كلمة رئيسة قسم المكتبات والمعلومات بجامعة دمشق : د. لمى محمد قدوره
يعدّ قسم المكتبات والمعلومات إحدى أقسام كلية الآداب والعلوم الإنسانية في جامعة دمشق , وهو أول قسم للمكتبات والمعلومات تم افتتاحه في الجمهورية العربية السورية , ويهدف إلى إعداد وتأهيل الكوادر المتخصصة لرفد المكتبات وغيرها من مؤسسات المعلومات والتوثيق بالجمهورية العربية السورية حيث يتوقع من الطالب عند إتمام دراسته للتخصص والذي مدته 4 سنوات أن يكون :
1. قد اكتسب معارف و مهارات في تنظيم المعلومات بمختلف أنواعها .
2. قد اكتسب معارف ومهارات في إتباع الطرق والمنهجيات الصحيحة عند إعداد الأبحاث المطلوبة .
3. قد اكتسب مهارات ومعارف في إدارة مؤسسات المعلومات .
4. قد اكتسب معارف ومهارات في كيفية التعامل مع النظم الآلية والنظم مفتوحة المصدر في مؤسسات المعلومات .
5. قد اكتسب معارف ومهارات في تقديم خدمات معلومات متطورة .
6. قد اكتسب معارف ومهارات في التوثيق والأرشفة الإلكترونية .
7. قد اكتسب معارف ومهارات في التعامل مع مصادر المعلومات (اختياراً واقتناءً ).
8. قد اكتسب معارف ومهارات في استخدام الحاسب الآلي والتعامل مع التقنيات الحديثة و لغات البرمجة.
9. قد اكتسب معارف ومهارات في تصميم مواقع الإنترنت وإدارتها .
10. قد اكتسب معارف ومهارات في التعامل مع المحتوى الرقمي وإدارته .
11. قد اكتسب معارف ومهارات في كيفية البحث على الإنترنت والتعامل معها .
12. قد اكتسب معارف و مهارات التعامل والتواصل مع مختلف المستفيدين وظروفهم النفسية .
13. قد اكتسب معارف ومهارات حول قوانين وتشريعات المعلومات .
كما يمكن أن يشغل خريج قسم المكتبات والمعلومات أحد المناصب الآتية :
- مدير خدمات المستفيدين .
- مدير مكتبة رقمية .
- أخصائي معلومات .
- استشاري معلومات .
- محلل معلومات .
- مهندس معرفة .
- مدير خدمات الويب .
- موثق إلكتروني .
- مدير خدمات إلكترونية .
- مدير ومصمم ومنظم للمحتوى الرقمي .
أي يمكن لأخصائي المعلومات أن يحدث فرقاً في أي حقل يعمل به : قانوني , حكومي , تعليمي , في أي مكان من العالم , فالجميع في مختلف تخصصاتهم بحاجة لأخصائيي المعلومات :
- فالأطفال والأساتذة بحاجة لمعلومات تدعم المناهج الدراسية .
- الأطباء والممرضون بحاجة لمعرفة آخر التطورات العلمية .
- رجال الأعمال بحاجة إلى معلومات عن التجارة الدولية والأعمال .
- أصحاب القرار بحاجة إلى معلومات صحيحة وسريعة لاتخاذ القرار الصحيح .
- فأين يذهب هؤلاء ربما إلى الإنترنت ولكن يفضلون المعلومات بسرعة وبموثوقية عالية ولهذا فهم يلجأون إلى أخصائي المعلومات الذي يسعى إلى تغطية حاجاتهم من المعلومات ومساعدتهم في الوصول إلى مصادر المعلومات , وتوفير التقنيات والتكنولوجيات الحديثة لاستخدامها في تقديم هذه الخدمة وبمعنى آخر ( وضع المعلومات المناسبة بين يدي المستفيد المناسب في الوقت المناسب وبالقدر المناسب) .
