نموذج أسئلة اللغة العربية لامتحان القبول

جامعة دمشق

المعهد العالي للترجمة والترجمة الفورية

امتحان القبول للعام الدراسي2016، اللغة العربية

 

 

 

 

اختر العبارة الصحيحة:

 

 

 

 

أـ كان الشيخ متوكئاً على عصاتين، ب ـ كان الشيخ متوكئاً على عصيين، ج ـ كان الشيخ متوكئاً على عصوين، د ـ كان الشيخ متوكئاً على عصايين .

 

أ ـ أبناء الشهداء معفيّون من الرسوم، ب ـ أبناء الشهداء معفيّين من الرسوم، ج ـ أبناء الشهداء معفِين من الرسوم، د ـ أبناء الشهداء معفَون من الرسوم.

 

أ ـ اللصان بدوا في حالة مريبة، ب ـ بدا اللصان في حالة مريبة، ج ـ اللصان بديا في حالة مريبة، د ـ يجوز (أ) و(ب).

 

أ ـ لا يجب أن يكافأ المعتدي على عدوانه، ب ـ لا ينبغي أن للمعتدي أن يكافأ على عدوانه، ج ـ يجب ألا يكافأ المعتدي على عدوانه، د ـ كل ما سلف جائز.

 

أـ ألف الأستاذ عشرين كتاباً عدا عن مئات المقالات، ب ـ ألف الأستاذ عشرين كتاباً عدا مئات المقالات، ج ـ ألف الأستاذ عشرون كتاباً بالإضافة إلى مئات المقالات، د ـ كل ما سلف خاطئ.

 

  أ ـ لن يحقق طموحنا سوى نحن، ب ـ لن يحقق طموحنا سوانا، ج ـ لن يحقق طموحنا إلا نحن، د ـ يجوز (ب) و (ج).

 

أ ـ لأرملة الابن حق الإقامة في منزل حميها، ب ـ لأرملة الابن حق الإقامة في منزل حماها، ج ـ لأرملة الابن حق الإقامة في منزل حموها، د ـ لأرملة الابن حق الإقامة في منزل حمها.

 

8 ـ أ ـ أصيب المقاتل برصاصة في فخذه اليسرى، ب ـ أصيب المقاتل برصاصة في فخذه الأيسر، ج ـ أصيب المقاتل برصاصة في فخذه اليسار، د ـ أصيب المقاتل برصاصة في فخذه الشمال .

 

أ ـ المتسرّع سوف لا يظفر بغايته، ب ـ المتسرّع سوف لن يظفر بغايته، ج ـ المتسرّع لن يظفر بغايته، د ـ كل ما سلف جائز.

 

10 ـ أ ـ لا يسمح للطالب بالغياب الغير مبرّر، ب ـ لا يسمح للطالب بالغياب الغير المبرّر، ج ـ لا يسمح للطالب بالغياب غير المبرّر، د ـ كل ما سلف جائز.

 

11ـ أ ـ الإنسان ليس معصوماً من الخطأ، ب ـ الإنسان ليس معصوماً عن الخطأ، ج ـ الإنسان ليس معصوماً في الخطأ، د ـ الإنسان ليس معصوماً على الخطأ.

 

12ـ أ ـ ازدحمت المواصلات بالناس، ب ـ ازدحمت المواصلات من الناس، ج ـ ازدحم الناس في المواصلات، د ـ كل ما سلف جائز.

 

13 ـ أ ـ تبارى فريقنا مع الفريق الآخر، ب ـ تبارى فريقنا والفريق الآخر، ج ـ تبارى فريقنا ضد الفريق الآخر، د ـ كل ما سلف جائز.

 

14 ـ أ ـ فلان متضلّع في الطبّ، ب ـ فلان متضلّع من الطب، ج ـ فلان متضلّع على الطبّ، د ـ فلان متضلّع بالطبّ.

 

 15 ـ أ ـ جاؤوا عن بكرة أبيهم، ب ـ جاؤوا على بكرة أبيهم، ج ـ جاؤوا في بكرة أبيهم، د ـ جاؤوا من بكرة أبيهم.

 

 

اختر الإجابة الصحيحة:

 

 

 

 

16ـ المراد بقولهم: (لا تعدم الحسناء ذاما): أ ـ المرأة الجميلة تتزوج رجلاً قبيحاً، ب ـ المرأة الجميلة تُذَمُّ لسوء خُلُقها، ج ـ الحسناء تُذَمّ غيرة منها، د ـ لا يكمل الحُسْن فلا بد أن يعيبه شيء ما.

 

17ـ المراد بقولهم: (ليس التكحُّل في العينين كالكَحَل): أ ـ الكحل الطبيعي يفيد العين أما الصناعي فيؤذيها، ب ـ لا بد من التجمّل فالعين المكحولة أجمل من المتروكة دون كحل، ج ـ الطبع يغلب التطبُّع، د ـ الكَحَل أجود أنواع الكُحْل .

 

18ـ المراد بقولهم: (استسمنتَ ذا ورم): أ ـ غررت بظاهر لا يُرجى خير وراءه، ب ـ اجتهدت في إطعام عيالك حتى سمنوا، ج ـ السمنة ورم وداء خبيث، د ـ اجتهدت في خض الحليب حتى حصلت على السمن.

