أهداف قسم السمعيات: 1- المقدرة على تطبيق برامج الوقاية وحفظ وظيفة وسلامة جهاز السمع والتوازن. 2- المقدرة على تشخيص اضطرابات السمع والتوازن. 3- المقدرة على تقديم خدمات إعادة التأهيل للأفراد المصابين باضطرابات السمع. 4- المقدرة على تقديم النصح والمشورة للأفراد البالغين المصابين بنقص السمع. 5- المقدرة على تقديم النصح والتعليم لأهالي الأطفال المصابين بنقص السمع. 6- المقدرة على تقديم النصح والمشورة للعمال وأرباب العمل في المراكز الصناعية والعسكرية فيما يخص الوقاية وتدبير نقص السمع المحرض بالضجيج. 7- الاسهام في مشاريع البحث العلمي في مجال السمعيات. المعارف التي سيتعلمها طالب الإجازة في السمعيات: 1. الوقاية والمحافظة على الوظيفة السمعية. 2. التشخيص من خلال استخدام اختبارات تقييم السمع والتوازن. 3. إعادة تأهيل الأشخاص المصابين بنقص السمع. 4. إعادة تأهيل الأشخاص المصابين باضطرابات جهاز التوازن. 5. تقديم النصح والمشورة لمرض اضطرابات السمع والتوازن وحملات التثقيف الصحي. 6. الإدارة في السمعيات. 7. التعليم. 8. البحث العلمي. المهارات الواجب تعلمها عند خريجي الإجازة في السمعيات: 1. تنفيذ برامج المسح السمعي لحديثي الولادة والأطفال وسن المدرسة. 2. توعية المجتمع و تثقيفه فيما يخص العوامل المؤثرة والمؤذية لجهاز السمع والتوازن كزواج الأقارب – التلوث بالضجيج والمجمعات الترفيهيه وغيره. 3. المشاركة في برامج التأهيل السمعي لأطفال زرع الحلزون من برامج ماقبل الزرع وتحضير وانتخاب المريض المناسب إلى اختبار الجهاز المزروع أثناء العمل الجراحي ومن ثم برامج التأهيل والمتابعة بعد العمل الجراحي (التركيز على مرحلة ما بعد الإجازة من ماجستير ودكتوراه في هذا العمل). 4. المتابعة والإشراف الصحيح على طرق تأمين دمج الأفراد المصابين بنقص سمع في المجتمع كمدارس الدمج ومع معلميهم والبيئة المحيطة وطرق التعامل مع الأفراد ذوي اللغتين الأصليتين. 1. تقييم اضطرابات الدهليز واختلالات التوازن من خلال الاختبارات السريرية والفزيولوجية المتعددة ووضع وتطبيق برامج التأهيل الدهليزي المناسبة لتدبير الحالات بناء على إحالة من الطبيب المختص (أذنيه-عصبية - أطفال عصبية). 2. القيام بالأبحاث العلمية في اختصاص السمعيات والمساعدة في الأبحاث المشاركة مع الاختصاصات الأخرى. 3. إدارة مراكز السمعيات الخاصة أو العامة.
|
Damascus University @ 2024 by SyrianMonster | All Rights Reserved