الخطة الدراسية
وصف وشرح محتوى المواد الدراسية ( نظري / وعملي ) وعدد الساعات الدراسية
اسم المقرر
|
السنة الأولى ـ الفصل الأول
|
عدد الساعات
|
|
النظري
|
العملي
|
1. مدخل إلى علم المكتبات
|
يتضمن دراسة أهمية علم المكتبات والمعلومات والتعريفات الإجرائية الخاصة به، ونظريات علم المعلومات، وعلاقته بالعلوم الأخرى مع إعطاء فكرة عن فرع علم المكتبات ودراسة عامة لمختلف جوانبه بالإضافة إلى دراسة الجمعيات والهيئات الدولية المتخصصة بعلم المكتبات والمعلومات.
|
2
|
2
|
2. المدخل إلى علم التصنيف
|
يدرس المقرر مفهوم التصنيف وفلسفته، بدايات تصنيف المعرفة الإنسانية ومدارسها وإعلامها بالإضافة إلى أهمية وتعريف التصنيف في المكتبات وتعريف الطالب بأهم أنظمة التصنيف العالمية والمقارنة بينها، إضافة إلى معرفة أهم خصائص نظام التصنيف الجيد.
|
2
|
2
|
3. المدخل إلى أصول البحث
|
أن يدرك الطالب أساسيات البحث ومهاراته وتعريف مشكلة البحث وخطوات البحث وفروض البحث إضافة إلى تعويد الطالب كيفية كتابة البحث والاستشهادات المرجعية اللازمة له.
|
2
|
ـــ
|
4. مهارات حاسوب (1)
|
تعريف الطالب بأهمية استخدام الحاسوب في السيطرة على تدفق المعلومات لتقديم أفضل الخدمات للمستفيدين، مع دراسة الحاسوب ـ مكوناته ـ وآلية عمله ـ وأهمية أنظمة التشغيل ـ إضافة إلى دراسة عامة عن التطور التاريخي للحاسوب.
|
2
|
4
|
5. اللغة العربية
|
النحو والقواعد ـ الشعر ـ النثر ـ مسرح ـ قصة ـ شرح وتفسير بعض النصوص العربية ـ استخدام اللغة العربية في مجال المكتبات والمعلومات والبحث.
|
2
|
ـــ
|
6. اللغة الأجنبية (1)
|
دراسة قواعد ومفردات والنحو في اللغات الأجنبية ـ ترجمة نصوص ومقالات بين اللغة العربية واللغات الأجنبية وبالعكس.
|
4
|
ـــ
|
7. الثقافة القومية
|
بدايات الكتابة والأبجدية ـ النظم السياسية التي توالت ( العبودية ـ الإقطاعية ـ الرأسمالية ـ الاشتراكية ) النظم السياسية في الولايات المتحدة الأمريكية ـ الاتحاد الأوربي ـ المجتمع العربي ـ مشكلات المجتمع العربي الحديث ـ دول العالم الثالث.
|
2
|
ـــ
|
|
|
|
|
|
اسم المقرر
|
السنة الأولى ـ الفصل الثاني
|
عدد الساعات
|
|
النظري
|
العملي
|
1. مهارات حاسوب (2)
|
نشأة شبكة الانترنيت وتطورها ومزاياها والبحث فيها( برامج وأدلة وأدوات وطرق ) استخدام الانترنيت لأغراض الاتصال البريد الالكتروني ـ التحاور ـ نقل البرامج والملفات وتبادلها ـ بالإضافة إلى تطبيقات عمله على برامج الحاسب.
|
2
|
4
|
2. الفهرسة (1)
|
إعطاء الطالب مقدمة عن الفهرسة وأنواعها، الفهارس وأشكالها، تقنيات الفهرسة، قواعد الوصف والمداخل، البطاقات، الفهرسة التعاونية والموحدة ( مارك ـ اتنرمارك )، قواعد الفهرسة الأنغلو أمريكية ....إلخ.
|
2
|
2
|
3. التصنيف (1)
|
يتعرف الطالب على أنظمة التصنيف المختلفة المحلية والعالمية مع تدريبات عملية على نظامي تصنيف الكونغرس وديوي، التعرف على الرمز وأشكاله في نظام التصنيف، الكشاف النسبي وكيفية استخدامه.
|
2
|
2
|
4. مصادر المعلومات (1)
|
التعرف على مصادر المعلومات التقليدية/ تعريفها ـ أهميتها ـ أنواعها ـ وإجراء التدريبات العملية على تلك المصادر.
|
2
|
4
|
5. اللغة الأجنبية (2)
|
متابعة دراسة اللغة وقواعدها ومفرداتها وترجمة النصوص إلى اللغتين العربية والأجنبية.
