة الشراء يليه التأثير المعياري يليه التأثير المعلوماتي.
الكلمات المفتاحية : المؤثرون , التأثير المعلوماتي ,التأثير المعياري, التأثير التعبيري للقيم, القرار الشرائي, نموذج AIDA.
Abstract
This study aimed to identifying the role of influencers on Instagram (as an independent variable) in the consumer’s purchasing decision (as a dependent variable) as a field study in the cosmetics market in the city of Damascus.
The study adopted a quantitative methodology in analyzing the data, as it adopted the positivist philosophy and used the deductive method and the survey strategy. The questionnaire was also adopted as a tool for collecting data. The questionnaire was designed based on previous studies and distributed electronically, and 485 questionnaires were retrieved, suitable for analysis. The data was analyzed and the hypotheses were tested using structural equation modeling (SEM) and other statistical methods using statistical programs (SPSS v26 AMOS v23). The study reached a set of results, the most important of which was the presence of a significant positive effect of the role of influencers on Instagram in the consumer’s purchasing decision and the presence of a significant positive effect of the informational influence of influencers on the purchasing decision according to (attention-interest-desire- action) and There is a significant positive effect of the normative influence of influencers in the purchasing decision according to (attention-interest-desire- action), and there is a significant positive effect of the informational influence of influencers in the purchasing decision according to (attention-action), and there is no significant effect of the expressive influence of value in the purchasing decision according to ( Interest-Desire) The Value expressive influence had the most influential role in the purchasing decision according to the purchasing stage, followed by the normative influence, followed by the informational influence.
Keywords: Influencers, Informational influence, Normative influence, Value expressive influence, Purchasing decision, AIDA model
|
Damascus University @ 2024 by SyrianMonster | All Rights Reserved