من المفترض من الخريج المجاز في علم النفس السريري أن:
- يعرف أخلاقيات وخصائص الاختصاصي النفسي من خلال أنشطة ومشاركات العروض التقديمية
- يعرف أسس علم النفس السريري من خلال التعلم التعاوني الفعال
- يعرف الاختبارات والمقاييس المستخدمة في علم النفس العيادي
- يعرف كيفية جمع المعلومات للمساعدة في تشخيص الحالات العيادية
- يعرف تشخيص الاضطرابات النفسية المعالجة في المراكز الصحية ووضع خطة مبدئية لتدبيرها النفسي السريري.
- يعرف التطبيقات الميدانية على التقييم والتشخيص والعلاج في إطار فريق العمل داخل المؤسسات المتخصصة، ومشافي الطب النفسي والمراكز الصحية، والإصلاحيات مما يكسب الطالب وخاصة في مجال علم النفس السريري صفة الممارس المهني الذي يستطيع تقديم خدمات نفسية تتطلبها الجهات المختلفة كما يتطلبها المجتمع.
- يعرف أسس العلاقات بين الاختصاصات والقطاعات الصحية المختلفة وتوظيفها في برامج التأهيل.
- يعرف تقنيات وتكنولوجيا المعلومات والتواصل وأهميتها في الاختصاص.
- يفهم القضايا الأخلاقية المتعلقة بممارسة المهنة.
- يعرف مبادئ الإدارة في علم النفس السريري.
- يعرف منهجية البحث العلمي في اختصاص علم النفس السريري.
المهارات يكتسب الخريج المهارات التالية:
- تنمية المهارات الإدراكية بحيث يفسر الظواهر النفسية السوية والمرضية.
- مهارات العمل الجماعي بين الطلبة مع بعض و مع الفريق الطبي في مراكز الصحة
- مهارات التعامل مع الآخرين وتحمل المسؤولية و الدعم النفسي و الرعاية للعملاء في لحظات الشدة و الضغوط.
- الوعي بالمسؤولية المهنية نحو المرضى والمراجعين.
- استخدام الاستراتيجيات و الفنيات النفسية في مختلف ميادين المناقشة الوقائية و الدعم النفسي أثناء المرض.
- تنمية التعلم الجماعي مع توضيح رأي الطلبة.
- مهارة التواصل الكتابي مع زملائه من خلال إعداد وكتابة التقارير النفسية.
- أن يلتزم أمام ذاته وأمام المجتمع المهني وأمام تلاميذه والمجتمع المحيط بتنمية ذاته مهنيا، اذ يكتسب القدرة على العمل مع فئات سريرية مختلفة.
- تنمية مهارات التواصل والقيادة وتقديم النصح والمشورة مع الزملاء و مع المراجعين والمرضى.
- القدرة على تبادل الأدوار بين الفاحص والمفحوص.
- مهارات التعاون مع الاختصاصات المختلفة لوضع خطط تأهيل شاملة وناجحة.