 

19 ـ  معنى ( يُشار إليه بالبنان): أ ـ العظمة والشهرة بين الناس، ب ـ البنيان الضخم، ج ـ العمل المرذول يفتضح صاحبه فيشير الناس إليه أينما حلّ، د ـ النبيه يفهم بالإشارة

 

20 ـ معنى قولهم: (إن من البيان لسحرا): أـ استحسان المنطق وإيراد الحجة البالغة، ب ـ بعض الكلام شعوذة وسحر باطل، ج ـ السحرة يخدعون الناس بطلاسمهم، د ـ علم البيان أرقى علوم البلاغة.

 

21 ـ كتاب (البخلاء) ألفه: أـ موليير، ب ـ أبو حيان التوحيدي، ج ـ الجاحظ، د ـ المعرّي.

 

22 ـ أبو العلاء المعري من شعراء العصر: أـ الجاهلي، ب ـ الأموي، ج ـ العباسي، د ـ الحديث.

 

23ـ معجم القاموس المحيط ألّفه: أ ـ ابن منظور، ب ـ ابن دريد، ج ـ الخليل بن أحمد الفراهيدي، د ـ الفيروز ابادي.

 

 

 

اختر الكتابة الصحيحة:

 

 

 

 

  24ـ إذا أسند الفعل (يجرؤ) إلى نون النسوة كتب : أـ يجرؤن، ب ـ يجرأن، ج ـ يجرءن، د ـ يجرئن.

 

25ـ إذا اتصلت هاء الغائب بالفعل (يُنبِئ) كتب: أ ـ ينبؤه، ب ـ ينبئه، ج ـ ينبأه، د ـ يجوز (أ) و(ب).

 

26ـ إذا ثنيت كلمة (مبدأ) كتبت: أـ مبدأان، ب ـ مبدءان، ج ـ مبدآن، د ـ مبدئان.

 

27ـ اسم المفعول من الفعل (وأد) يكتب: أ ـ موءود، ب ـ موؤود، ج ـ موؤد، د ـ موأود.

 

28ـ إذا أسند الفعل (يدعو) إلى الضمير(نحن) مسبوقاً بـ (أن) الناصبة كتب: أ ـ لن ندعوَ، ب ـ لن ندعوْ، ج ـ لن ندعوا، د ـ لن ندعُ

 

29ـ جمع (خطوة): أ ـ خُطى، ب ـ خُطا، ج ـ خطوات، د ـ (ب) و(ج) جائزان.

 

30ـ إذا اتصلت (ساعة) بكلمة (إذٍ) كتبت: أ ـ ساعة إذٍ، ب ـ ساعتئذٍ، ج ـ ساعة ئذٍ، د ـ ساعت إذٍ.

 

 

اقرأ النص الآتي ثم أجب:

 

ملاحظة: الاختيارات في هذا القسم من الأسئلة ثلاثة فقط.

 

 

 

قال الشاعر:

يعاتبني في الدَّيْن قومي وإنما

                        ديوني في أشياء تكسبهم حمـــــدا

وإن الذي بيني وبين بني أبــي

                        وبين بني عمي لمختلف جِــــــــدَّا

فإن أكلوا لحمي وفرت لحومهم

                        وإن هدموا مجدي بنيت لهم مجدا

وإني لعبد الضيف ما دام ثاوياً

                        وما شيمة لي غيرها تشبه العبـدا    

31 ـ صيغة (عاتب) تدل على: أـ المشاركة، ب ـ بمعنى المجرد (عتب)، ج ـ التدرج في وقوع الفعل.

 

32 ـ حرف الجر (في) في صدر البيت الأول يفيد معنى: أ ـ الظرفية، ب ـ بمعنى (على)، ج ـ السببية.

 

33 ـ إعراب (حمدا): أ ـ مفعول مطلق، ب ـ تمييز، ج ـ مفعول به.

 

34ـ إعراب (أبي) في البيت الثاني مضاف إليه مجرور، وعلامة جره: أ ـ الياء لأنه من الأسماء الخمسة، ب ـ الكسرة المقدرة على الياء، ج ـ الكسرة المقدرة على ما قبل الياء.

 

35ـ إعراب (جدا) في البيت الثاني: أ ـ مفعول مطلق، ب ـ تمييز، ج ـ مفعول به لاسم الفاعل (مختلف).

 

36ـ  معنى قوله: (أكلوا لحمي): أـ شاركوني الطعام، ب ـ اغتابوني، ج ـ أخذوا ما عندي من طعام.

 

 37ـ كلمة (عبد) في البيت الأخير: أ ـ اسم فاعل، ب ـ اسم مفعول، ج ـ صفة مشبهة

 

38ـ كلمة (ما) في قوله: (ما دام): أ ـ نافية، ب ـ مصدرية، ج ـ مصدرية زمانية.

 

39ـ  معنى (ثاوياً): أ ـ محتاجاً، ب ـ جائعاً، ج ـ مقيماً.

 

40ـ  جملة (تشبه العبدا): أ ـ استئنافية، ب ـ خبرية، ج ـ تفسيرية.

 

 

ـ انتهت الأســئلة ـ

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

           

 

  

 

  

 

 

 



عداد الزوار / 652968 /