|
4
|
ـــ
|
6. تاريخ الحضارة
|
الحضارة وشروطها ومظاهرها، حضارة المشرق العربي القديم (الدولة والحكم ـ الحرب ـ الحياة الدينية ـ الاقتصاد والمجتمع) حضارات شرق آسيا ـ الشرق الأقصى ـ جنوب شرق آسيا ـ معالم حضارات أفريقيا وشعوبها ـ أوربا والأمريكيتين .... إلخ.
|
2
|
ـــ
|
|
|
|
|
|
اسم المقرر
|
السنة الثانية ـ الفصل الأول
|
عدد الساعات
|
|
النظري
|
العملي
|
- المخطوطات
|
التعريف بالمخطوط كمصدر المعلومات ـ أهميته ودوره في عصره ـ التعريف بأهم المخطوطات العربية وبمصيرها ـ تحقيق المخطوطات ـ تقويمها وحفظها وصيانتها ـ استنساخها.
|
2
|
2
|
- بناء وتنمية المجموعات المكتبية
|
تعريف الطالب بدور المجموعة، بطرق الاختيار بطرق التزويد ـ بتقويم المجموعات وتنقيتها.
|
2
|
2
|
3. خدمات المعلومات
|
أن يدرك الطالب ماهية المعلومات وأهميتها ـ ومجتمع المعلومات وماهية خدمات المعلومات وأهمية المعلومات وأهمية كيفية تسويقها بالنسبة لمجال المكتبات، كما يتعرف على احتياجات المستفيدين من خدمات المعلومات والمكتبات.
|
2
|
2
|
4. الفهرسة (2)
|
يتعرف الطالب على قواعد الفهرسة الانكلوامريكية، ويتدرب على فهرسة الدوريات والمواد الخرائطية والمواد السمعية والبصرية ـ الفهرسة التعاونية ....إلخ
|
2
|
2
|
5. اللغة الأجنبية (3)
|
متابعة دروس اللغة الأجنبية نحو وقواعد ونصوص للغتين العربية والأجنبية.
|
4
|
ــ
|
6. التصنيف (2)
|
يتدرب الطالب في هذا المقرر على كيفية تحليل وتركيب الرمز التصنيف وفق نظام تصنيف ديوي العشري بالإضافة إلى تدريبات مكشفة حول استخدام الجداول والمساعدة والكشاف النسبي.
|
2
|
2
|
|
|
|
|
|
اسم المقرر
|
السنة الثانية ـ الفصل الثاني
|
عدد الساعات
|
|
النظري
|
العملي
|
1- مراكز التوثيق والمعلومات
|
التعريف بمراكز التوثيق – أنواعها – خدماتها – العمليات الفنية التي تجرى على الوثائق – حفظها – صيانتها – استرجاعها
|
2
|
2
|
2-الخدمة المكتبية
|
يتعرف الطالب على تعريف الخدمة المكتبية وأنواعها وإشكالها مباشرة وغير مباشرة تقليدية ( إعارة – تصوير... ) الخ وغير تقليدية ( إحاطة جارية ،بث انتقائي تكشيف استخلاص وصولاً إلى خدمات الانترنيت
|
2
|
2
|
3- البيبليوغرافيا
|
ليتعرف الطالب على هذا العلم نشأته وتطوره ومناهجه وعلى أنواع البيبليوغرافيات والضبط البيليوغرافي لمصادر المعلومات وعلى أصول إعداد القوائم البيبليوغرافية المختلفة
|
2
|
4
|
4- المكتبات المدرسية ومكتبات الأطفال
|
يتعرف الطالب في هذا المقرر على احد أنواع المكتبات الرئيسية – والمهام التربوية لها – العمليات الفنية التي تقوم بها هذه المكتبات- وطبيعة إدارتها وتعاملها مع الأطفال – وطبيعة مصادرها وخدماتها
|
2
|
2
|
5- اللغة الأجنبية (4)
|
الانكليزية أو الفرنسية .... الخ يتابع الطالب دراسة اللغة الأجنبية وقواعدها ومفرداتها ويشارك في ترجمة نصوص من تلك اللغات إلى العربية وبالعكس
|
4
|
-
|
6- تاريخ الأدب
|
يتعرف الطالب على الأدب وأهميته بشكل عام وتاريخه العربي والعالمي ومدارسه وعلى الأشكال الأدبية
|
2
|
-
|
|
|
|
|
|
اسم المقرر
|
السنة الثالثة ـ الفصل الأول
|
عدد الساعات
|
|
النظري
|
العملي
|
1- المكتبات العامة والوطنية
|
يتعرف الطالب على المكتبات العامة والوطنية وتاريخها وأهم المكتبات العالمية مروراً بالعمليات الفنية وصولاً إلى إدارتها وقيامها بجميع الخدمات والموكلة إليها
|
2
|
4
|
2- مناهج البحث في علم المكتبات والمعلومات
|
يدرس الطالب تعريف العلم والتفكير العلمي خصائصه وطبيعة البحث العلمي وأسسه وطرقه وأهم المناهج المستخدمة في علم المكتبات والمعلومات
|
2
|
4
|
3-مصادر المعلومات (2)
|
يتعرف الطالب على المصادر غير التقليدية ( الالكترونية ) طبيعتها ، أنواعها ، أهميتها ، اقتنائها وطرق التعامل معها حفظاً واسترجاعاً.
