|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
قسم هندسة السيارات والآليات الثقيلة
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
الســـنة الأولــــى ـ هندسة السيارات والآليات الثقيلة
|
|
|
|
|
|
الفصــــل الأول
|
الفصـــل الثـاني
|
|
|
المقــرر
|
نظري
|
عملي
|
المجموع
|
مقــرر
|
نظري
|
عملي
|
المجموع
|
|
|
1- الرياضيات (1)
|
4
|
2
|
6
|
1- الرياضيات (2)
|
4
|
2
|
6
|
|
|
2- الفيزياء (1)
|
4
|
2
|
6
|
2- الفيزياء (2)
|
2
|
2
|
4
|
|
|
3- الكيمياء
|
4
|
2
|
6
|
3- المدخل إلى الحاسوب والبرمجة
|
2
|
2
|
4
|
|
|
4- الهندسة الوصفية
|
2
|
2
|
4
|
4-الرسم الهندسي (1)
|
2
|
2
|
4
|
|
|
5ـ الورشات التخصصية
|
ـ
|
4
|
4
|
5- الميكانيك الهندسي (الحركة)
|
4
|
2
|
6
|
|
|
6- الميكانيك الهندسي (التوازن )
|
2
|
2
|
4
|
6- الثقافة القومية
|
2
|
ـ
|
2
|
|
|
7- اللغة الأجنبية (1)
|
4
|
ـ
|
4
|
7ـ اللغة العربية
|
2
|
ـ
|
2
|
|
|
|
|
|
|
8- اللغة الأجنبية (2)
|
4
|
ـ
|
4
|
|
|
المجموع الكلي
|
20
|
14
|
34
|
المجموع الكلي
|
22
|
10
|
32
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
الســـنة الثـانيــــة ـ هندسة السيارات والآليات الثقيلة
|
|
|
|
|
|
الفصــــل الأول
|
الفصـــل الثـاني
|
|
|
المقــرر
|
نظري
|
عملي
|
المجموع
|
مقــرر
|
نظري
|
عملي
|
المجموع
|
|
|
1- الرياضيات (3)
|
4
|
2
|
6
|
1- طرائق التصنيع (1)
|
2
|
2
|
4
|
|
|
2- الميكانيك الهندسي (التحريك)
|
4
|
2
|
6
|
2- مقاومة المواد (1)
|
4
|
2
|
6
|
|
|
3- الرسم الهندسي (2)
|
2
|
2
|
4
|
3- الترموديناميك (1)
|
4
|
2
|
6
|
|
|
4- البرمجة (1)
|
2
|
2
|
4
|
4- البرمجة (2)
|
2
|
2
|
4
|
|
|
5- علم المواد وخواصها
|
4
|
2
|
6
|
5- الرياضيات (4)
|
4
|
2
|
6
|
|
|
6- اللغة الأجنبية (3)
|
4
|
ـ
|
4
|
6- اللغة الأجنبية (4)
|
4
|
ـ
|
4
|
|
|
المجموع الكلي
|
20
|
10
|
30
|
المجموع الكلي
|
20
|
10
|
30
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
الســـنة الثــــــالثة ـ هندسة السيارات والآليات الثقيلة
|
|
|
|
|
|
الفصــــل الأول
|
الفصـــل الثـاني
|
|
|
المقــرر
|
نظري
|
عملي
|
المجموع
|
مقــرر
|
نظري
|
عملي
|
المجموع
|
|
|
1- مقاومة المواد (2)
|
4
|
2
|
6
|
1- تصميم عناصر الآلات (1)
|
4
|
2
|
6
|
|
|
2- طرائق التصنيع (2)
|
2
|
2
|
4
|
2- الوقود والزيوت المعدنية
|
2
|
2
|
4
|
|
|
3- ميكانيك السوائل(1)
|
4
|
2
|
6
|
3- ميكانيك السوائل (2)
|
2
|
2
|
4
|
|
|
4- الترموديناميك(2)
|
2
|
2
|
4
|
4- انتقال الحرارة والكتلة
|
2
|
2
|
4
|
|
|
5- القياسات الميكانيكية
|
2
|
2
|
4
|
5- محركات الاحتراق الداخلي (1)
|
4
|
2
|
6
|
|
|
6- نظرية الآلات
|
4
|
2
|
6
|
6ـ الآلات الكهربائية وقيادتها
|
4
|
2
|
6
|
|
|
المجموع الكلي
|
18
|
12
|
30
|
المجموع الكلي
|
18
|
12
|
30
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
الســـنة الرابــــــعة ـ هندسة السيارات والآليات الثقيلة
|
|
|
|
|
|
الفصــــل الأول
|
الفصـــل الثـاني
|
|
|
المقــرر
|
نظري
|
عملي
|
المجموع
|
مقــرر
|
نظري
|
عملي
|
المجموع
|
|
|
1- التصميم والتصنيع بواسطة الحاسوب
|
2
|
2
|
4
|
1- آليات البناء والطرق
|
4
|
2
|
6
|
|
|
2- محركات الاحتراق الداخلي (2)
|
4
|
2
|
6
|
2- تصميم محركات الاحتراق الداخلي
|
4
|
2
|
6
|
|
|
3- هندسة السيارات(1)
|
2
|
2
|
4
|
3- هندسة السيارات (2)
|
2
|
2
|
4
|
|
|
4- أسس الهندسة الالكترونية
|
2
|
2
|
4
|
4- هندسة القاطرات
|
2
|
2
|
4
|
|
|
5- تصميم عناصر الآلات (2)
|
4
|
2
|
6
|
5- النمذجة والمحاكاة في النظم الميكانيكية
|
2
|
2
|
4
|
|
|
6- ديناميك الآلات والاهتزازات
|
4
|
2
|
6
|
6- المشروع التطبيقي
|
ـ
|
4
|
4
|
|
|
المجموع الكلي
|
18
|
12
|
30
|
المجموع الكلي
|
14
|
14
|
28
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
الســـنة الخامــــسة ـ هندسة السيارات والآليات الثقيلة
|
|
|
|
|
|
الفصــــل الأول
|
الفصـــل الثـاني
|
|
|
المقــرر
|
نظري
|
عملي
|
المجموع
|
مقــرر
|
نظري
|
عملي
|
المجموع
|
|
|
1- العناصر المنتهية وتطبيقاتها
|
2
|
2
|
4
|
1- النظم الحديثة في السيارات والآليات
|
2
|
2
|
4
|
|
|
2-التحكم الآلي
|
4
|
2
|
6
|
2- تخطيط النقل
|
4
|
-
|
4
|
|
|
3- الأنظمة الكهربائية والالكترونية في السيارات
|
2
|
2
|
4
|
3- آلات النقل والرفع
|
2
|
2
|
4
|
|
|
4- مشروع الإجازة
|
2
|
2
|
4
|
4- الصيانة والإصلاح ومحطاتها
|
4
|
4
|
8
|
|
|
5- الأنظمة الهيدروليكية والهوائية في الآليات
|
2
|
2
|
4
|
5- مشروع الإجازة
|
2
|
2
|
4
|
|
|
المجموع الكلي
|
12
|
10
|
22
|
المجموع الكلي
|
14
|
10
|
24
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|