|
2
|
4
|
- 4- صناعة النشر
|
يدرس الطالب في هذا المقرر تعريف النشر بنوعيه التقليدي والالكتروني – وتاريخه وتطوره وأهميته مروراً بآليات التعامل مع مصادر المعلومات والمنشورة تقليديا أو الكترونياً وصولاً إلى أماكن حفظ هذه المصادر في المكتبات التقليدية والالكترونية
|
2
|
4
|
5- المكتبات الرقمية
|
مقرر تخصصي يدرس بالغة الأجنبية ، يركز فيه على المصطلحات وعلى الأسس النظرية والعملية الرقمية + المكتبات ومقتنياتها – مع مقارنة بين المكتبات الالكترونية والافتراضية مع تطبيقات عملية على المكتبات الرقمية
|
2
|
2
|
|
|
|
|
|
اسم المقرر
|
السنة الثالثة ـ الفصل الثاني
|
عدد الساعات
|
|
النظري
|
العملي
|
1- إدارة المكتبات وإدارة المعلومات
|
تعريف الطالب بتعريف الإدارة وأهميتها في حياة المؤسسة _ نظريات الإداري ومهماتها ( القيادة _ التخطيط _ العاملون _ الميزانية – الهيكل التنظيمي للمكتبات ومراكز المعلومات.
|
4
|
2
|
2- الأرشيف والوثائق
|
يتعرف الطالب على الأرشيف كمؤسسة معلومات وعلى الوثائق الأرشيفية والعمليات الفنية التي تجرى على الوثائق ، وصولاً إلى حفظها واستخدامها عند الحاجة – والتصرف على أنواع الأرشيف نظري وميداني
|
2
|
4
|
3- الإحصاء في المكتبات
|
التعرف على ماهية الإحصاء ( تطوره _ مفاهيمه – استعمالاته ) مراحل البحث الإحصائي ( جمع البيانات – تحليلها – العينات – الاستدلال الإحصائي وتدريبات إحصائية في المكتبات والعمليات المكتبية
|
2
|
-
|
4- علم النفس المكتبي
|
يتعرف الطالب على علاقة علو م المكتبات بالعلوم الاجتماعية والتربوية ويتحدث عن الفرد وسلوك الفرد وعن علوم النفس النظرية والتطبيقية وعن علم نفس الكتاب ومن ثم يضيء جوانب الاتصال من خلال الوثائق والنشر والطبيعة و.... ويتحدث عن نظام التجهيز البشري للمعلومات وعن العلاج بالقراءة وأركانها وأنواعها
|
2
|
2
|
5- الدوريات
|
يتعرف الطالب في هذا المقرر على الدوريات كأحد مصادر المعلومات _ تعريفها _ أهميتها – طرق التزود والاشتراك بها _ الدوريات الالكترونية _ تكشيف الدوريات وفهرستها وتسجيلها وحفظها وصيانتها .
|
2
|
2
|
|
|
|
|
|
اسم المقرر
|
السنة الرابعة ـ الفصل الأول
|
عدد الساعات
|
|
النظري
|
العملي
|
1- قواعد البيانات
|
يهدف هذا المقرر إلى دراسة النظم والبرمجيات – تصميم قواعد البيانات ، مفهوم قواعد البيانات ومكوناتها الأساسية ، دراسة أحد النظم لبناء وتصميم قواعد البيانات ( مثل اكسس)
|
2
|
2
|
2- التكشيف والاستخلاص والتحليل الموضوعي
|
يتعرف الطالب على التكشيف والاستخلاص كتعريف وأهمية واستخدام ،والتعرف على قوائم رؤوس الموضوعات المعروفة العامة والمتخصصة العربية منها والأجنبية
|
2
|
4
|
3- المراجع والخدمة المرجعية
|
يتعرف الطالب في هذا المقرر على أحد أهم مصادر المعلومات ( المراجع ) وأنواعها ، وأهميتها وتقويمها واستعراض لمواصفات الكتاب المرجعية مروراً بالخدمة المرجعية والاستفسارات المرجعية .
|
2
|
2
|
4- المكتبات الجامعية المتخصصة
|
يتعرف الطالب في هذا المقرر على الجامعة ورسالتها وأهدافها ووظائفها ودور المكتبة الجامعية في تحقيق ذلك ، ومن ثم دورها في الأنظمة التعليمية المختلفة ، وإدارة المكتبة الجامعية والعمليات الفنية والخدمات التي تقوم بها ، ويتعرف على المكتبات المتخصصة وأهميتها ودورها في خدمة أهداف المؤسسات التي تنتمي إليها .
|
2
|
2
|
5- مشروع التخرج
|
في هذا الفصل يحد موضوع البحث لكل طالب والأستاذ المشرف ويبدأ الطالب بتجميع المادة العلمية أو في الموضوعات ذات الطبيعة التطبيقية .
|
-
|
6
|
|
|
|
|
|
اسم المقرر
|
السنة الرابعة ـ الفصل الثاني
|
عدد الساعات
|
|
النظري
|
العملي
|
1- إدارة المعرفة
|
مقرر تخصصي يدرس باللغة الأجنبية ، يركز فيه على المصطلحات ذات العلاقة بالإدارة والمعرفة والمعلومات والبيانات ، ويضيء الأسس النظرية والعملية للموضوعات ذات العلاقة بالإدارة وتطبيقاتها .
|
2
|
2
|
2- شبكات المعلومات والاتصالات
|
يتعرف الطالب على تعريف الشبكات بوجه عام وشبكات المعلومات والاتصالات بوجه خاص ، تطورها ، فوائدها ، خدماتها ، أنواعها ، نظم تشغيلها ، ويتعرف الطالب على المنظمات الدولية والإقليمية والوطنية والمحلية ذات العلاقة بقضايا الشبكات
|
2
|
2
|
3- اقتصاديات المعلومات
|
يتعرف الطالب على المعلومات ، أهميتها ، ودورها في العملية التنموية في مختلف المجالات ، والتعامل مع المعلومات كسلعة ، من حيث اعتبارها أحد مصادر الدخل القومي ، ويتعرف على المعلومات كسلعة من حيث صناعتها وتسويقها
|
2
|
4
|
4- نظم وتخزين واسترجاع المعلومات
|
يتعرف الطالب على نظم استرجاع المعلومات والبحث المباشر ومفاهيمها وعناصرها ، نظم الاسترجاع الآلية ، آليات البحث واستراتيجيات البحث ، يرافق ذلك تدريبات عملية في مجال البحث بالاتصال المباشر ، والطرق الحاسوبية لتخزين واسترجاع النصوص والمالتيميديا – والعنصر البشري في أنظمة المعلومات.
|
2
|
4
|
5- مشروع التخرج
|
يتابع الطالب استكمال ما بدأه في الفصل الأول من تجميع للمادة العلمية وصياغتها وتحريرها وربطها بالجانب التطبيقية المناسب ، من خلال توزيع وتجميع وتحليل الاستبيانات وصياغة النتائج النهائية بالطرق الإحصائية المناسبة وصياغة القوادم والخواتم ويناقش هذا المشروع أمام لجنة تشكيل في نهاية العام الدراسي .
|
|
6
|
|
|
|
|
|